13 أبريل، 2024 3:56 ص
Search
Close this search box.

مصر والسعودية صراع قادم

Facebook
Twitter
LinkedIn

ليس صعبا تحديد ملامح الصراع المتوقع لكن الاصعب هو حدوثه من عدمه, اما الاخير فهو نتيجة لضغوط عكسية تقوم بها الاطراف المتصارعة لخيبة ظن المتوقعون امثالي.

بدء واضحا الاستياء الشعبي في مصر حول ملف جزيرتي الصنافير وتايوان الواقعتان كمداخل رئيسية بين خليج العقبة والبحر الاحمر وسط مواقف الصمت للحكومة المصرية المتحالفة مع الرياض.

التحالف بين القاهرة والرياض فهو الاخير بدء بالعد التنازلي وهذا واضح للعيان من خلال الاعلام السعودي ضد حكومة مصر التي لم تطالب بحرف حتى حول قضية المياه في هذه الفترة –بعد الخلاف السعودي القطري- لكنها طالبت سابقا.

الجزيرتين هما محميتين طبيعيتين هذا حسب جاء في قرار مجلس الامن في ستينيات القرن الماض وبعد ان استولت اسرائيل عليهما قبل اندلاع حرب 1967, اما الان فهما تابعان الى الحكومة المصرية اداريا بعد ان حررتهما مصر من التواجد الاسرائيلي.

هذا الموقف هو ذاته ما حدث بين العراق والكويت حول ميناء خور عبد الله وحصول الكويت على الميناء الاكثر عمقا في الملاحة البحرية العراقية وحدث شرخ في العلاقة بين بغداد والكويت لكنه لم يدم طويلا حيث جعلت الحكومة العراقية الموقف اكثر هدوءا واصبح الميناء كهدية لدولة الكويت التي احتلها النظام الصدامي المخلوع في تسعينيات القرن الماض.

السؤال هو هل ستتخذ مصر ذات الموقف العراقي في الاستسلام ام ستثور كما تعودنا على ثورات الشعب المصري في خلق الانظمة الحاكمة؟

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب