8 مارس، 2024 4:46 ص
Search
Close this search box.

مظفر النواب .. اليوم سقطت ورقة من شجرة الثقافة العراقية

Facebook
Twitter
LinkedIn

في هذا اليوم الجمعة ( العشرون من شهر مايس 2022 ) سقط عملاق آخر من عمالقة الشعر … انه الشاعرالعراقي الكبير مظفر عبد المجيد النواب .. وقد وردت الاخبار انه توفي في احدى مستشفيات الشارقة بالامارات العربية المتحدة بعد صراع مع المرض .. عن عمر ناهز ال 88 عاما قضى نصف منها في رحلة مارثونية مع القوافي الشعرية التي الهبت الشعب العراقي والعربي .. وقضى الكثير من سني عمره في دول عربية ومنها سوريه ومصر ولبنان وليبيا وغيرها .. ومن المعروف عن الشاعر النواب مواقفه النضالية والوطنية .. وقد اشتهر عربيا من خلال نظمه ملحمة شعرية حملت عنوان ( وتريات ليلية ) التي كتبت في سبعينيات القرن الماضي .. التي كانت بمثابة الالتزام بقضايا العرب القومية السياسية والاجتماعية … والجدير بالذكر ان الشاعر النواب دخل السجون العراقية ومنها سجن ( نـگـرة السلمان ) المشؤوم .. وقد سبق ان حكم عليه بالاعدام .. وتم بعد ذلك الافراج عنه .. وامتهن التدريس في المدارس العراقية .. ثم مفتش بوزارة التربية ..
من اقواله … لا نشرب الخمر فنحن نسكر من مشاكلنا ……. و قوله .. .. اعرف ان الكلمة مخيفة ، ولكن الصمت تتجمع فيه الوساخات …..
وقوله … تحملت ياوطني وليالي المنافي قبور وكل نهار كفن
وتبقى قصيدة ( الريل وحمد ) ملاصقة لاسم النواب لشهرتها .. لروحه الرحمة ، ولاسرة الراحل الكبير ولمحبيه التعازي بفقده .. وسيبقى اسمه محفورا في الذاكرة العراقية والعربية .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب