10 أبريل، 2024 8:43 م
Search
Close this search box.

ملازمة الهجين وعقلية القبو

Facebook
Twitter
LinkedIn

أمراض بعض قادة العصر

عرض وتلخيص: سلام مسافر

صدرت مؤخراً الطبعة الروسية لكتاب “تاريخ المرض. علل رجال الدولة في القرن الماضي ”

يحلل مؤلف الكتاب ديفيد أوين العلاقة بين الحالة العقلية لقادة العالم وسياساتهم. ويرى ان امتلاك القوة يؤدي أحيانًا إلى تشوه مهني في الشخصية او متلازمة الهجين ( Hubris) ، التي تسبب عمى البصيرة وتصيب حاملها بالغرور .

واللورد ديفيد أوين، شغل منصب وزير خارجية بريطانيا بين الاعوام 1977-1979 .

و في التسعينيات كان الرئيس المشارك للمؤتمر الدولي حول يوغوسلافيا السابقة.

اللورد اوين طبيب محترف . دفعته المزاوجة بين الطب والسياسة إلى دراسة أمراض الشخصيات السياسية في القرن الماضي وتأثيرها على مجرى التاريخ.

يشير المؤلف في مقدمة الكتاب الى ان “hybris” ليس مصطلحًا طبيًا.بمعناه الدارج ، فقد تم إستخدام المصطلح في اليونان القديمة فيما يتعلق بأفعال شخص يتمتع بالسلطة ، والاستمتاع بها والنظر إلى الجميع بغطرسة مهينة.

ويقول ” يتحدث أرسطو في البلاغة عن ما كان يعنيه أفلاطون بالهجين ، موضحا أن المتعة المستمدة من ممارسة التهجين تتمثل في إظهار الإنسان المتفاخر لتفوقه.

لطالما اجتذب السلوك المتعجرف الكتاب المسرحيين لأنه يوفر فرصة لاستكشاف بواطن الشخصية البشرية و شكسبير خير مثال .

لكن النموذج الوظيفي الهجين يتبادر إلى الذهن على الفور لأولئك الذين يدرسون حياة القادة السياسيين بدلاً من الشخصيات الأدبية.

هل السلوك الهجين مرتبط بنمط معين من الأشخاص؟ هل هناك استعداد للإصابة بالمتلازمة الهجينة؟ و هل الأشخاص المصابون بالعارض يميلون إلى العمل السياسي؟ والأكثر إثارة للاهتمام ، هل يمكن للقادة السياسيين أن تظهر عليهم علامات متلازمة الهجين لمجرد أنهم حصلوا على سلطة سياسية؟ بمعنى آخر ، هل يمكن أن يؤدي وجودك في السلطة بحد ذاته إلى تغييرات في النفس تؤدي إلى سلوك هجين؟

يكتب اللورد أوين:

هناك عدة فئات متميزة من الأمراض العقلية التي يمكن العثور خلالها على هذه المتلازمة سريريا.

مثل نقص الانتباه او النشاط المفرط عند البالغين ، والاعتماد على المواد ذات التأثير النفساني ، بما في ذلك الكحول ، والهوس الخفيف ،واضطراب الشخصية النرجسية.

ترتبط معظم هذه الأمراض بالوراثة. ومع ذلك ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن لازمة الهجين لا تعني أن الغطرسة ليست سوى احد أعراض المرض.

تتجلى معظم متلازمات الشخصية في سن الثامنة عشرة ثم تصاحب الشخص طوال حياته.

فقد كشفت دراسة بريطانية عام 2006 أن 4.4٪ من عامة الناس يعانون من اضطرابات في الشخصية. على عكس هذا الطيف من الأمراض ، تظهر المتلازمة الهجينة نفسها في السنوات اللاحقة ، وبالتالي لا يمكن اعتبارها اضطرابًا في الشخصية.

تختلف المتلازمة الهجينة لانها تظهر في سلوك القائد أثناء وجوده في السلطة، وتختفي مع فقدان القوة. لذلك ، من المرجح أن تكون المتلازمة الهجينة تشوهًا مهنيًا للشخصية أكثر من ميزتها الأصلية. انه مرض مكتسب وليس خَلقيًا ، وهو مؤقت. وتحدد إحتمالية التشوه النفسي الظروف التي يؤدي فيها السياسي الخدمة العامة. كما تلعب العوامل الخارجية دورا مثل :

نجاح كبير للغاية في تحقيق القوة والاحتفاظ بها ؛

الوضع السياسي الأكثر ملاءمة لتعزيز سلطة القائد ؛

البقاء طويلا في السلطة.

ومن العوامل الخارجية المهمة التي تؤدي إلى هذا النمط من السلوك؛ القوة المفرطة والافتقار إلى آليات للحد منها ، وكذلك الفترة التي ينوي الشخص خلالها البقاء في السلطة. عادة ما تكون المظاهر السلوكية للمتلازمة الهجينة أكثر وضوحًا كلما طالت مدة بقاء القائد في منصبه. يمكن إجراء مثل هذا التشخيص إذا كان لدى السياسي أكثر من ثلاثة أعراض من القائمة التوضيحية التالية:

نزعة نرجسية في النظر إلى العالم على أنه ساحة لتطبيق سلطته واكتساب الشهرة الشخصية ، وليس مصدرًا للمشاكل التي تتطلب مقاربة براغماتية لا تسمح بالتركيز على الشخص نفسه ؛

الانجذاب إلى الإجراءات التي من شأنها أن تظهر السياسي تحت الاضواء ، وتحسن صورته السياسية ؛

الاهتمام المبالغ بالصورة العامة ؛

لهجة متعالية عند مناقشة الانجازات ، والميل إلى التعظيم الذاتي ؛

تماهي الذات مع الدولة ، ونظرة الفرد للعالم واهتماماته مع آراء ومصالح المجتمع بأسره ؛

عادة التحدث عن النفس بصيغة الغائب أو استخدام كلمة “نحن” الملكية ؛

القناعة المفرطة في الأحكام وتجاهل النصيحة أو النقد ؛

الثقة المفرطة بالنفس ، الى حد الشعور بالقدرة المطلقة ؛

الثقة في أنه لا يمكن الحكم على القائد من قبل المحكمة الأرضية من زملائه السياسيين أو الرأي العام ، ولكن من قبل أعلى محكمة التاريخ أو الله ؛

عدم وجود أدنى شك في أن المحكمة العليا ستبرئه ؛

القلق والتهور والاندفاع.

فقدان الإحساس بالواقع ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بتزايد العزلة الذاتية ؛

أوهام” الرؤية الواسعة” ، ومزاعم النقاء الأخلاقي، واستبعاد حدوث عواقب وخيمة وعدم الرغبة في تغيير المسار السياسي.

تتجلى المتلازمة الهجينة في المقام الأول على أنها خسارة في التقييم المناسب للوضع. يمكن تتبع نمط مألوف جدًا في وظائف السياسيين البارزين الذين أدار النجاح رؤوسهم، وقابلوا النصائح التي تتعارض مع قناعاتهم بالازدراء.

ترتبط متلازمة الهجين ارتباطًا وثيقًا بالنفوذ . فعندما يفقد الشخص النفوذ ، تختفي المتلازمة عادة، ومع ذلك ، تعتمد النتيجة النهائية على المدة التي قضاها الشخص في منصب رفيع ، والعمل مع الفريق الذي يقوده.

يمكن أن يتطور جو من القدرة المطلقة حول قائد من أي رتبة ، ولكن كلما ارتفع الشخص ، زادت المخاطر. ، حتى القادة المنتخبون ديمقراطيا محاطون بتبجيل خاص في وضع سياسي معين. في الوقت نفسه ، غالبًا ما تصبح وجهات نظرهم وآرائهم الشخصية هي آراء وآراء الحزب ، مما يخلق ما يسمى بـ “عقلية القبو”.

الشخصية الهجينة هي أكثر ما يميز رؤساء الحكومات سواء أكانوا ديمقراطيين أم لا ، لكن المجتمعات الديمقراطية التي تطورت بعد الملكيات المطلقة لديها آليات اجتماعية تحميها إلى حد ما من الأفراد المعرضين لمثل هذه الاضطرابات. هذه الآليات مجلس الوزراء والبرلمان ووسائل الإعلام ليست فعالة دائمًا. في ظل وجود قادة متعسفين وغياب آليات التقييد هذه ، فإن تنظيم أنشطة الحاكم مهمة صعبة. التأثير الخارجي والعقوبات الدولية لها تأثير مشروط للغاية عليهم.

يمكن العثور على رؤساء دول القرن الماضي الذين كانت لديهم شخصية هجينة بين الديكتاتوريين والديمقراطيين.

يبدو فرانكلين روزفلت هو المرشح الأكثر احتمالا لاكتشاف متلازمة الهجين عندما هُزم في معركة عام 1937 مع الكونجرس حول الإصلاح القضائي. كان روزفلت يتمتع بما يكفي من الصلابة والمكر والتفاؤل ، لكن ، بالإضافة إلى ذلك ، كان يتمتع بروح الدعابة والسخرية ، الأمر الذي لم يسمح له بفقدان الاتصال بالمبادئ التوجيهية الديمقراطية. هذه الصفات ، التي تم تطويرها مع شلل الأطفال الذي أقعده كرد فعل على المرض ، ساعدته في الثلاثينيات من القرن الماضي على الفوز بالسلطة وتعبئة البلاد لمحاربة الكساد الاقتصادي والمشاركة في الحرب.

تم تشخيص الرؤساء الأمريكيين المصابين بأعراض هجينة ، ثيودور روزفلت وليندون جونسون ، باثر رجعي . كان وودرو ويلسون وريتشارد نيكسون أكثر غطرسة ، لكن ويلسون عانى من الخرف وكان نيكسون مدمنًا على الكحول. كان جون كينيدي متعجرفًا للغاية ، لكنه عانى من مرض اديسون( اضطراب الغدة الكظرية) وكان مدمنًا على المخدرات ، إلى جانب عقاقير الكورتيزول والتستوستيرون اللازمة لمرضه. بالإضافة إلى ذلك ، كان كينيدي ساخرًا وفكها لاكتساب متلازمة هجينة.

دكتاتوريون متعجرفون – ستالين ، ماو ، بول بوت ، موغامبي ، على سبيل المثال لا الحصر. كان بينيتو موسوليني متعجرفًا ، تمامًا مثل ماو تسي تونج. مرشح محتمل لمتلازمة الهجين.

نمت غطرسة هتلر بشكل خاص بين عامي 1936 و 1941 ، لكن ثمة جوانب اكثر تعقيدًا في شخصيته ، لذلك من المستحيل الجزم هنا.

كان الهوس الخفيف سمة مميزة لنيكيتا خروتشوف ، والتي انعكست بقوة في سلوكه ، حتى أنه كان أكثر غطرسة في ظروف عمله. كما أنه كان يعاني من نوبات اكتئاب.

ومع ذلك ، فإن هؤلاء القادة السياسيين الذين لم يكشفوا ، وقت توليهم المنصب ، عن أي نوع من الاضطرابات العقلية ، هم في المقام الأول موضع اهتمام.

طور اربعة قادة سياسيين هذه المتلازمة خلال فترة ولايتهم: لويد جورج ، مارغريت تاتشر ، جورج دبليو بوش. وتوني بلير.

بتتبع فترة رئاسة الوزراء للويد جورج ، يمكن للمرء أن يميز فترتين: ديسمبر 1916 – يونيو 1919 ويوليو 1919 – أكتوبر 1922. بعد توقيع معاهدة فرساي في 28 يونيو 1919 ، والتي استغرقت عدة أشهر للتحضير ، واصل رئيس الوزراء البريطاني لويد جورج قضاء وقته بشكل عشوائي في المؤتمرات الخاصة ،وحل مشاكل معقدة إلى حد ما بضربة واحدة. حضر ما لا يقل عن 33 حدثًا من هذا القبيل بين عامي 1919 و 1922. علاوة على ذلك ، بدأ يعتقد بصدق أنه أصبح ببساطة لا يمكن الاستغناء عنه. في عام 1920 ، اشتكى ونستون تشرشل ، بصفته وزيرًا للحرب ، من أن رئيس الوزراء كان مسؤولاً فعليًا عن وزارة الخارجية ، وهو الوقت الذي كتب عنه المؤرخون على أنه بداية “الحكم الرئاسي”.

يقدم المؤرخ كينيث أو. مورجان رأيًا أكثر توازناً عن لويد جورج ، والذي يشير ، جنبًا إلى جنب مع إنجازاته التي لا شك فيها ، إلى “خطر الاستبداد والدبلوماسية البديهية وغير المنتظمة والحسابات المشوشة وسوء الإعداد”.

تحتل مارغريت تاتشر مكانة هامة في التاريخ. كان هذا واضحًا بالفعل خلال فترة وجودها في مجلس العموم ، عندما تحدثت عن عدد من السياسيين مثل لويد جورج وتشرشل وأتلي. ومع ذلك ، في عام 1989 بالفعل ، كان هناك شعور بأن الإدراك الواقعي للحقائق يبتعد عنها .

كانت ابتكاراتها الضريبية لا تحظى بشعبية كبيرة. عندما سقط جدار برلين ، رفضت الاعتراف بإعادة توحيد ألمانيا، وكانت بلا شك واحدة من أهم القضايا السياسية في ذلك الوقت. أعربت عن مخاوفها من “ألمانيا الكبرى” وتحدثت في جلسات خاصة بانفعال شديدة عن “الرايخ الرابع”. حذرت جورج دبليو بوش من أنهم إذا لم يكونوا حذرين ، فإن الألمان “سيدخلون العالم بطريقة لم يتمكن هتلر القيام بها”.

حقيقة أن تاتشر قامت بتقويم غير صحيح على الإطلاق للضرورة السياسية التي دفعت المجتمع الألماني إلى لم الشمل أظهرت أن احكامها السياسية تحددها الثقة المفرطة بالنفس .

كان الحدث الأكثر خطورة عندما أعلنت سياستها الاقتصادية . قال أحد وزرائها للصحافة أنها “أصبحت مجنونة تماما”.

بعد عودتها من اجتماع للاتحاد الأوروبي في روما. أدلت بتصريحات عدوانية . تم وصف المشهد تمامًا من قبل المراقب السياسي لصحيفة الغارديان ، هوغو يونغ: “تم التعبير عن ذلك بوحشية أحادية اللون ، بعنوان واحدة من لحظاتها البرلمانية الأكثر شهرة. عندما قفزت بغضب ، بصوت تعالى في جميع أنحاء الغرفة ، لقد اغضبت حتى أولئك الذين عرفوها لمدة 11 عامًا.

جورج دبليو بوش::

ربما تصلح ” المكابرة ” عنوانا لكتاب الحرب الأميركية في العراق . ففي الاول من مايو 2003 ارتقى جورج بوش حاملة الطائرات ( ابراهام لينكولن) مرتديا زي ممثل هوليودي بملابس صيفية، فيما رفرف على ناصية الإرسال لحاملة الطائرات شعار” المهمة اكتملت “. لقد كان عملاً هجينًا وفق كل المعايير. كما ان خطاب بوش كان مهينا للجنود في ساحة المعركة ، الذين كانوا يعرفون جيدًا أن هذا الشعار يبدو سخيفًا ولا يتوافق مع الواقع. كان دونالد رامسفيلد قادرًا على ثني بوش عن استخدام عبارات النصر في خطابه .قال بوش “في المعارك من أجل العراق تفوق الحلفاء و الولايات المتحدة الأمريكية “في وقت لم يكن هناك تخطيط لعواقب غزو العراق. لم يكن هناك استعداد حتى عام 2007 لزيادة عدد الوحدات الأمريكية في العراق.

توني بلير::

كانت أول إشارة تحذير بأن توني بلير اصيب بمتلازمة الهجين؛ خطابه المذهل في مؤتمر حزب العمال بعد 11 سبتمبر 2001 مباشرة . وقد وصفه كينيث مورغان “بدا بلير وكأنه عملاق سياسي ، نصف قيصر ونصف مسيح ” ومع ذلك ، أثبت بلير لاحقًا أنه غير كفء في مسألة العراق. بسبب الثقة المفرطة بالنفس وإنكار التفاصيل. أجبرته الثقة بالنفس على أن يستند فقط إلى رأيه ،ورفض المشورة والمساعدة ، مهملا تجربة الآخرين ، خاصة إذا كانت آراء الآخرين تتناقض مع آرائه. تمت إضافة الطاقة الزائدة التي تدخل بها في “الصورة الكبيرة” ، متجاهلة التفاصيل.

ارتكب بلير أخطاء في القيادة والسياسة . دفعته النرجسية لان يكون بطلاً لا يمكن التغلب عليه. كان يعتقد أنه منتصر في كل المواقف .

يعتقد المصابون بمتلازمة الهجين أن جميع أفعالهم صالحة وصحيحة منذ البداية وغالبًا ما يعمدون الى تزييف الحقائق ، معتقدين أنه لا يمكن لأحد أن يدحضها. لذلك أعلن بلير أنه تخلص شخصياً من 4 ديكتاتوريين في كوسوفو وسيراليون وأفغانستان والعراق. كان إهمال الحقائق والتفاصيل سمة مميزة لكل من بوش وبلير. لكن بلير عوض افتقاره للقوة بخطب سياسية رنانة طنانة . كما لعب دورًا مهمًا في التغطية السياسية لبوش بعد شراكة غير ناجحة في أفغانستان.

ان مخاطر المهنة لجميع القادة ، سواء كانوا سياسيين أو رجال أعمال أو عسكريين أو أكاديميين قد تعرضهم لهذه المتلازمة ومع ذلك ، ليس كل قائد يقع في شباكها .

بعض الساسة يملكون تصورات واضحة خاصة ،تحميمهم من سموم السلطة .

هؤلاء كانوا الرئيس هاري ترومان ورئيس الوزراء كليمنت أتلي والمستشار هيلموت شميت ورئيس الوزراء جيمس كالاهان. حقق كل منهم نجاحًا سياسيًا كبيرًا ،ولم يصابوا بدوار الراس بسبب النجاح .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب