11 أبريل، 2024 12:30 ص
Search
Close this search box.

مشروع غابات الرزازة…انتصار جديد للإرادة العراقية

Facebook
Twitter
LinkedIn

على بعد (7) كم شمال مدينة كربلاء ,على بحيرة الرزازة ,وفي ارض صحراوية امتدت ضلالات أشجار مشروع غابات الرزازة متحدية الصحراء ومعلنة انتصار الإرادة العراقية في تحدي الصعوبات إذ أورقت الأشجار واخضرت الأرض بلونها السندسي.

لمعرفة المزيد عن المشروع وأهدافه وتاريخه توجهنا بالسؤال إلى المهندس الزراعي أحمد حسن كيطان المشرف على المشروع فقال:

يعتبر مشروع غابات الرزازة مشروعا مميزا من مشاريع مديرية زراعة كربلاء / الخطة الاستثمارية حيث تم استلام المشروع نهاية العام 2007 من الشركة العامة للبستنه والغابات وهو مشروع بيئي يعمل كمصد للرياح وتثبيت التربة وتقليل تعريتها وتحويل أرضه الصحراوية إلى واحة خضراء و يعمل على تشغيل الأيدي العاملة وهو بالإضافة إلى ذلك يمكن إن يكون موردا اقتصاديا في حال استغلال إنتاجه الزراعي كالبذور أو الشتلات أو إي إنتاج آخر بالإضافة إلى إمكانية استغلاله سياحيا بحسب الخطط المستقبلية للمشروع.

من جانبه قال رئيس مرشديين زراعيين عباس محمد عبد الرضا مسؤول المشروع ان المساحة الكلية للمشروع تبلغ (350) دونم وتقع على ضفاف بحيرة الرزازة (7) كم شمال مدينة كربلاء المقدسة وتبلغ المساحة المزروعة (257) دونما فقط وتم تسييج مساحة 147 دونما ونأمل تسييج المساحة المتبقية مستقبلا..

* أنواع الأشجار المزروعة وأعدادها …؟

تم زراعة أنواع مختلفة من الأشجار وتشمل:-

1- زيتون عالي الزيت (14) ألف منها في بداية الإثمار حيث أن

شجر الزيتون يثمر بحسب

طبيعته أحيانا بعمر صغير وفي

أحيان أخرى بعمر اكبر.

2- النخيل بمختلف الأنواع (679) قسم منها مثمر

3- يوكالبتوز (142061) قسم منها مثمر( بذور)

4- دفلة (393)

5- ديدونيا (144)

6- سدر (النبق) (395)

7- شجرا كاسيا(شجر غابات وزينة) (94)

8- رمان (54) قسم منها مثمر

9- نخيل زينة (واشنطونيا) (110)

بالإضافة إلى شجرة عنب واحدة وشجرة برتقال واحدة زرعتا على سبيل التجربة واثبات إمكانية زراعة هذه الأنواع في الأراضي الصحراوية من خلال تهيئة الظروف المناسبة .

ما المساحة التي تم تسييجها من المشروع…؟

* طريقة الري في المشروع …؟

الطريقة المتبعة في ري المشروع هي الري بالتنقيط عن طريق منظومة إرواء مركزية منصوبة على الأحواض وعددها أربعة أحواض سعة الحوض الواحد (200) ألف لتر مكعب .

* مصادر المياه في المشروع…؟

الإرواء من مبزل الرزازة فقط .

* ماذا عن آبار المشروع وعددها ومدى الاستفادة من نهر الرشدية…؟

يوجد في المشروع أربعة آبار لم تعد ذات فائدة للري بسبب ارتفاع الملوحة في مياهها كما أن المشروع لم يعد مستفيدا من مياه نهر الرشدية نتيجة شحة المياه حيث تنتهي مياهه عند قرية الشريعة.

* آلية العمل في تنفيذ خطط المشروع…؟

تخصص المبالغ ضمن الخطة الاستثمارية فتقوم لجنة التنفيذ بإعداد محضر باحتياجات المشروع كزراعة مساحات جديدة أو الآت أو معدات وخدمات فتقوم لجنة الصرف بصرف المبالغ وفق السياقات الأصولية المعمول بها .أي (يقدم تقرير من قبل لجنة التنفيذ فتقوم لجنة الصرف بصرف المبالغ اللازمة).

* هل يوجد توسع في المشروع…؟

تم زراعة (20) دونما نهاية عام 2013 وحسب الخطة المعمول بها وتتم الزيادة في التوسع من خلال توفير المبالغ اللازمة علما انه قد تم رصد (214) مليون دينار عراقي للمشروع لعام 2014 وسيتم إنشاء حوض وشراء وتنصيب مضخات ا ضافية لزيادة الحصة المائية للأشجار.

* هل تم إجراء بعض الدراسات والبحوث العلمية في المشروع..؟وهل يوجد نوع من التعاون والتنسيق بشأن ذلك مع الجامعات ذات الاختصاص …؟

لا يوجد حاليا أي بحث أو دراسة ونأمل ذلك مستقبلا فنحن على استعداد للتعاون بهذا المجال.

* أصول الشتلات في المشروع…؟

بعض أصول الشتلات من الشركة العامة للغابات والبستنة والبعض الآخر من مشاتل محافظة كربلاء المقدسة وخاصة المشاتل العائدة لمديرية الزراعة.

* ماذا عن تجارب العمل في المشروع والخبرات والمضافة…؟

أضاف العمل في المشروع عدة خبرات منها التأكيد على عدم زراعة أي نوع من الأشجار قرب شجرة اليوكالبتوز لوجود مواد معينة في جذر الشجرة تؤثر على الأشجار الأخرى وتزاحمها في الغذاء مما يؤدي إلى موت تلك الأشجار وكذلك وجوب معرفة نوع التربة في حال إضافة الأسمدة حيث تختلف التربة بحسب المواقع فمنها رملية ذات نفاذية عالية وتحتاج إلى كميات كبيرة من المياه ويتم معالجة ذلك من خلال إضافة الأسمدة العضوية ( الحيوانية) إذ تعمل على تقليل نفاذيتها,ا وان تكون الأرض كلسيه فنظيف لها كمية من الأسمدة العضوية ورمل

الشواطئ للحد من تأثير التربة الكلسية على النبات والملاحظة الأخرى هي في حال زراعة منظومة لغرض إنبات الأشجار فيجب أن تكون الأنابيب بعيدة بمسافة لا تقل عن (4) متر عن الشجرة وذلك لتفادي امتداد جذور الأشجار إلى الأنابيب مما يؤدي إلى انسدادها أو تكسرها.

* هل شهد المشروع زيارات للاطلاع على طبيعة العمل واكتساب الخبرات…؟

الزيارات الميدانية للمحافظة ووزارة البيئة ممثلة بالمهندس آمال الدين مجيد الهر بصفته رئيس الخبراء في وزارة البيئة حاليا لاطلاع الوفود المرافقة له على كيفية العمل في المشروع بهدف إقامة مشاريع مماثلة والزيارات متواصلة للمشروع من قبل العتبتين المقدستين بهدف التعاون وتبادل الخبرات ومن المؤمل دعم المحافظة للمشروع وجعله سياحيا بالإضافة إلى زيارات عديدة من قبل الجامعات والمدارس والعوائل.

مدى التعاون في أداء الأعمال والمهام داخل المشروع أو مع المديرية …؟

يعمل الفريق بروح التعاون والانسجام وتخفيف حدة المعانات ويحظى بدعم الوزارة والمحافظة ورئيس اللجنة الزراعية ومديرية الزراعة ممثلة بالمهندس رزاق علي الطائي ومسؤول الخطة الاستثمارية من خلال الزيارات المستمرة للمشروع وتوفير ما يمكن توفيره من احتياجات المشروع لإنجاح العمل.

* المشاكل والمعانات…؟

شحة المياه وملوحتها فكما بينا أن المنفذ الوحيد لري المشروع هو مبزل الرزازة وهذا يؤثر سلبا على حالة الأشجار,علما أن مياه المبزل تحتوي على كثير من المواد الضارة باعتباره المبزل الرئيسي للمحافظة وكذلك وجود نبات الشنبلان في الأحواض وتكاثره بسرعة فائقة إذ يعمل على سد المنقطات وعدم وصول المياه للنبات بصورة صحيحة وكافية بالرغم من التنظيف المستمر من قبل العاملين مما يضيف جهدا إضافيا ويتسبب بهدر أوقات إضافية يمكن استغلالها بأعمال زراعية أخرى كما يعاني المشروع من قلة التخصيصات المالية وكذلك انخفاض الأجر اليومي للعاملين مما يسبب تلكؤ العامل في عمله .

ماهي الاقتراحات التي تساهم في تطور المشروع وإنجاحه…؟

سأجمل ذلك بعدة نقاط وهي كما يلي:-

أولا- إيصال الماء الصالح للشرب من خلال مد أنبوب من قرية الشريعة للمشروع لتخفيف معانات شراء تناكر الماء الصالح .

ثانيا- جعل المشروع منتجع سياحي ترفيهي للزائرين والوافدين من خلال توفير كافة مستلزمات الترفيه كألعاب الأطفال وساحات رياضة علما انه يوجد مساحات مخصصة لهذا الغرض.

ثالثا- استغلال الظلة الموجودة في المشروع والبالغة دونما واحدا بتوفير المياه الصالحة للزراعة واستغلالها بزراعة أشجار الزينة والزهور.

منشآت المشروع…؟

يضم المشروع عددا من المنشآت منها مبنى للإدارة عدد(2) ,مخزن مساحة 10×15م2مجمع صحي للزائرين عدد (1),دار استراحة من القصب10×5م2,كرفان عدد (2) أحدهما للعمال والآخر لمشغل المضخات,مسقفات لحماية مضخات المنظومة ومسقف لإيواء السيارات ومسقف لاستراحة العمال,غرفتين إحداهما للحارس والثانية لمشغل المضخات.

توجهنا ببعض الأسئلة إلى المهندس الزراعي (أجر يومي) عقيل مسلم مسؤول بعض المنظومات في المشروع .

الأعمال والمهام التي تقوم بأدائها..؟

أقوم بالإشراف على العمل ومتابعة العمال في تنفيذ أعمالهم الزراعية من تنظيف وتحويط وسقي والبالغ عددهم (15)عامل زراعي ضمن بعض منظومات المشروع وبما يقارب مساحة (100) دونم بالإضافة إلى أعمال الحاسبة الالكترونية وطباعة الكتب الرسمية والأعمال الأخرى كما أقوم باستقبال ومرافقة الزوار القادمين للمشروع وتزويدهم بالمعلومات عنه واخذ الصور لهم.

ما هي الاقتراحات التي تجدونها مناسبة لتطوير المشروع…؟

تحويل المشروع الى منتجع سياحي من خلال فتح طرق فرعية داخل المشروع واكتسائها ونصب مدينة العاب للأطفال بالإضافة إلى بناء محلات داخل المشروع وكذلك الاستفادة من المساحة الفارغة داخل المشروع والاستفادة منها كساحة كرة قدم نموذجية.

ملاحظة – التعاون مع أصحاب المناحل من خلال وضع مناحلهم في المشروع واستفادة المشروع من النحل إذ يستقبل المشروع عدد من النحالين ويهيأ لهم مكان لوضع خلايا النحل العائدة لهم في المشروع للاستفادة منها.

* الكادر العامل في المشروع..؟

عدد العاملين في المشروع (58) منهم (12) موظفا إداريا وفنيا و(14) عامل خدمة زراعي دائمي و(30) عامل بأجر يومي.

* عدد من العاملين في المشروع ومهامهم….

رئيس حرفيين أقدم أميرة عطا نجم مسؤولة الذاتية في المشروع

رئيس مرشدين زراعيين دعاء خبل كربول مسؤول القواطع

رئيس مرشدين زراعيين محسن عبد العظيم مسؤول المخازن

فالح كاظم علي(فني) الإشراف على المضخات وتنظيم العمل

المهندس الزراعي محمد شاطي / لجنة الصرف

علوان مطر كاظم(حرفي) مسؤول قاطع

جاسم محمد موجد(رئيس سواقيين)

ناصر حسن محمد هادي/ عامل خدمة

أجرينا لقاءات متفرقة مع عدد من العمال الزراعيين منهم تحدثوا عن مهامهم وواجباتهم في المشروع

عباس جعفر راضي : زراعة الأشجار, السقي, الاهتمام بالشتلات (تحويط الشتلات)

حيدر جاسم محمد: تقليم الأشجار ,إدامة المشروع تنظيف الأشجار , السقي(ترقيع الشتلات)

جواد بكوري : إدامة الشتلات والاهتمام برعايتها ,السقي ,إدامة المشروع وتنظيف الأشجار.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب