10 أبريل، 2024 7:54 ص
Search
Close this search box.

من المتقاعدين الى الكاظمي ! كيف تساعدهم !

Facebook
Twitter
LinkedIn

مقالنا على موقع كتابات في5/16 (التقاعد ومخالفات وعجائب التقاعد في العراق) ومقالنا على موقع كتابات في 6/1 (المتقاعدون وهمومهم لماذا هكذا التعامل معهم اظهروا قوتكم ).

المتقاعدون انا اسميهم الفئة الأكثر عددا والاضعف قوة والمثل العراقي يقول ( كل قوي للزمان يلين) .. اغلبهم كبار السن تأبى كرامتهم ان يطلبوا حتى من اولادهم قدموا للوطن سنين عمرهم .. مدرسين معلمين رياضيين مهندسين اطباء عسكريين صيادلة فنانين .. ماذا يستطيع ان يفعل هؤلاء نتيجة عجزهم او مرضهم ماذا يستطيع ان يعملوا .. جاء الوقت المناسب لرعايتهم ومساعدتهم ولانعلم متى سياتي دوركم ربما تجدون من يساعدكم في المستقبل فانتم ايضا سيأتي يوم تصبحون متقاعدين فتذكروا ذلك وعندما تتذكروا هذا انتبهوا الى حال المتقاعد … في العراق ظلمت الدولة هذه الفئة خصوصا المتقاعدين القدماء قبل صدور قانون التقاعد لسنة 2014 وجاء الوقت المناسب لتقديم بعض من رد الجميل لهم ماذا نستطيع ان نقدم علما اني لن اذكر او اطالب زيادة رواتبهم التقاعدية ..بسبب تضخم اعدادهم . والوضع المالي للدولة ..لكن على الاقل المطالبة بالعدالة هناك اضطراب في العدالة في الرواتب كيف بشخص خدم العراق ستة اشهر غازي الياور وراتب تقاعدي 50 مليون دينار او اكثر الى معلم ربى اجيال على مدى 40 سنة وراتب تقاعدي لايزيد عن 700 الف دينار كم ضعف ؟والامثلة كثيرة كيف يتم منح متقاعد

اردت ان اذكر بعض النقاط والملاحظات التي من الممكن اللجوء اليها لرفع المستوى المعاشي للمتقاعد دون زيادة رواتبهم ان تخفيض نفقاتهم هو زيادة في الراتب :

1- يجب ان يرتكز قانون التقاعد على الانصاف والعدالة واضح بدون شرح وهو مايفتقده قانون التقاعد – اعتماد مبدأ النقاط والمسؤولية وسنين الخدمة في تحديد الراتب والامتيازات .

2- دعم المتقاعد بتخفيض الرسوم والضرائب عنه استذكر بهذه النقطة شكوى من المتقاعدين في الخارج …عمل مخالف للقوانين السائدة قام به الخبل ابراهيم الجعفري عندما كان وزيرا للخارجية من غبائه اصدر قرار باستيفاء مبلغ 20 دولار لكل شهادة حياة تصدر للمتقاعد من السفارات العراقية في الخارج وبعض السفارات المبلغ المستوفى 20 يورو وهذا الاختلاف بالمبلغ وحده كفيل بادانة الجعفري واحالته الى المحكمة فكيف تفرض رسوم مختلفة على حالة واحدة متشابهة وهو تناسى انه لايجوز استيفاء رسوم الا بقانون ولكنه اصدر هذه التعليمات ويقال ان هذه المبالغ والمقدرة بملايين الدولارات خلال كل هذه السنين . كانت تذهب الى جيبه الخاص والكادر المالي في وزارته ويقال ايضا ان من اقترح هذا الاستقطاع الفهيمة صفية العمري .. اسف الايطالية صفية السهيل….اربع نقاط والجعفري على مبدأ اخذ الشور من راس الثور استمع الى نصيحتها .. وايضا يقال ان المبلغ كان يذهب الى جيبها عندما كانت سفيرة .. ولان الاستقطاع غير قانوني وغير مبرر والمبلغ ليس بقليل ناشدني المتقاعدون بان يلغي رئيس الوزراء هذا المبلغ ويكون اصدار شهادة الحياة من السفارات مجانا مجانا ( والحقيقة لو كانت هناك جمعية تحمي حقوق المتقاعدين لاقامت دعوى ضد وزارة الخارجية )

3- انشاء هيئة او مكتب مستشارين من المتقاعدين حسب مهنهم تقوم بتقديم خدمات واستشارات وخبرات اعضاءها للعراق وافضل من قام بذلك هي المانيا حيث تضم هيئة المتقاعدين هناك اعتقد اسمها ( هيئة الخبراء المسنين ) فيها خمسة آلاف متقاعد وتقدم خدمتها لالمانيا .. والا هل من المعقول لايمكن الاستفادة من مهندس قضى ثلاثون سنة من عمره وهو يبني الجسور لايوجد مكان له لاستشارته وان كان وارد الاستشارة قليل لكن حسه بانه مازال حيا يكفي ..

4- انشاء جمعيات تعاونية للمتقاعدين ويقوم بادارتها وتشغيلها المتقاعدون انفسهم للتخفيف من الفقر والعوز تطرح فيها المواد التموينية والحاجات الاساسية باسعار مدعومة على ان لاتتدخل فيها وزارة الحرامية وزارة التجارة وعلى ان يتم انشاء ضوابط تمنع ظهور طبقة ( الدلالين ) هذه الجمعيات تخص المتقاعدين حصرا .. وبامكاننا نشر هذه الجمعيات في عموم العراق وفي كافة المدن وبالامكان تصور اعداد المتقاعدين المستفيدين من هذه الخدمة ..

5- انشاء مشاريع انتاجية تعاونيات يشكل كل مجموعة من المتقاعدين شركة تعاونية تقدم لهم الدولة الدعم الفني والاستشاري والمادي لانشاء مشاريع الدواجن او البيض او مشاريع زراعية وحتى مشاريع صناعة صغيرة او متوسطة ..

6- تقوم الدولة بانشاء دور للعجزة ويقوم المتقاعدون بادارة هذه الدور لمساعدة العاجزين من زملائهم المتقاعدين ..

7- تخفيض بطاقة السفر للمتقاعدين وهذا معمول به في اكثر دول العالم

8- اعفاء المتقاعد من اي رسوم في المستشفيات الحكومية (مايسمى تذكرة الدخول الباص ) وتخفيض اجور الاشعة والعمليات بنسبة عالية لاتقل عن 40 % من المبلغ وكذلك المستشفيات الاهلية مجبرة بتقديم خصم لايقل عن 15% وتقوم دائرة الضرائب بتزيل مبلغ الضريبة المفروضة على المستشفى عن كل تخفيض اعطي لمتقاعد ( من بند السماح الضريبي )

9- تخفيض اجور الدراسة في الجامعات الاهلية وفي الدراسات المسائية في الكليات الحكومية لاولاد المتقاعد بنسبة لاتقل عن 20%

10- اعجبتني تجربة في الاردن سواق التاكسي من المطار الى المدينة هم من المتقاعدين العسكريين ولايسمح لتاكسي من خارج جمعية المتقاعدين العسكرين بالعمل .. هل بالامكان القيام بهذه التجربة في العراق .. نعم

11- والمسالة المهمة هي اعطاء اراضي للمتقاعدين الذين ليس لديهم سكن بأسمهم كل حسب مسقط راسه والمتقاعد هو ايضا موظف ويستحق ارض صغيرة ليسكن اليها

12 – احترام المتقاعد عند مراجعته دائرة التقاعد او الدوائر الرسمية الاخرى والزامهم بالتعامل بما يليق بهم ومحاسبة اي دائرة تتلكأ في صرف مستحقات المتقاعد

13- سبق ان ذكرنا في مقال سابق عما قامت به نقابة الصيادلة من ايقاف صرف الرواتب التقاعدية للصيادلة نرجو من المحكمة الاتحادية محاسبة النقابة

14- الرجاء تدقيق عمولة بطاقة صرف الراتب التقاعدي واعادة النظر بنسبة المبلغ المستقطع

15- واخيرا يارئيس الوزراء يرجوك المتقاعدون عدم تاخير صرف رواتبهم التقاعدية شهريا وصرفها في موعدها مع بداية الشهر .. هذه بعض المقترحات لاتحمل خزينة الدولة مبالغ كبيرة وهي تمتص جزء من البطالة وتساهم برفع انتاجية البلاد وزيادة الحركة الاقتصادية .. واكيد هناك مقترحات اخرى تنفعكم اذا توفرت النية الطيبة في بناء العراق.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب