7 أبريل، 2024 1:38 م
Search
Close this search box.

ملوك ورؤساء وزراء العراق المعاصر..المتهمون بالفساد

Facebook
Twitter
LinkedIn

سجل تاريخ العراق المعاصر منذ تأسيسه حتى اليوم.. وبالوثائق والشواهد إن بعض رجالات العراق.. الصف الأول استغلوا مناصبهم.. وسرقوا العراق.. ونسجل هنا هذه الحقائق للتاريخ:
أولاً: ملوك العراق:
ـ لم تكون الأسرة المالكة في..1921 ـ 1958..تمتلك المجوهرات أو ألذهب والأحجار النفيسة..بل كانت تؤجر المجوهرات من محلات معروفة لأغراض اللبس خلال الحفلات.
ـ تملك العائلة المالكة جميعها (177566) ألف دونم أكثريتها أراضي زراعية..موزعة في بغداد والمحافظات الأخرى.
ـ لم تكن للأسرة المالكة قصوراً فخمةً..وإنما كانت تستخدم بعض الدور الحكومية حكومية.. كقصر سرسنك.. وقصر الكوفة.
أما القصور التي تعود إليها..فهي:
1ـ قصر الزهور:سكن الملك غازي..ولم يمسه أحد.
2ـ دار الملك علي في الكرادة ببغداد..وقد استلمه أبنه الشريف حسين بعد العام 2003.
ـ امتلاك الأمير عبد الإله سبيكة ذهبية مودعة في البنك المركزي العراقي..كان يريد بيعها لشراء قصر في منطقة البوسفور بتركيا.
ـ الأرصدة: نصف مليون دولار ورثها الملك فيصل الثاني..من جده وأبيه وأمه.

ثانيا: العهد الجمهوري:
1ـ عبد الكريم قاسم..
أثبتت كل الوقائع انه كان نزيهاً..وإن وزرائه لم تسجل عليهم أية حالة فساد..أو ثراء غير مشروع.
2ـ عبد السلام محمد عارف:
ـ يمتلك داراً واحدة في منطقة الأعظمية اشتراه بعد زواجه.. يسكن فيها وأسرته.
ـ بعد أن أصبح رئيساً للجمهورية تبرع بداره هذه الى الدولة على أن تكون مدرسة..وفعلاً أصبحت مدرسة.
ـ حصل على دار في مدينة اليرموك وزعت لكبار الضباط.
ـ وسكن مع أسرته داراً حكومية خلف القصر الجمهوري.
ـ لم يستغل منصبه لأغراضه الخاصة..ولم يكسب يشكل غير مشروع..وليس له أي دخلٍ غير راتبه.

3ـ عبد الرحمن محمد عارف:
ـ يمتلك داراً واحدة سكنه وعائلته..وهي أحدى الدور التي وزعتها الدولة لكبار الضباط.
ـ ليس لديه أرصدة..مات..وليس لديه لا مال عام وخاص.
3ـ الغالبية العظمى من كبار المسؤولين في عهدي الأخوين عارف نزيهون..ولم يثروا بشكل غير مشروع.

ثالثاً: عهد البعث الثاني:
1ـ عهد احمد حسن البكر: (17 تموز 1968ـ 16 تموز 1979).
ـ لم يثبت أي إثراء غير مشروع على شخص الرئيس احمد حسن البكر:لا عقارات..ولا أرصدة.. ولا لأفراد عائلته.
ـ لكن أخذ الفساد في عهد البكر يتصاعد بعد نجاح تأميم النفط العام 1972..كان المثل الأعلى الذي يضرب به هو الحاج خير الله طلفاح محافظ بغداد..خال صدام حسين..وتوسع الفساد في الجيش بعد العمليات العسكرية في شمال الوطن.. العام 1975.
2ـ عهد صدام.. رئيس الجمهورية.. تموز 1980ـ نيسان 2003:
أصبح صدام هو العراق..وخزينة الدولة..خزينة صدام يشتري ما يشاء ويهب ما يشاء ويأخذ ما يشاء.. لكنه لم يسجل أي أملاك أو عقارات أو بساتين أو قصوره الضخمة باسمه أو بأسماء أسرته.
ـ كل أفراد أسرة صدام.. وأقربائه.. وأبناء قادته.. ومريديه.. وبعض وزرائه اغتنوا بشكل غير مشروع بعلمه وتشجيعه.. وسيطروا على التجارة بكل صنوفها.
ـ قبيل سقوط نظامه..وزع معظم ما في خزينة الدولة..وجزء من احتياطي البنك المركزي.. لقادته وكوادر حزبه..ومريديه..وأصدقائه..الذين غادروا العراق بعد سقوط نظامه.
ـ بعد سقوط نظامه..وجد في قصره كميات هائلة من الذهب سرقها المحتلون..وبعض قادة الميليشيات ونقلوها الى الخارج.

رابعاً: عهد الاحتلال.. والحكم الديمقراطي:
1ـ بول بريمر..الحاكم المدني أيار 2003 ـ أيار 2004..وفي عهده ارتكبت أبشع المخالفات والسرقات المالية..في مقدمتها سرقته 9 مليار دولار سبائك ذهبية..و9 مليار دولار نقداً.. بينما ادعى بأنه وزع النقدي على المسؤولين الجدد..لكن لا ذكر لسبائك الذهب..و”9″ مليار دولار من صندوق تنمية العراق..التي يودع فيه أموال النفط العراقي المباع.

2ـ جلال الطالباني.. رئيس الجمهورية.. (نيسان 2005ـ تشرين الأول 2017):

ثروته..وأملاكه
في حديث لجلال الطالباني لجريدة الشرق الأوسط اللندنية.. عن سؤال: ما مقدار ثروته وعقاراته في العراق وخارجه؟.. أجاب:”لا أملك عقاراً في العراق..وكل ما عندي شقة نملكها أنا وزوجتي في دمشق اشتريناها العام 1975″.
ـ وهنا نعرض جزءاً من ثروته المنقولة وغير المنقولة بالأدلة.. وليس كل ثروته:
1- فندق “يماني بالاس” القابع في مدينة السليمانية..يقدر ثمن ب100 مليون دولار.
2- سلسلة شركات نوكان الدولية للاستثمار والمقاولة العامة..مقرها الرئيسي في مدينة السليمانية.. يديرها “عمر فتاح” عضو المكتب السياسي لحزبه..فتاح نائبا لرئيس حكومة كردستان..قبل طرده بتهمة الفساد المالي والإداري العام 2009.
3- حارة كاملة تتضمن عشرين بيتاً..يسكنها الطالباني وأسرته في حي بختياري بمدينة السليمانية.
4ـ أراضي زراعية تبلغ مساحتها أربعمائة ألف هكتار.. في منطقة شهرزور..”قرية كاني كةوا”قرية الآن وحاصل”.
5- عشر فيلل مصممة حسب أحدث الديكورات العالمية(2) في اربيل حي كردستان/ واحدة في حي شرطة..قرب تقاطع دولار ئاوا./فيلتان..في السليمانية شارع سالم.. قرب محطة كهرباء رزكاري/ واحدة في دهوك قرب سوبر ماركت مازي./ ثلاث فيلات. في كويه..قرب فندق هيبت سلطان.
6- ثروة منقولة تقدر ب 2 مليار دولار أمريكي..مودعة في بنوك أمريكا..وأوروبا.. يشرف على رعايتها كل من: ابنه قوباد جلال الطالباني المقيم في أمريكا..(مصدر هذه المعلومة الصحفي الأمريكي مايكل روبن)..وقد نشرها في الصحف الأمريكية.
ـ جل هذه المعلومات باستثناء (النقطة الخامسة) مصدرها قيادي في الحزب الذي يترأسه جلال الطالباني..”الاتحاد الوطني الكردستاني”..وللتأكد منها بالإمكان زيارة مكاتب الشهر العقاري في المدن..والمناطق أعلاه.
(المصدر: إيهاب هورامي.تعرفوا على ثروة جلال الطالباني.بالأرقام..والأدلة.في 16/ 8‏ / 2009).

3ـ فؤاد معصوم.. رئيس الجمهورية 2011 ـ 2017:
ـ يتقاضى رئيس الجمهورية 85 مليون دينار شهرياً”.
ـ عين أبنته جوان فؤاد معصوم التي تعمل بصفة مستشارة..براتب عشرة ملايين دينار شهرياً.
ـ تعين عدد هائل من المستشارين للمناصب العليا الثلاثة تكلف ميزانية العراق أرقاماً لا يستهان بها.
ـ المنافع الاجتماعي: التي تعادل أكثر من 400 مليار دينار كل سنة.. لم تصرف للفقراء..أو الأرامل أو الأيتام.

4ـ برهم صالح..رئيس الجمهورية.. تشرين الثاني 2018:
تهم فساد:
عقد الشركة الكويتية:
ـ ورد الى وزارة الكهرباء العام 2008 عرض من قبل شركة الخرافي الكويتية لتوريد 20 توربين نوع F9 ..ولا اذكر السعر تحديداً..وجهني الوزير بجلب العروض من منزل برهم صالح نائب رئيس الوزراء في وقتها..ولا اعلم لماذا تجلب العروض من منزل برهم صالح في المنطقة الخضراء.
ـ المهم نفذت الأمر وذهبت الى منزل برهم صالح برفقة عمار مرافق الوزير..وكان المفروض أن أقابل السيد حسن فران ممثل الشركة..الذي يقيم في منزل برهم صالح..بعد نصف ساعة جاء السيد حسن فران وجلسنا تقريباً عشر دقائق في منزل برهم صالح..استلمتُ حقائب عدد (2).. وهي عبارة عن عروض الشركة مع مرافق الوزير..وتوجهتُ بعدها الى الوزارة حيث تم تشكيل لجنتين فنية لدراسة العرض.
ـ شكلت لجنة برئاسة السيد الوكيل الأقدم رعد الحارس..وعضوية كل من الوكيل سلام قزاز “كردي”..ومدير عام القانونية ومدير عام الاستثمارات والعقود وعضويتي.
فعلاً تم دراسة الجانب الفني لهذه العروض..وتم التوقيع عليها من قبل كافة الأعضاء باستثناء سلام قزاز..الذي رفض التوقيع بحجة إنها مكلفة.
وأتذكر إن الوزير وجه في وقتها كل من سلام سعيد قزاز..ومدير عام الاستثمارات بالذهاب الى الكويت لمناقشة الشركة..وقد صادف في وقتها اعتقد عيد الأضحى.
وكان المفروض أن يسافرا بعد العيد مباشرة..تفاجأت اللجنة بعد العيد بقيام سلام قزاز وبرهم صالح باستدعاء شركة الخرافي الى السليمانية إثناء عطلة العيد..والتفاوض معهم على حصة من مبلغ العقد. وهذا الموضوع يعلم به كل من رئيس الوزراء المالكي.. والوزير كريم وحيد.. والمدراء العاميين المعنيين..وقيام حسن فران بإبلاغ رئيس الوزراء بنفسه عن الموضوع.. طبعاً المالكي وقتها كان عصبياً جداً وغير راضٍ.
ـ ظل الجانب الكويتي يتواصل مع الوزارة ومجلس الوزراء حول العقد..وعلمنا إن شخصاً لا أودّ ذكر اسمه سلم برهم صالح وسلام قزاز هدية “عربون محبة” مبلغ 3 مليون دولار أمريكي..لغرض الدفع باتجاه توقيع العقد.
ـ وجه المالكي بإقالة سلام قزاز..إلا إن تدخل جلال الطالباني وبرهم صالح وتأثيرهم على المالكي..تراجع السيد المالكي عن القرار.
ـ ملاحظة/العقد لم يوقع بسبب خلاف الحكومة مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على نسبة العمولة..ومبلغ 3 مليون دولار سلمه الشخص (ع) لزوجة برهم صالح.
(المصدر:الحلاوي. شهادة للتاريخ..تثبت فساد برهم صالح سلام القزاز..في 17/6/ 2017).

نواب رؤساء الجمهورية:

أولاً: عادل عبد المهدي: نائب رئيس الجمهورية.. نيسان 2005.. ورئيس الوزراء تشرين الأول 2018:

تهم فساد:
ـ قضية سرقة مصرف الزوية.. التي حدثت ليلة 30/ 7 / 2009..تشير الوقائع انه بريء من هذه السرقة.
ـ في رسالة الى وزير النفط عادل عبد المهدي من موقع العراق الالكتروني جاء فيها:
إن شركة “يونا أويل” النفطية..المعروفة بعلاقاتها “المتميزة”مع العديد من المسؤولين العراقيين..ساعدوها بالفوز بعقود بمئات الملايين من الدولارات.
ـ وطبقا لتسريبات من داخل البرلمان فان شبهات الفساد طالت وزير النفط عادل عبد المهدي.. ووزير التعليم العالي علي الأديب رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب..ووزير الثقافة سعدون ألدليمي.
ـ فضيحة سرقات وردت من مصدر موثوق جدا في 23 / تموز 2010..تقول: إن زوجة نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي قد أودعت في بنوك سويسرا مبلغ خمسون مليون دولار..علماً إنها تعيش ما بين فرنسا وسويسرا!!..(شبكة العراق الثقافية).
ـ صادف عادل عبد المهدي ووزير الخارجية زيباري..أن تواجدا في إحدى البلدان الأوربية..وحينما أبدى احد الأشخاص استغرابه من استئجار عادل عبد المهدي لجناح في احد الفنادق سعر الليلة الواحدة فيه 18 ثمانية عشرة ألف دولار..أجابه عبد المهدي: وهل وزير الخارجية زيباري أفضل مني الذي أستأجر جناحا بمبلغ 29 تسعة وعشرون ألف دولار سعر الليلة الواحدة؟!.
ـ صرح عادل عبد المهدي: إن راتبي الشهري مليون دولار أمريكي..في معرض إجابته على استفسار لمقدم البرنامج الإعلامي نبيل جاسم.
ـ بلغ عدد مستشاري عادل عبد المهدي 146 مستشاراً!ماذا يفعلون..ويرد المقربون له:إذا كان هو لا عمل له.. حتى إن بعض السياسيين يطلق عليه اسم (عاطل) عبد المهدي.
ـ إنهم يعملون في شركاته وإدارة مزارعه..والإشراف على عقاراته.
ـ اشترى 28% من أسهم مصرف الوركاء..ودفع 87 مليون دولار ثمناً لهذه الأسهم! فهل يستطيع وحده إدارة إمبراطوريته المالية هذه؟
ـ قال عادل عبد المهدي: إن الأموال المخصصة كمنافع اجتماعية لنائب رئيس الجمهورية تصل إلى مليون دولار في الشهر..المهزلة انه وضع هذه المنافع..التي بلغت 20 مليون دولار.. في المصرف التجاري العراقي tbi ليحصل على فوائدها لجيبه الخاص.
ـ انه يمتلك شركة سيارات شيري الصينية.. وهذه دالة على الفساد.
ـ حفلة زفاف بنت عادل عبد المهدي..كلفت المليارات..وصورتها وهي تلبس كل هذه الحلوى والمصوغات الذهبية الفاخرة..التي يقدر ثمنها بملايين الدولارات..في حين يتضور أكثر من ثلث أبناء الشعب العراقي جوعاً وعطشاً وتعاسة وفقراً ومرضاً.
(المصدر:عبد الجبار ألياسري..كتب بواسطة: Super User).

ثانياً: خضير الخزاعي.. نائب رئيس الجمهورية 2011ـ 2014:
تهم بالفساد
(قضية مدارس الهياكل الحديدية).
ـ لجنة النزاهة النيابية.. كشفت أن وزير التربية السابق خضير الخزاعي كلف ميزانية العراق خسائر بنحو 300 مليار عراقي بعد التعاقد مع شركات إيرانية لبناء مائتي مدرسة بنظام الحديد الجاهز وتوزيعها في محافظات العراق..منها 100 مدرسة في بغداد.
ـ كان من المفروض أن تسلم هذه المدارس جاهزة العام 2009..لكنها لحد الآن لم تسلم وبقيت مجرد هياكل حديدية.
ـ أسوأ ما جاء بتقرير لجنة النزاهة النيابية:إن الخزاعي تعاقد بنفسه مع شركات إيرانية بعد زيارته لطهران لتنفيذ المشروع..وإن متخصصين وفنيين في بغداد حذروا من أن هذه الهياكل الحديدة لم تعد مناسبة لإقامة المدارس عليها..بل باتت تشكل تهديداً على أرواح الأطفال ومهددة بالسقوط في أي وقت.
ـ كشف مصدر من داخل القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي إن وزير التربية محمد تميم زود رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وثائق مهمة تشير إن وزير التربية محمد تميم زود النجيفي الذي ينتمي الى قائمته بوثائق عن وجود فساد إداري ومالي إذ إن هذه الوثائق لا يمكن السكوت عليها..ولا يمكن التوافقات السياسية أن تكون على حساب الشعب العراقي..لافتاً الى إنها تتعلق بقضايا طباعة الكتب.. وبتعيينات .. وأمور غير رسمية سيتم طرحها خلال الاستجواب.

(سرقة خمسين مليون دولار):
أكدت النائبة مها الدوري في تصريح صحفي لوكالة الصحافة المستقلة في 2 / 5 / 2011) بأن ملفات الفساد في وزارة التربية لا تزال مفتوحة..وإن احد مسؤولي وزارة التربية متورط بسرقة خمسين مليون دولار..وان الحكومة الحالية تريد مكافأته بمنحه منصب سفير في احد الدول العربية.

(شراء كتب ومجلدات):
كشفت لجنة النزاهة النيابية:عن ملفات فساد جديدة تصل قيمتها إلى ثمانية مليارات دينار تتعلق بوزارة التربية في عهد الوزير خضير الخزاعي..وإن احد المستشارين في الوزارة تعاقد على شراء مجموعة كتب ومجلدات بقيمة ثمانية مليارات دينار..وإن الوثائق بحوزة لجنة النزاهة تثبت وجود هوامش من مكتبة وزارة التربية بأنه لا توجد حاجة فعلية لمثل تلك الكتب..ويمكن توفيرها من الأسواق المحلية..وإن تلك الكتب والمجلدات استوردت بإضعاف ثمنها في السوق التجارية وهي هو متوفر في العراق..(المصدر: لجنة النزاهة تكشف عن ملفات فساد جديدة تتعلق بوزارة التربية العراقية..الشرقية .12/5/11 ).

(شراء كتاب نهج البلاغ):
هذا الكتاب يباع في الأسواق العراقية بستين ألف دولار..(احد مستشاري الخزاعي اشترى كتاب نهج البلاغة بـ150 ألف دولار..(المصدر:عراق فوق الخط الأحمر..جريدة المشرق . 18/5/11).
(ضياع 280 مليون دولار على طباعة كتاب):
ـ قال المفتش العام لوزارة التربية مظفر ياسين إن “مفتشية وزارة التربية وضعت اليد على ملف فساد مالي يتعلق بطبع مادة اللغة الانكليزية خارج البلاد خلال السنوات الماضية”.. مشيراً إلى أن الجهات المتورطة فيه وإحالتها إلى القضاء”..(المصدر:الفساد يلاحق الخزاعي..بدء التحقيقات بضياع 280 مليون دولار على طباعة كتاب اللغة الإنكليزية..وكالة أور.22/5/11).

(1422) حالة تزوير في أوامر التعيين:
أعلنت مفتشية وزارة التربية عن اكتشافها لـ”1422″.. حالة تزوير في أوامر التعيين الوزارية لعامي2005ـ2006..وخاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاتخاذ قرار بالحالات المكتشفة..والمزورون موظفون ويمارسون إعمالهم كمدرسين ومعلمين على ملاك الوزارة.. وإن ” مكتب المفتش العام في الوزارة أرسل الحالات المكتشفة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاتخاذ القرار اللازم بشأنهم “..وإن “مجلس الوزراء أصدر في وقت سابق قرارا يقضي بإعادة المزورين بأوامر التعيين إلى الوظائف “..(المصدر:اكتشاف (1422) أمر تعيين مزور في وزارة التربية خلال عامي 2005 و2006 وكالة أور.14 /6 /11).

(شراء القصور وفلل):
ـ كان خضير الخزاعي..يعيش في كندا على الإعانات التي يحصل عليها من الحكومة الكندية.. وكان يمارس قراءة الطالع للعراقيين الموجودين بكندا (فتاح فال).
ـ بعد العام 2003 عاد للعراق..وبمدة وجيزة اشترى أربعة قصور بكندا..وفي إحدى زياراته إلى كندا وطنه الأصلي..تم استجوابه عن ملكيته الجديدة (من أين لك هذا؟)..فأعلمهم انه وزير في الحكومة العراقية الحالية..وان هذه الأموال من حر ماله وحلاله.
ـ كما يمتلك:بيتا بالمنطقة الخضراء مساحته 1000مربع..وهذا البيت يعود لعبد التواب الملا حويش رئيس هيئة التصنيع العسكري في زمن صدام..مَلَكَهُ لخضير الخزاعي نوري المالكي عندما كان الخزاعي وزيراً للتربية.
ـ تناقلت بعض المواقع الالكترونية وثيقة رسمية صادرة من دائرة العقارات العامة تخاطب عقارات الكاظمية بتسجيل قطعة ارض مساحتها ٦٠٠م/٢ بمنطقة العطيفية باسم خضير الخزاعي..وبسعر ٣٠ مليون دينار فقط بعد إستحصال موافقة رئاسة الوزراء..فيما سعرها الحقيقي آنذاك كان 750 مليون دينار.

(فساد من نوع آخر):
وثائق ويكليكس: خضير الخزاعي طلب من السعودية طائرة خاصة لأداء العمرة
من بين الوثائق الخاصة بالخارجية السعودية التي سربتها منظمة ويكليكس. / 2013.. طلب مقدم من خضير الخزاعي نائب رئيس الجمهورية ا الى خارجية المملكة لتخصيص طائرة تنقله مع زوجته و10 آخرين لأداء العمرة.. من 23 / 28 / 1..(وفي كل اللغات يعتبر هذا الطلب استجداء..يذكر كانت العلاقات بين العراق والسعودية في أسوأ حال..ويقال إن السعودية لم ترد على الطلب).

(الانتفاع الشخصي).. أبناء وإخوان خضير الخزاعي أنموذجاً:
ـ عين خضير الخزاعي أبنه ياسر ملحقاً أو مستشاراً تجارياً بالسفارة العراقية في الكويت.. الكويت حصراً.. لماذا ؟ /وهو مهندس..لا علاقة له بالاقتصاد..ولا بالتجارة.
ـ عيّن ولديه الآخرين..وشقيقته..وابنتيه وزوجَيهما في السفارة بكندا.
ـ له شقيقان..الأول اسمه ( أيوب) لم يكمل الصف الثالث المتوسط..دخل لامتحان الخارجي للدراسة المتوسطة..ولم ينجح في الدورين الأول والثاني..وجاء الخير عندما أعلنوا عن دور ثالث..ونجح بالتوصية.
ـ بعد سنتين دخل “أيوب” الامتحان الخارجي “للدراسة الإعدادية”.. ونجح بالدور الثاني.. ويقال بالتوصية كذلك.
ـ وبقرار رئاسي خاص دخل “أيوب” كلية القانون..وكل من يعرفه يقسم أن “أيوب” لا يعرف كتابة سطر صحيح الإملاء..و كان لا يزور الكلية إلا في “المناسبات”..وأكمل البكالوريوس بالتوصيات والدرجات الوهمية.
ـ قبل أن يغادر خضير الخزاعي منصب الرئيس وكالةً عين “أيوب” في مؤسسة السجناء السياسيين”بدرجة وكيل وزير!.
ـ إسماعيل موسى جعفر الخزاعي..الشقيق الثاني لخضير الخزاعي إنسانا بسيط بعيداً عن كل عمل وظيفي.. ذهب فجر كل يوم الى فرن الصمون عاملاً فيه (وهو عمل شريف طبعاً)..عينه خضير الخزاعي مدير عام في وزارة حقوق الإنسان العراقية.

(حصول ابنه على شهادة الدكتوراه)
حصل “ياسر خضير الخزاعي”..نجل نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي..على الدكتوراه من جامعة النهرين ببغداد..وهو يقيم منذ ولادته في كندا..ولم يأتي الى العراق..إلا مرات معدودة مشيرة الى انه حصل على شهادة الدكتوراه بدون دراسة..فالخزاعي أعد لنجله ياسر رسالة جاهزة وأساتذة موقعون على النتيجة سلفاً..من العراق في وقت تواجده في كندا!!

(ماذا يفعل “التلمود” في حقائب خضير الخزاعي):
أفاد مصدر امني في مطار عمان الدولي..بان السلطات الأمنية الأردنية أوقفت نائب رئيس الجمهورية العراقي السابق خضير الخزاعي..واثنين من مرافقيه بعد أن عثرت بحوزتهم على نسخة نادرة من “التلمود المقدس”.
وقال المصدر..الذي كان يشرف على تفتيش وفحص بضائع المسافرين وقت وقوع الحادث.. إن “أجهزة الكشف التابعة لمطار عمان الدولي كشفت عن وجود قطعة أثرية في حقائب المسافرين..وبعد التدقيق اكتشفت السلطات إن هذه الحقيبة تعود لأحد مرافقي خضير الخزاعي..وبعد التحري عن نوع القطعة الأثرية تبين إنها نسخة نادرة من التلمود الكتاب المقدس لليهود”.
وأضاف إن “النسخة تعود للقرن السادس عشر الميلادي..وإنها من ضمن النفائس والآثار القيمة..التي أعلن المتحف الوطني العراقي عن ضياعها بعد أحداث العام 2003..وما رافقها من نهب لمحتويات المتحف”.
وقامت سلطات المطار بتوقيف الخزاعي ومرافقيه..حيث تعتقد تلك السلطات باحتمال إن الخزاعي أو احد مرافقيه كان ينوي تهريبها لإسرائيل.
إلا إن السفير العراقي في عمان أجرى اتصالا هاتفيا للتأكد من ملابسات الحادث..وان السفير أكد إن آثار العراق ثروة وطنية..لا يمكن لأي كان حملها أو حيازتها. وأينما وجدت فإنها ملك للعراق..ويجب إعادتها على الفور.
ـ فيما نفى نائب الخزاعي..أنباء تحدثت عن سفره الى عمان والتحقيق معه.. بينا انه في رحلة علاجية في كندا..وانه سيعود خلال أيام الى بغداد.

ثالثاً: نوري المالكي.. نائب رئيس الجمهورية 2010 ـ 2014..ورئيس الوزراء 2006 ـ2010:
ـ اتهم المالكي بإهداره موازنات انفجارية لولايته الاثنتين “8 سنوات”..من دون أقامة مشاريع “خدمية..أو إسكانية..أو نفطية” أو حتى أعادة تأهيل المصانع الحكومية الصناعية.. التي خربت ونهبت معداتها بعد سقوط نظام صدام..إلا أن المالكي قال بأكثر من مناسبة..أنه يمتلك وثائق فساد ضد سياسيين عراقيين..سيكشفها بالوقت المناسب..لكنه لم يكشفها حتى الآن.
– ملف التسليح في حكومة المالكي:أخفقت لجنة العقود في معرفة مصير المليارات الدولارات بحجة شراء أسلحة من دون وجود أسلحة أصلاً..وتبين أن العديد من تلك الأسلحة تم شراؤها بأسعار أكثر مما تستحق..وبعضها مستهلكة أو مستخدمة في الحرب العالمية الثانية.
– ملف فساد لمستشفى عسكري وهمي: صرفت حكومة المالكي مليار دولار له..وكان مخصصاً لتقديم خدمات حديثة ومتطورة للعسكريين..”لكن تبين في التحقيقات أنه غير موجود في العراق..حتى أنه لم يتم وضع حجر الأساس له”..وقال وزير الدفاع السابق خالد ألعبيدي.. خلال جلسة استجوابه في مجلس النواب..إن عقد هذه المستشفى وقع في زمن المالكي.. والعمل فيه مازال متوقف ونعمل على تحريك العمل به..وأراد نواب ائتلاف (دولة القانون) إلصاق تهمة عقد المستشفى بالوزير الحالي..لكنهم لم يتمكنوا خصوصا النائبة عالية نصيف التي استجوبت ألعبيدي.
– كشفت اللجنة المالية النيابية.. في 3 تشرين الأول 2014.. اختفاء مليارين وسبعمائة مليون دولار من أموال الموازنة العراقية لعام 2014 لم تقيدها وزارة المالية بوصولات رسمية..وبمساءلة وزير المالية وكالة في الحكومة السابقة..صفاء الدين الصافي..أكد إن هذه الأموال اختفت إثناء فترة الفراغ التي مرت بها الوزارة بعد انسحاب وزير التخطيط علي ألشكري..وعندما كان المالكي نفسه وزيراً لها وكالة.
– ملف الطائرات التي قال المالكي إنه اشتراها من روسيا.. لكن تبين أن تلك الطائرات هي الطائرات العراقية التي لم تعطها إيران الإذن بالهبوط في الحرب الأميركية ضد العراق.. واضطرت للهبوط في روسيا آنذاك..فأعادت حكومة المالكي تلك الطائرات على أنها تم شراؤها.
– فضائح “بيع البشر” في القواعد العسكرية في الحكومة العراقية آنذاك.. إذ عمد المسؤولين العسكريين إلى إنشاء معتقلات في قواعدهم العسكري..وكانوا يعتقلون الناس ثم يرجعوهم لأهلهم مقابل مبالغ مالية كبيرة..وهذا كان يمارسه أقرب العسكريين إلى المالكي وهو قائد عمليات نينوى آنذاك مهدي الغراوي الهارب حالياً والمحكوم بالإعدام في قضية سقوط الموصل بيد داعش.
ـ عينً المالكي ومنح أكثر من رتبة عسكرية لمئات من الضباط..مخالفاً تعليمات منح الرتب وعدد سنوات الخدمة.
ـ في عهده تغلغل أصحاب الشهادات المزورة في مفاصل الدولة..وأصبحوا مؤثرين في العديد من مؤسساتها في ظل غياب التدقيق والمحاسبة الحكومية..لاسيما وأن معظمهم ينتمون إلى أحزاب ومليشيات تدير المشهد السياسي.
ـ أعلنت مصادر إن المالكي أوقف أعمال لجان تدقيق الشهادات الدراسية لموظفي الدولة..ولم يتخذ أي أجراء تجاه مزوري شهاداتهم..بل شرع قانون لإعفاء الموظفين المزورة شهاداتهم والمستمسكات الأخرى.
ـ كشفت جريدة الوطن السعودية..عن وثائق عراقية عن تهريب مليارات الدولارات خلال السنوات الماضية إلى الخارج..عن طريق شركات وهمية..تعود ملكيتها إلى شخصيات سياسية..منها حمد الموسوي..عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.
ـ أشارت الوثائق التي نشرتها مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون..إلى أن حمد الموسوي قام بتهريب أكثر من ستة مليارات دولار.. ن عمليات شراء العملة من البنك المركزي.. خلال الفترة من 2012 إلى 2014. إلى حساب في مصرف أردني.
ـ نوري المالكي.. هو الشخصية العراقية الوحيدة التي تمتلك طائرة خاصة..والرجل يقول إن الطائرة “مهداة” له من إيران.. عندما كان يمارس منصبه رئيساً للوزراء..وبقيت بذمته حتى الآن..لأنه يعدها “ملكا شخصيا له” باعتبارها “هدية خاصة”.
ـ تداول ناشطون عبر صفحات التواصل الاجتماعي قائمة بأسماء الشركات ومكاتب الصيرفة الواردة في وثائق تهريب العملة..تعود لأشخاص مقربين من المالكي..منحهم تسهيلات لممارسة نشاطهم.. بعدما أبعد محافظ البنك المركزي السابق سنان الشبيبي من منصبه.. وأصدر بحقه مذكرة اعتقال.
ـ أعلن حيدر ألعبادي رئيس الوزراء الحالي انه تسلمً الحكومة..وتسلم “خزينة خاوية..وعجز يقدر بـ83 تريليون دينار عراقي”.

رابعاً: أسامة النجيفي:
تهم فساد:
1ـ يُنتقد النجيفي خلال ترأسه مجلس النواب بإلغاء التصويت الإلكتروني.. دأبه على تعطيل قوانين خدمية كقانون البنى التحتية..في حين دأب على إدراج قوانين خلافية.
2ـ يرفض النجيفي مناقشة تقرير لجنة الأمن عن تفجير البرلمان في نهاية 2011..حيث يقال إن هناك اتهامات في تورط مقرب له..عقد أكثر من جلسة غير مكتملة النصاب..وهذه مخالفة.
3ـ أما “العيدية” المالية الكبيرة التي قام بصرفها لنفسه ولنائبيه في عيد الفطر.. فكان لها صداها.
4ـ كلفت زيارته الى المملكة المتحدة الى لندن لحضور مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.. الخزينة نحو ثلاثة مليارات دينار..حيث اصطحب أخويه وابنه.
ـ كذلك أثيرت ضجة حين اصطحب معه إيفاداً السائق الأقدم له “إدريس محمد سعيد”..في رحلته الى لندن لحضور مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي..على حساب الخزينة العراقية!!
ـ لكنه قال إن أفراد عائلته سافروا على حسابهم الخاص..خصوصاً إن أخاه محمد عبد العزيز النجيفي تاجر الخيول تاجر خيول كبير..ولديه إعانات من المملكة السعودية..ولا يحتاج لشيء من الدولة. حتى إن أفراد النجيفي يقول الأخير إنهم يعلمون مجانا..وبمناسبة الخيول:
5ـ نقل النجيفي حصانه “المزكوم” الى فرنسا للعلاج..على حد قول سلام الزوبعي.
6ـ يتداول أهل الموصل إن عائلة النجيفي تحتكر شراء أملاك..يبيعها أهلها في حي الطيران والغزلاني بأسعار بخسة..ومن ثم إعادة بيعها للقنصليات الأجنبية التي تفتح مراكز لها في تلك “المنطقة الخضراء” الموصلية.
7ـ تعين أشقاءه وأبناءه مخالفاً لأبسط القوانين: وهم:
أـ منح أخويه درجه “مستشار” لمكتبه في مجلس النواب..وهما:
ـ محمد عبد العزيز النجيفي يعمل في المملكة العربية السعودية..مولع بتربية الخيول والمشاركة بها في المسابقات الدولية.
ـ أحمد عبد العزيز النجيفي..لا يعرف عنه الكثير.
ب ـ عين ابنه سنان الذي يبلغ من العمر 25 عاماً “سكرتيراً” خاصا له.
ج ـ عين عمه صلاح أحمد عبد العزيز النجيفي..رئيسا لديوان مجلس النواب وكالة.
8ـ استغل النجيفي منصبه وزيراً للصناعة..وعين بالوكالة بدلا عن احد زملائه الوزراء الذي سافر للخارج لحضور مؤتمر دولي استغل التوكيل لتوقيع العديد من العقود الدسمة!!
9ـ قصر ألسندباد..ملك خالص للنجيفي:
ـأنفق عليه أكثر من ألملياري دينار..من ميزانية الدولة.. وأثثته كبريات الشركات العالمية بملياري دينار على تأثيث منزله ومكتبه.. ليكون قصر رئيس مجلس النواب..ليكون ورثاً له.. كما ورث حاجم الحسني ومحمود المشهداني وأياد السامرائي قصورهم الى الأبد دون سند من القانون أو الحق.
10ـ قصره ودار ضيافته ببغداد كلف ملايين الدنانير..فيها 22 ثلاجة..و11غسالة..و20 تلفازاً فقط!
(المصدر: محمد الرديني. الوزير الفقير استدان لكي يقضي إجازته مع أفراد عائلته في باريس. الحوار المتمدن – العدد: 5293 / 23 / 9 / 2016.
*اكو جريدة في ايطاليا اسمها “فيدريكو” تروج الكذب على المسؤولين العراقيين.
في آخر تقرير لها تقول عن أسامة النجيفي رئيس البرلمان السابق:
“1-له أرصدة مالية في سويسرا وألمانيا وايطاليا وتركيا تقدّر ب 2,07 مليار دولار.
2- عقارات وتشمل 4 فنادق في تركيا و7 عمارات في تركيا و 6 فلل موزعة في تركيا والأردن والإمارات وقطر.
3- مساهم في شركات وهي بالنسبة التالية: 13% هونداي للسيارات و4% من شركة نفطية ألمانية –انكليزية و9% شركة لإنتاج الأدوية في تركيا.
5- شركات كاملة وهي الشركات التي يملكها النجيفي 100% وهي شركة للمواد الكيماوية (ايطاليا) شركة اراراس كونو لصناعة الحديد في البرازيل وشركة نوفوتو بزنس للتجارة العامة في لندن وشركة الحدباء للمقاولات في كردستان وشركة بانورانديا في روسيا للنفط والغاز .
هذا وقدّرت ثروة رئيس مجلس ألبرلمان السابق 23,9 وهو رقم قابل للزيادة.

خامساً: أياد علاوي.. نائب رئيس الجمهورية 2010 ـ 2014..ورئيس الحكومة الانتقالية أيار 2004 ـ أيار 2005:

تهم فساد
سجلت عليه كماً من مخالفات وسرقات مالية كبيرة في عهد وزارته عليه.
ـ أعطيت لعلاوي تغطية مالية.. وبالتعاون مع بريمر تصل الى حدود 3 مليارات من مجموع 87 مليارا من صندوق أعمار العراق؟..وهي أموال عراقية كانت محجوزة بسبب الحصار.. لكن هذه المليارات دخلت جيوب علاوي.. وليس لمشاريع تنموية.

أفسد حكومة:
ـ اتهم رئيس هيئة النزاهة حكومة أياد علاوي بأنها أفسد حكومة..وصدرت الأوامر بمنع جميع وزرائها من السفر..للتحقيق معهم في فساد مالي وعقود ذات شبهة فساد. لكنهم استغلوا جنسياتهم الأجنبية..واستطاعوا الهرب من العراق..بدعم القوات الأمريكية والأجنبية في العراقية..ولحد الآن مطلوبون للقضاء..ويبدو إن الإنتربول لم يحرك ساكناً للقبض عليهم.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب