11 أبريل، 2024 5:35 ص
Search
Close this search box.

مفهوم الحرب النفسية المضادة Anti Psychological Warfare

Facebook
Twitter
LinkedIn

من المألوف عادة لدى الدول ذات نظام مؤسساتي محكم وعلمي انها تضع في حساباتها كل صغيرة وكبيرة كون الاعتماد يكون على المهنيين والمختصيين ، لذلك فمثل هذه الدول سيكون لها حتما ودون ادنى شك نظام مضاد للحرب النفسية متكامل وعلمي، وحيث إن كل هجوم لابد أن نتوقع له رد فعل وكما أن الهجوم لابد أن يخضع لتخطيط محكم لو أريد له النجاح فكذلك الهجوم العكسي يجب أن يخضع للمبادئ نفسها لو أريد له أن يضع حداً للهجوم الذي يخضع له، وبقدر الضربة يجب أن يكون رد الفعل. وكذلك في الحرب النفسية فإن ما يسمى بالحرب النفسية المضادة تنطلق من المبادئ نفسها التي يجب أن تسود عملية التخطيط للحرب النفسية المضادة، هي:
1- إنها تسير في حركتها الدفاعية في إطار حركة الدولة المعادية بحيث تنبع من مراحل الحرب النفسية التي تخضع لها.
2 – الهدف الأساسي الذي يجب أن يسيطر على من يخطط للحرب النفسية العكسية هو إيقاف الفيضان قبل الانتقال من الدفاع إلى الهجوم.
3 – الحرب النفسية المضادة لا يجوز أن تكتفي بإيقاف الهجوم العكسي المعادي بل يجب أن تحطم الخصم من موقعه وأن تستأصل جميع عناصر المساندة في صعيدها الداخلي.
الحرب النفسية الوقائية والمضادة :
إن عملية مواجهة الحرب النفسية تتحدد في إطارين واضحين هما :
1 – الحرب النفسية الوقائية :
يعنى أن دولة معينة تتوقع حرباً نفسية تشنها عليها دولة أخرى وتقوم بإعداد مسبق
لمواجهة هذه الحرب وتقوم على التثقيف السياسي أي مبدأ الوقاية خير من العالج وتعميق
الكراهية للعدو المحتمل .
2 – الحرب النفسية المضادة :
من خلال ذلك يتضح أن الحرب النفسية الوقائية تدخل في نطاق الحرب النفسية المضادة
وتعني أن هناك هجوماً قد تحدد بحيث تصير الحرب النفسية رد فعل لموقف واضح من خلال
عناصره و من أهم خصائصها عملية اتصال داخلي وخارجي في آن واحد فهي إعداد للداخل
ليستطيع أن يقف في مواجهة إعالم خارجي بقوة وصالبة ( سميسم, 1662: 11.)
عملية شن الحرب النفسية المضادة تستند إلى مجموعة من المبادئ الأساسية:
Waging process of anti psychological warfare is based on a set of basic principles
1 – مرحلة الإعدادPreparation phase: وتتضمن عملية القيام بالتحصين الذاتي والذي يعني العملية التي من الممكن ان تتسع فتشمل كل ما يمكن ان ينطوي تحت مفهوم السياسة الوقائية أو الاحترازية، ومن الممكن أن تضيق كذلك فإذا بها مجرد القيام بدراسات عملية تسمح بمواجهة الحقيقة من منطلق المعرفة وليس التحرك الهوجائي.
2 – مرحلة التعامل الأولىThe first phase deal: وهي من أخطر مراحل التصدي للحرب النفسية المعادية لأنها وحدها تسمح بأن يقف المجتمع موضوع الهجوم صفاً متراصاً لا يتضمن أي ثغرة تسمح بالاختراق، وفي هذه المرحلة يصل التخطيط للإعلام الداخلي وللتثقيف السياسي أقصى مرحلة من حيث القوة والفاعلية.
3 – مرحلة الهجوم المباشرDirect Attack phase: ففي المرحلة الثالثة يصبح الهجوم سافراً والحرب علنية ويجب ان تسير الجهود في مسارين: أ – التدعيم المستمر لمفهوم التماسك القومي إذ يرفع شعار الأمة المحاربة إلى أقصى درجاته. ب – التحليل العلمي لاكتشاف عناصر التناقض في منطق الغزو النفسي..
4 – مرحلة متابعة الهجومFollow-up phase attack: فالحرب النفسية كأي قتال في حاجة إلى مبدأ ( أخذ النفس) لذلك لا يمكن أن تظل على اندفاعها في خطوات متتالية من حين لآخر، ولا بد أن تخفف من وطأة هجومها. أن من يخضع للحرب للنفيسة لابد وان يدخل هذا في الحسبان. وفي هذه العملية يتحكم عنصران هما:
أ- اكتشاف عناصر التناقص في المنطق المعادي.
ب – رد الإعلام المعادي على المجتمع الذي صدرت منه الحرب النفسية ذاتها.
5 – مرحلة تصفية الموقفStage filter position: وهنا يجب أن تستغل القيادة في المجتمع الذي خضع للحرب النفسية، هذه المرحلة من أجل القيام بالاستئصال ولو نفسياً لجميع المصادر المساندة للغزو النفسي والتي أثبتت خلال المدد السابقة عمالتها أو عدم قدرته على التماسك أو الضعف في صلابتها .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب