4 مارس، 2024 12:52 م
Search
Close this search box.

مصطلحات خاصة بالعمل التلفزيوني

Facebook
Twitter
LinkedIn

يعد العمل في الفضائيات وشاشات التفزة من أصعب وأعقد العمل الإعلامي ، ويفترض من يعمل ضمن وسطها ، أن تكون له دراية وخبرة بمستلزمات هذا العمل الفني المترابط في المهام في الأغلب، لكون أغلب من يختصون بالعمل الصحفي في الوكالات الاخبارية والصحف والمجلات والمواقع الاخبارية، لايعرفون الكثير عن مستلزمات ومواصفات العاملين في حقل الفضائيات ، ومستلزمات التقنيات والمصطلحات التلفزيونية ، عدا بعض المختصين ممن درسوا أصول العمل التلفزيوني الأولي في أقسام كليات الاعلام، ضمن مبادئه الأساسية العامة وليس إحترافا.
وقد وجدت من خلال عملي في قسم الاخبار، بقناة الرشيد الفضائية قبل سنوات، التي دخلتها وكانت معقدة فعلا، أن أضع بين يدي المهتمين بمهام وعمل الفضائيات التلفزيونية مجمل مهام وانشطة العمل والاقسام المهمة التي تضطلع بها الفضائيات في المجال الاخباري والفني، مع مصطلحات متداولة في العمل التلفزيوني الاخباري لكون أغلب سنوات عملنا الصحفي في السابق كانت في الصحف ووكالات الأنباء ، لكن الممارسة العملية الميدانية في قناة الرشيد الفضائية ، هي من زودتنا بخبرات مهنية في هذا المجال ، وودت من خلال هذا العرض أن تكون دليل عمل ومرشد لمن ليس لديه خبرة بمهام العمل التلفزيوني ، كونها لها مميزات تختلف كثيرا عن طبيعة العمل الصحفي في الصحف والمجلات والمواقع الاخبارية..
وبمقابل هذا الجهد تكون أجور العاملين في القنوات الفضائية مجزية ، تتناسب وحجم الجهد الفائق الذي يبذلونه، لكونهم يتحملون جهودا إستثائية ، ولأوقات أطول، ويتطلب عملهم مهارات دقيقة، وذات طبيعة تغلب عليها تلافي الاخطاء المتوقعة في البث، وان تبقى حالات الطواريء تحت المراقبة ، لكون متغيرات العمل التلفزيوني ، تكاد تكون سريعة ومباشرة، وتكون منظورة مباشرة أمام الرأي العام، الذي يتابع أنشطتهم، ولهذا فان الدقة والمهارة والسرعة في الأداء وتجاوز الاخطاء ، وبخاصة في عناوين الاخبار والسبتايتل والصور ، سمات ترافق العمل في القنوات الفضائية.
وفي أدناه أدرج مستلزمات العمل التلفزيوني ومهامه وتقسيمات الفضائية الادارية والفنية وأقسامها والمصطلحات التي تعنى بعمل القنوات الفضائيات ـ وأساليب تحرير الاخبار والتقارير التلفزيونية ، للنشرات الاخبارية ، وعلى الشكل التالي:

TV General Manager المدير العام القناة : ويقوم بمهام الإشراف على عمل جميع توجهات البرامج التلفزيونية للقناة ويدير شؤون موظفيها ويحدد مهامهم وطبيعة عمل الاقسام المختلفة، وهو المسؤول الاعلى أمام صاحب القناة أو الجهة التي تعمل لحسابها ، قطاع حكومي او خاص، واحيانا يكون هناك ( معاون) للمدير العام لكن عمله يقتصر في الأغلب على الإشراف الاداري والفني للموظفين .

manager director مدير الادارة : ومن مهامه اعداد سجلات بموظفيه ومتابعة شؤون رواتبهم ومكافاتهم وعمليات ادارة مهام العمل الاداري، وتقديم كشوفات للمدير العام يومية وشهرية لكي يتم صرف مرتبات العاملين الشهرية، ويصدر اوامر تعيين او اي اوامر ادارية (عقوبات او كتب شكر) تختص بأنشطة القناة ، ويشرف على عمل سائقي القناة ونقل وجبات موظفيها حيث يكون هناك قسم للسواقين مرتبط به ، وغالبا ما يكون موظف الحسابات من ضمن مكتب مدير الادارة والشخص الثاني بعد المدير العام من حيث الاهمية، ويتولى احيانا مهام الاعلانات للقناة ان لم يوجد قسم للاعلانات في القناة.

TV advertising section قسم الاعلانات التلفزيونية : ويعد من أقسام القناة الفضائية المهمة، وعليه تعتمد القناة في تمويل أنشطة موظفيها وكادرها، وهو من يهتم بالبحث عن العمل الاعلاني الدعائي للشركات والمصانع والقطاع الخاص ومختلف انماط النشاط الدعائي، ليعرضها من خلال برامج القناة حيث توجد فترات للاعلانات تتخلل البرامج المختلفة او اثناء عرض المسلسلات والانشطة المهمة، وهي توفر مبالغ طائلة، والشخص المسؤول عن الاعلانات يأتي بعد المدير العام من حيث الأهمية القصوى للقناة التلفزيونية، وهو ممولها ومن يحافظ على استمرارية عمل القناة ويوفر مدخولاته لتمويل الرواتب والأجهزة الفنية ومختلف انشطة القناة، وتصاب اية قناة بحالات شلل في حال اخفق قسم الاعلانات في توفير مدخلات جيدة للقناة او لم يكن نشاطه فعالا وذو قيمة تجارية تدر دخلا جيدا للقناة التلفزيونية، أما القنوات الممولة من أحزاب فهي أكثر أمانا من حيث تأمين رواتب موظفيها وكادرها، في حين تعد فضائيات القطاع الخاص الأكثر احتياجا للتمويل.

Director of News and Political Programs مدير الاخبار والبرامج السياسية : ويعد من أهم مدراء القناة وهو من يقوم بمهام الإشراف على عمل النشرات الاخبارية والسبتايتل والبرامج السياسية للقناة ويراقب اداء وانشطة الشاشة بمختلف توجهاتها، ويشرف على اداء موظفيه ويشاركهم مهمة التخطيط لاعداد البرامج.

Editorial Secretary سكرتارية التحرير : مهمتها الاشراف على عمل المحررين وتهيئة واعداد الاخبار والنشرات والبرامج الاخبارية المختلفة، وهم من تقع عليهم المهام الرئيسة في القنوات ذات الطبيعة الاخبارية.، وتتراوح اعدادهم مابين 2- 3 في كل قناة .

Subtitle news سبتايتل الاخبار او ( news bar ) كما يطلق عليه احيانا ، وهو عناوين الاخبار المهمة التي تعرضها القناة أسفل الشاشة ، ويشمل مختلف صنوف الاخبار المهمة التي يختارها محرر مختص أو أكثر بحسب الوجبات الاخبارية لتعرض في الشاشة ، كي يطلع عليها الجمهور المتابع للقناة، وتحتاج لمحرر ماهر أو اكثر ومن ذوي الخبرة لهذا الغرض .

News section قسم الاخبار : ويشمل جميع المحررين القائمين بمهام اعداد نشرات الاخبار اليومية ، وهو أهم قسم في أي محطة تلفزيونية، وهم يقومون بمهام تنسيق تقارير المراسلين وتهيئتها للنشرات الاخبارية ومتابعة ضيوف البرامج السياسية.. وادخال الاخبار ضمن نظام I newsالخاص بالقناة، ويشكل محررو الاخبار العنصر المهم في النشرات الاخبارية ..أما أخبار الرياضة فلديهم قسم مختص لهذا الغرض من محررين ومذيعين ومخرج .

Tv news الخبر التلفزيوني : وهو يتكون من مقطعين في الغالب : مقدمة وخاتمة .. ويعتمد مبدأ اختصار الخبر وصياغته بطريقة محبكة لاتتجاوز السطرين الى ثلاثة اسطر في أحيان قليلة ، وله مقدمة ، ترافقه فترة ظهور للمذيع ..بينما الفقرة الثانية من الخبر تمثل ( صورة الخبر) حيث لايظهر المذيع في المقطع الثاني من الخبر، إذ ان الصورة مهمة لأي خبر .. أي ان الخبر التلفزيوني لايتجاوز فقرتين في كل الاحوال، وكل واحدة بسطرين تقريبا ( مختزلة).
أما مقدمة تقارير المراسلين ، التي يعدها المحرر في الغالب ، من مضمون التقرير فقد تكون من فقرة واحدة على الاكثر وفي أحيان قليلة من فقرتين، ومن ثم يظهر دور المراسل في ابراز قدراته على وصف وقائع تقريره او الحدث موضوع التقرير ويشار الى وظائف ومهام المتحدثين بالتقرير، هل هو مسؤول او معني بالحدث او مواطن أو مجموعة أشخاص ترتبط مهامهم بمادة التقرير ، والمتحدثون لايمكن الاستغناء عنهم في أي تقرير.. وهناك من يعد تقريرا ( مكتبيا) ، أي غير ميداني، وهو يستخدم غالبا في حال نقص تقارير المراسلين او عند عدم وجود مادة اخبارية تكفي تغطية فترة بث التشرة الاخبارية او البرنامج الخاص ، بعد ان يختار له من الصور المرافقة للحدث، لتقترب من حيوية الخبر وتعطيه نكهة تلفت نظر المشاهد للمادة المعروضة.

TV reporters المراسلون : وهم أحد أعمدة أية قناة تلفزيونية ومادتها المهمة في نشراتها الاخبارية، وممن لديهم خبرات متمرسة في هذا المجال، ولغة متقنة ، كما يفترض، وهم من يقومون بمهام التغطية للاحداث المهمة أينما تكون في المركز او المحافظات ـ ويتابعون الحدث اولا بأول ، ويزودون القناة بتقاريرهم المختلفة التي تغطي معظم اوجه النشاط التلفزيوني للقناة في العاصمة والمحافظات الاخرى ، وهناك مراسلون من دول اخرى في مناسبات معينة يقومون بمهمة متابعة الاحداث الساخنة في بلدانهم ويغذون قنواتهم باحداثها أولا بأول.

Photographers المصورون : وغالبا ما ترتبط مهاهم بمراسلي القناة ، وهم من يقومون بتصوير فقرات تقرير المراسل ويرافقونه في جولاته ، ويقدمون صورا وانسيرتات ومشاهد حية عن أي حدث او إحتفالية او نشاط هام يريد المراسل او القناة عرضها للرأي العام ولعموم مشاهديها بعد اختيار المقاطع المفيدة منها بما يخدم عملها.

Broadcasters section قسم المذيعين: وهم من يتناوبون على تقديم النشرات الاخبارية والبرامج التلفزيونية المنوعة المختلفة ، وهم وجوه الشاشة الأساسيين ، الذين يتابعهم جمهور القناة، كل حسب مهارته في التقديم التلفزيوني واتقان اللغة، وممن يؤدون افضل مهمة في ان تظهر برامجهم ونشراتهم بالصورة الأمثل امام المشاهدين، ويحظون بالأهمية لدى القناة ومشاهديها وعموم الرأي العام..والمذيع لايدخل الاستوديو قبل ان يذهب الى غرفة المكياج، لاظهاره بالمظهر اللائق للقناة من حيث الأناقة والملبس واخفاء المعالم غير المرغوبة .

Special programs tv مقدمو البرامج الخاصة ، وهؤلاء لهم خصوصية وامتيازات في الرواتب عن أقرانهم من المذيعين الاخرين، كونهم ، كما يفترض، يمتلكون مهارات تقديم لبرامج خاصة عن أحدث مختلفة ويستضيفون عددا من المختصين وذوي الشأن في الحدث المطلوب متابعته، وممن لهم مكانة ودور فاعل في السلطة والقرار ، او علاقة بالموضوع المثار، ومهمتهم القيام بمهام الحوارات التلفزيونية التي لديها معد ومقدم برامج ومحررون وفنيون ينظمون شؤون البرامج الاخبارية الخاصة.

The Brodisaur البروديوسر او مسؤول العلاقات الذي يعد أهم عنصر نشاط في القناة ، يدير انشطة تهيئة الضيوف للنشرات الاخبارية والبرامج المختلفة للقناة ، وكلما كان موظف العلاقات على صلات وطيدة مع جهات وشخصيات كثيرة معروفة أدى مهمته بنجاح وهيأ للقناة شخصيات مرموقة تحظى بإهتمام مشاهدي القناة، ويتم تنسيق عمله بين مدير الاخبار وسكرتارية التحرير وهو من يوفر لهم مستلزمات تهيئة الضيوف للقناة ومواعيد حضورهم ، وهو واجهة القناة أمام الاوساط المختلفة.

Technical Director المدير الفني : وتأتي أهميته بعد مدير الأخبار من حيث الأهمية ، وهو من المحترفين ، ويقوم بمهام الاشراف الفني على البث والنقل التلفزيوني بمختلف أنشطته ، ويشرف على عمل الفنيين في استوديوهات القناة الداخلية والخارجية الخاصة بالمنوعات والبرامج الصباحية ، ويوجه أنشطتهم بما يؤدي الى تأمين نقل البث على مدار الـ 24 ساعة ومعالجة أي خلل فني على وجه السرعة.، ولديه تنسيق عال مع مدير الاخبار بهذا الشأن.

monteer المونتير: ويقوم بمهام تقطيع صور وانشطة الاخبار والاحداث والحوارات التلفزيونية واعادة ربطها فنيا (صور واخبار وتقارير وحوارات ومقابلات) ويختار ما هو مفيد منها بالتسيق مع المحرر المختص ، بالاضافة الى متابعة مجمل النشاط اليومي وتأمين وصول صور ومشاهد الاخبار والحوارات والمقابلات والانشطة التلفزيونية المختلفة لتكون جاهزة للعرض بالتنسيق مع قسم الاخبار.

Tv director المخرج التلفزيوني : وهو أحد أهم ادوات الشاشة الذي تقع عليه مهمة تهيئة النقل التلفزيوني واظهاره بالمظهر اللائق أمام جمهور القناة ومشاهديها، وضبط الاستوديو وضبط علاقته مع مذيعي الاخبار ومقدمي البرامج الخاصة والانتقالات الى الضيوف والاحداث الخارجية ، وهو من يبلغ المذيعين ببدء النشاط او توقفه او اعادة التواصل مع النشرات خلال فترة البث ، ويكون لدى القناة عادة أكثر من مخرج وبعضهم مختصون بعمل محدد رياضي أو فني .

Cg ( سي جي ) أو head line الاخبار أو عناوينها الرئيسة ولها موظف مختص لهذا الغرض يبرز عنوان الخبر والتقرير بعنوان خاص أعده له محررو القناة ، وهو من يلفت انظار المشاهدين الى الخبر او التقرير المعروض لحظة البث.

Breaking news او الخبر العاجل : وهو من مهام قسم الاخبار ، بعد إستحصال موافقة مدير الاخبار والمدير العام أحيانا، ويبث بالتنسيق مع موظف السي جي ، الذي يهيء عرض أي خبر مهم أو عاجل ، على الشاشة، ويقيم الرأي العام أية قناة اخبارية من خلال سرعة نقلها للاخبار العاجلة وتطورات الحدث أولا بأول، وهي من تضعه في صورة مايجري، لتؤكد اهتمامه بما يحتاجه مشاهدوها من اخبار تحظى بإهتمامهم.

It مهندس فني يقوم بمهام تهيئة انتقال الاخبار بين أجهزة البث وتنسيق النقل الاخباري ونقل الصور والاخبار الى الشاشة ومع الوسط الخارجي ان وجد، ولدى كل قناة عددا منهم يتراوح بين ثلاثة الى خمسة مهندسين يتلون تلك المهمة على وجبات.

Ccu مسؤول عن البث خلال فترة النقل بالاستوديو ، وهو من ينسق الاخبار والبث للمذيعين ويعرض اخبار النشرة على شاشة العرض، ليكون بمقدور المذيع قراءتها خلال تقديمه للنشرة الاخبارية ، وينسق عمل السي جي ، ويكون بقرب المخرج، لتنسيق العمل معه في النقل الاخباري المباشر.

TV Programs Coordination التنسيق التلفزيوني : ومن مهام هذا القسم اعداد برامج وانشطة القناة اليومية ووضع خطط لبرامج القناة على مدار الـ 24 ساعة وهو من يحدد بقية البرامج الصباحية والفنية والانشطة الاخرى ، ويقوم بمهمة حفظ نشرات الاخبار والمسلسلات والانشطة الفنية التي تحتاجها القناة ، طوال 24 ساعة من البث ، وهو يعد وعاء القناة ومكتبتها ومخزن نشاطها اليومي الذي لايمكن الاستغناء عنه، وهو من يوضع خطط البرامج ويحدد ساعات بثها واظهارها على الشاشة بالتنسيق مع قسم الاخبار.

acoustics engineer مهندس الصوت : وهو موظف مهم ايضا يكون تابعا للقسم الفني ، ويدير كل انشطة نقل الصوت في النشرات الاخبارية والمنوعة وينسق انشطتها خلال فترة البث .

Television cameraman المصور التلفزيوني داخل الأستوديو : مهمته الرئيسة هي نقل وقائع نشرات الاخبار والبرامج الخاصة مباشرة الى الجو ، وهو من العناصر المهمة في أي عمل تلفزيوني ويتابع انشطة المذيعين في نشراتهم الاخبارية والفنية وينقلها مباشرة الى الجو.

Broadcast engineer مهندس البث : وهو من العناصر الأساسية للقناة ، وهو مرتبط بالقسم الفني ويشرف على عمليات البث التلفزيوني للقناة من داخل الاستوديو الى ابراج القناة ، ويراقب أي خلل فني يحدث ، بعد ان يكون قد أمن البث مع القمر الصناعي ومعالجة أي خلل يحدث بسرعة قياسية.

Studio Observer ملاحظ الاستديو : ومهمته متابعة غرف الاستوديو وملحقاته وضمان توفر كل مستلزمات المناضد والانارة للمذيعين واماكن جلوسهم في الأستوديو ، لاداء مهامهم خلال نشرات الاخبار والبرامج الخاصة .

MAKEER الماكيير : ويقوم بمهام تهيئة المذيعين ومقدمي البرامج واظهارهم بالمظهر الذي يليق بالقناة واخفاء معالم العيوب على وجوههم وتنسيق ملابسهم ، لتكون ملائمة لتوجهات البث ، والماكير قد يكون شابا او شابة ويفترض ان يكون من يقوم بهذه المهمة من المحترفين.

Sng سيارة النقل التلفزيوني للقناة، وتتبع لمدير القسم الفني ، وهو من يوجه انشطتها بالتنسيق مع مدير الاخبار والبرامج السياسية، او المدير العام ، وتقع عليها مهمة نقل الحدث التلفزيوني من موقع الحدث مباشرة أو تسجيله لفترة بث لاحقة.

 

مصطلحات يختص بها العمل التلفزيوني

Ciip ومعناها مقطع من حوار او حديث يتم اقتطاعه لأغراض تخدم توجهات القناة ذات الطابع الاخباري.

Dtl نقل تلفزيوني مباشر عبر القمر الصناعي لحوار تلفزيوني أو مقابلة مباشرة ، وقد تكون من شخصية واحدة او مجموعة شخصيات غالبا ما تتراوح بين 2 – 4 شخصيات.

Lvo LVO “live voice over”: رمز تعبيري للخبر يمثل صوت المذيع دون أن يظهر على الشاشة وهو يقرأ نصًا مع مقطع إخباري مصوّر.

Loop مقطع فاصل بين كل dtl وآخر.

vt رمز التقرير الاخباري لمراسلي القناة ، ويعد من أهم النشاط الاخباري لدى القنوات التلفزيونية يتراوح بثه بين دقيقتين الى ثلاث دقائق ، ويظهر قدرة المراسل على تغطية مختلف الاحداث والوقائع اليومية المهمة.

Headline: وهي ترمز الى عناوين النشرة التي يتراوح عددها بين 3 و 5 عناوين وتكون عبارة عن LVO مرفق بصوت التقرير.

Breaking news: وهو الخبر العاجل او المهم جدا ، حيث يقوم فني الـ cg باظهاره على شاشة البث بين فترة واخرى، وتتم متابعة مستجدات الحدث وتطوراته اولا بأول.

Outo Q – Prompter: ويمثل شاشة عرض النصوص التي تُقرأ في الأخبار والبرامج.

Promo: وهو شريط مصوّر يرتبط بالإعلان والدعاية لبرنامج ما.

Stand up: وهو أهم فقرة في التقرير تمثل تسجيلا بالصوت والصورة لظهور المراسل عند عرض تقريره أو أن يكون ظهوره عند نهاية تقريره في الأغلب.
الغرافيك:

“CG “character generic: الكرافيك عنصر فني له تقنياته الخاصة ، مهمته تجسيد فني للمادة التلفزيونية الاخبارية المعروضة ، وفق أشكل مختلفة وبيانات ، واحيانا تظهر في أسفل الشاشة وتدل على أسماء المتحدّثين في المادة المعروضة، وتطلبت الحاجة في السنوات الاخيرة لمهام الكرافيك عند تقديم أي برنامج تلفزيوني ولديهم مهارات تقنية وتصميم واثارة تلفت انظار المشاهد للبرنامج المعروض.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب