16 سبتمبر، 2024 9:57 م
Search
Close this search box.

مفاوضات حماس واسرائيل دون مشاركة حماس .!!

مفاوضات حماس واسرائيل دون مشاركة حماس .!!

إثرَ اعلان حركة حماس عن عدم مشاركتها في اجتماعات – مفاوضات الخميس 15 \ 8 جرّاء تغيير نتنياهو لموقفه في اتفاقٍ مبدئي او اوّلي في شهر تموز الماضي  بين الوفد الأسرائيلي المفاوض مع نظيره من موفدي حماس , واذ يُعتبر موقف حماس الحالي بعدم المشاركة موقفاً تكتيكياً الى حدٍّ كبير , لكنّ ذلك لا يُعتبر ولا يُعبّر أنّ الوضع الراهن – الساخن قد باتَ على مفترقِ طُرق , فكلّ مفاوضاتٍ مقترحة بين خصوم في حالة حرب تتطلّب التشدد في البدء من أيٍّ من الطرفين المتصارعين وبنِسبٍ ما متفاوتة بينهما ” وهذا من الف باء الدبلوماسية القديمة والمُعتّقة والى غاية اليوم ” مع متطلباتٍ تتعلّق ” بإخراجٍ وانتاجٍ وسيناريوهات مُحدّثة ” تقتضي محاكاة ومواكبة عناصر القوّة والتظاهر بالقوّة .! بجانب استثمار واستغلال الإعلام في ذلك .!

الأمر الآخر الذي لابدّ من أخذه في الحسبان , فيتمحورعن فروقات التوازن العسكري , الأقتصادي , والسياسي بين الأطراف الداعمة لإسرائيل على الصعيد الدولي , وبين الأطراف المقابلة المصطفّة مع حماس على صعيدٍ اقليمي محدود < مع غيابٍ ملحوظ لأيّ دورٍ عربي > علماً أنّ الدَور الذي تلعبه القاهرة والدوحة كوسطاء , فهو اقرب الى سياسة ادارة بايدن في رؤى الرأي العام العربي ” ودونما تعميم ” .

   في هكذا ظرف بالغ الحسّاسيّة وما يحمله من اخطارٍ مفترضة ومرتقبة , فلابّد لكلّ من الجانبين المتنازعين أن يكون لكلٍّ منهما : < الخطة الف والخطة باء > لإستخدام الثانية في حالة فشل الأولى , وهذه الثانية تغدو بالغة السرّية وفيها ما فيها من تسخينٍ جديدٍ للوضع القائم وحتى العودة به الى بداياته الصعبة وتعقيداتها المُستنزِفة لكلا الجانبين .

   ثُمَّ , ومع أنّ الوضع الراهن – Status Que  الآني يميل الى خفض التصعيد De – escalation الى نحوِ ادنى مستوياته خلال الأيام القلائل المرتقبة على الأقلّ , لكنّما ذلك لا يحول دون التحسّب لموقفٍ افتراضيٍ ” صاروخي ! ” ما لأيٍّ من حزب الله اللبناني او من القيادة الأيرانية , مهما كانت صعوبةٌ ما في الهضم السياسي والإعلاني لذلك , من الزاوية السيكولوجية على الأقلّ .!

أحدث المقالات