23 أكتوبر، 2024 9:36 م
Search
Close this search box.

من المعجم الروسي – العربي للامثال الروسية/20

من المعجم الروسي – العربي للامثال الروسية/20

الحلقة العشرون في سلسلة مقالاتي عن الامثال الروسية .
ض.ن.
الترجمة الحرفية – الانسان بلا صديق مثل شجرة بلا جذور .
التعليق – يضرب لاهمية الصداقة وقيمتها وضرورتها في مسيرة الحياة الانسانية, اذ ان الشجرة بلا جذور يمكن ان تسقط – مثل الانسان بلا اصدقاء – في لحظة من لحظات الزمان المتقلب .
+++++
الترجمة الحرفية – الدم ليس ماء .

التعليق – هذا مثل عالمي يضرب للعلاقة الحميمة بين الاقارب رغم كل الخلافات بينهم . يوجد مثل مناظر له تماما بالعربية وهو – الدم لا يصير ماء . هناك مثل باللهجة العراقية ( وربما يوجد باللهجات العربية الاخرى ) في هذا المعنى تماما وهو – الدم يحنٌ .

+++++

الترجمة الحرفية – الحياة لا تقاس بالسنوات , و انما بالاعمال.

التعليق – يضرب في اهمية العمل الذي يقوم به الانسان اثناء حياته بغض النظر عن سنوات عمره , فالعمل الذي ينجزه الانسان هو العلامة الاساسية في مسيرة حياته , وليس عدد سنوات عمره.

+++++

الترجمة الحرفية – ماء عند الصديق أفضل من عسل عند العدو.

التعليق – يضرب للحذر والحيطة من الاعداء بكافة اشكالهم وانواعهم واساليبهم , و الذين يحاولون استخدام كل وسائل الخداع و المراوغة والاغراء للايقاع بالخصم .

+++++

الترجمة الحرفية – لن تكون بالاكراه حبيبا .

التعليق – هذا مثل عالمي طبعا , اذ ان علاقة الحب والتعاطف الانساني بين البشر لن تكون ابدا بالقوة او الاكراه . يوجد مثل عربي مشهور في هذا المعنى وهو – كل شئ بالسيف الا المحبة بالكيف.

+++++

الترجمة الحرفية – من يسير يقهر الطريق.

التعليق – يضرب للاصرار والتواصل وضرورتهما للوصول الى الهدف. يوجد مثل عربي مناظر و في نفس المعنى تماما وهو – من سار على الدرب وصل.

+++++

الترجمة الحرفية – الديون لا تجهش بالبكاء لكنها لا تجعلك تغفو.

التعليق – يضرب في الهموم التي تصاحب الديون , وهو مثل عالمي في هذا المعنى . توجد بالعربية العديد من الامثال حول ذلك , منها – الدين همٌ بالليل وذلٌ بالنهار , وهناك قول شهير ومعروف في تراثنا العربي للامام علي بن ابي طالب (ع) , ومنه هذا المقطع –

… ذقت المرارات كلها فلم اجد أمر من الحاجة الى الناس , ونقلت الحديد والصخر فلم أجد اثقل من الدين…

+++++

الترجمة الحرفية – بالمجد السابق للمعركة لن تفوز بالنصر .

التعليق – يضرب في انه لا يمكن الانتصار بالمعارك استنادا الى التفاخر بالانتصارات في المعارك السابقة ليس الا , وهو مثل يتناسق ويتناسب جدا مع مسيرة امتنا العربية بشكل عام في الفترة الاخيرة مع الاسف.

+++++

الترجمة الحرفية – لصان يتخاصمان – للشريف فائدة.

التعليق – يضرب في ان خصام اللصوص يؤدي الى كشف الحقيقة امام الناس . يوجد مثل عربي قريب جدا في هذا المعنى وهو – السرقة تنكشف عندما يتخاصم اللصوص.

+++++

الترجمة الحرفية – الشروع بالعمل اهم من العمل.

التعليق – يضرب في ان البدء بالعمل يؤدي الى ان يأخذ العمل مجراه , اي ان الشروع بالعمل يوصله الى هدفه , وبالتالي فانه يكاد ان يكون اكثر اهمية من العمل نفسه .

+++++

الترجمة الحرفية – الاماكن الرهيفة هي التي تتمزق .

التعليق – يضرب في ان الضرر يحصل في الاماكن السلبية و الضعيفة. يترجمه بوريسوف في قاموسه هكذا – لا يحصل الضرر الا في اماكن الضعف , وهي ترجمة سليمة وصحيحة .

+++++

الترجمة الحرفية – تعرف القطة من هو صاحب اللحم الذي أكلته.

التعليق – يضرب للمذنب الذي يعرف ذنبه وتفاصيله واسراره , ولكنه – مع ذلك – ينكرهذا الذنب , ولا يعترف به , و يحاول التغاضي عنه .

+++++

الترجمة الحرفية – من اجل التضامن مع المجموع حتى الكاهن يمكن ان يتزوج .

التعليق – يضرب في تاثير المحيطين بالشخص على تصرفاته , وهو مثل عالمي من حيث المعنى , وتوجد بالعربية امثال عديدة حول ذلك سبق وان أشرنا الى بعضها في هذا المجال ومنها البيت الشعري الذي ذهب مثلا وهو –

لا تربط الجرباء حول صحيحة خوفي على تلك الصحيحة تجرب .

+++++

الترجمة الحرفية – بيد واحدة لا يمكن ان تربط حتى العقدة.

التعليق – يضرب في انه لا يمكن للانسان بمفرده ان يقوم باي عمل يتطلب مساعدة الاخرين له وتضامنهم معه . سبق لنا في هذه السلسلة ان تحدثنا عن المثل الروسي المشابه لهذا المثل وهو – الواحد في الساحة ليس محاربا , واشرنا الى الامثال العربية المماثلة له من حيث المعنى , و منها – يد واحدة لا تصفق …

+++++

الترجمة الحرفية – البخار لا يهشٌم العظام .

التعليق – يضرب لضرورة الحذر من تأثير البرد وخطورته على صحة الانسان حتى لو ادٌى ذلك الى المبالغة , ويتناسب هذا المثل مع الطبيعة الروسية القارسة البرودة طبعا .

+++++

الترجمة الحرفية – المجازفة – عمل نبيل.

التعليق – يضرب لتأييد و مساندة الناس الشجعان والاشداء , الذين يقومون باعمال طيبة وخيٌرة من اجل المصلحة العامة للمجتمع , و التي تتطلب المجازفة – بعض الاحيان – حتى بحياتهم .

أحدث المقالات