9 أبريل، 2024 1:21 ص
Search
Close this search box.

مقدمات لِنتائِج متشابهات، ولات مَندَم

Facebook
Twitter
LinkedIn

عِراق اليوم يمرّ بما مرَّت به بُلدان العالَم الثالِث مِثل الأرجنتين في أميركا اللّاتينيَّة بلَد بابا الفاتكان الحالي ومَلِكة هولندا الحالِيَّة، الأرجنتينُ في سبعينات وثمانينات القَرن الماضي شهدَ أوقاتا عصيبة وصفها الأرجنتينيون بالدّيكتاتوريَّة، نظراً لما شهدته تلك الفترة مِن أزمات سياسيَّة وعمليات استهدفت معارضي السّلطة. إلّا أنه بعد عام 2003م التغيير في العِراق والأرجنتين، مع قدوم عائلة كريشنر إلى حكم الأرجنتين، التي بدأت بالرَّئيس نيستور كريشنر ثم زوجته كريستينا كريشنر، بدأت تظهر إلى العَلَن مُحاكمات كُلّ مَن تورَّط في إقصاء وحبس وتعذيب وقتل مُعارضي السُّلطة الفاسِدَة المُدانة.

عِراق اليوم مَرَّ بما مَرَّت بهِ جارَته إيران إبان وَرَث السُّلطَة فيها بهلَوي الإبن مِن أبيه؛ صانع الأفلام الأميركي مِن أصل إيراني «بوباك كالهور» اعتبر وفاة بهلَوي المخلوع، مِن خِلال فيلمه الوثائِقي، «كش شاه – أو ملك يموت وفق النسخة الإنجليزيَّة» الذي يعتمد مُقابلات مع الأطباء الذين عالجوا الشاه في مواقع مختلفة كما دبلوماسيين وبروفيسورات أخصّائِييّن مع مشاهد أرشيفيّة، اعتبرَها يكتنفها وضعاً صحيَّاً للشّاه أشكلَ لإسقاطه، بالعلاقة مع أزمة رهائن السّفارة الأميركيَّة في طهران وعلاج الشّاه في الولايات المُتحدة اُسوَةً بعميلِه مُلّا مُصطفى برزاني، الفيلم يلاحق رحلة الشّاه البائسة عبر المنافي خلال 19 شهراً في ذُلِّ ظِلِّ أصدقائه المُقربين حكام مصر والمغرب وجزر الباهاما والمكسيك وبنما فضلَاً عن الولايات المُتحدة قبل رحيله عن الحياة في القاهرة عن ستين عاماً، أصغر بعقد مِن الزَّمَن مِن برزاني الإبن المُحاصَر المُنتبَذ (مريض أربيل).

صرَّحَ رَئيس البرلَمان العِراقيّ «د. سليم الجّبوري» في مقابلَةٍ مُتلفزَة معه، إنَّ «مُكافحة الفساد تساهم بها كُلّ مُؤسسات الدَّولَة ضمن الصَّلاحيّات، وأنها تبدأ بالدَّور الرَّقابي، إنَّ الحديث عن الفساد يحتاج إلى اجراءات عمليَّة تنتهي بأستصدار اجراءات قضائِيَّة». واعتبر بيان الحركة الإسلاميَّة الكُرديَّة، تشكيلَة حكومة إقليم كُرد العِراق المَحَليَّة الحاليَّة “الأكثر فشلاً”، وحدَّدَت خيارين لِحَلّ أزمة الإقليم، مُؤكّدَة على ضرورة الإسراع في “تطبيع” الأوضاع بين العاصِمَة بغداد وأربيل.

https://kitabat.com/2017/12/01/%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d9%8e%d8%af%d9%8a%d8%ab%d9%8d-%d9%87%d8%a7%d9%85%d9%8d-%d9%84%d9%8e%d9%87%d9%8f-%d9%85%d8%b9-%d8%b5%d8%ad%d9%8a%d9%81%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%87%d8%b1%d8%a7%d9%85/

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب