14 أبريل، 2024 12:37 ص
Search
Close this search box.

من أسقط السوخوي الروسية..؟؟ وهل بدأ جون بولتن حربه السرية في المنطقة..؟؟ (تحليل أولي)

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلنت روسيا أن إحدى طائراتها المقاتلة من نوع سوخوي 30 سقطت صباح الخميس 3 أيار 2018 مقابل السواحل السورية وأن طياريها قد قتلا وسبب سقوط الطائرة وفقا لوزارة الدفاع الروسية هو (دخول طائر إلى محرك الطائرة)..!!
التحليل:
المقاتلة الروسية التي سقطت من (طراز سوخوي SU-30 SM) ثنائية المحرك والجناح والمقاعد ويقودها طياران وهي نسخة مطورة من (سوخوي 30 ) وفيها مواصفات قتالية متطورة على صعيد المناورة والتشويش والمعدات والتسليح … ولنفترض جدلا أن طائرا دخل المحرك وأسقط الطائرة حسب الرواية الروسية فذلك لا يتسبب مطلقا بقتل الطيارين لأن لديهما متسع من الوقت للنجاة بواسطة كرسي القذف.. إضافة إلى أن الطائرة ثنائية المحرك وهذا يطرح تساؤلا مفترضا آخر: هل كان المقصود دخول طائر الى أحد المحركين أم أنها مجموعة طيور دخلت كلا المحركين وعطلتهما وتسببت بأسقاط الطائرة..؟؟ طبعا هذا مستبعد نظريا وواقعيا واحتماله نادر ..؟؟
الرواية الروسية ضعيفة ويبدو أنها كتبت على عجل ولا يصدقها عقل إنساني مطلع فكيف بالمتخصص والمراقب العسكري مما يستوجب الانتقال إلى الاحتمال الثاني وهو أن دخول الطائر المفترض إلى محرك الطائرة يعني أنها تطير على إرتفاع منخفض وهذا يجعلها ضمن مديات الصواريخ المحمولة على الكتف مما يرجح فرضية إسقاط الطائرة بالنار وليس بدخول طائر في المحركات كما ورد في بيان الدفاع الروسية وهذا يعني أنها تفجرت في الجو وأدى الحادث الى مقتل الطيارين تحت تأثير النار والصدمة والمفاجأة غير المتوقعة بحيث جعلت من مهمة استخدام الكرسي المقذوف مستحيلة أو غير متاحة في التوقيت القاتل وهذا السيناريو أقرب إلى التصديق منه إلى الاحتمال الأول..
والاستنتاج الثاني يستدعي طرح أسئلة مهمة على بساط البحث والنقاش لأن حادث إسقاط المقاتلة الروسية ربما يرتبط بتحولات كبيرة في مسار الصراع المحتدم على الأرض السورية وفي عموم المنطقة… ومن هذه الأسئلة وأبرزها:
من أسقط السوخوي الروسية..؟؟ وما نوع السلاح الذي أسقطها..؟؟ وكيف وصل ذلك السلاح المفترض إلى المنطقة الحيوية ضمن قوس النار والإصابة..؟؟
الاحتمالات كثيرة ولكن التكهن قد يكون مبكرا وربما تأتي الإجابة عبر إثارة الإستفهام الآتي: هل بدأ جون بولتن مستشار الأمن القومي الأمريكي وذراعه الإستخباراتي ( CIA) الحرب السرية في سوريا من خلال تزويد بعض الفصائل المسلحة بصواريخ (ستنغر) الأمريكية المحمولة على الكتف وهو سلاح ميداني تكتيكي متطور وذو فعالية قتالية عالية..؟؟ وهل بدأت مرحلة الإستنزاف في تلك الحرب..؟؟ هذا ما ستجيب عنه التطورات المتسارعة في المنطقة… والإنتظار خيرُ مستشار كما تقول العرب..
*مستشار إعلامي وناطق رسمي سابق للقوات المسلحة ووزارة الدفاع العراقية

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب