8 أبريل، 2024 1:26 م
Search
Close this search box.

مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية

Facebook
Twitter
LinkedIn

شعار اليوم العالمي للغة العربية

الجالية العربية والغير العربية تحتفي بالذكرى المزدوجة اليوم العالمي للغة العربية في إحتفاليتها 10 العاشرة واليوم العالمي للمهاجرين لسنة 2022. بستراسبورغ فرنسا.

إن الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا— جعل الجمال وسره في الضاد

الشاعر أحمد شوقي رحمه الله.

 

مقدمة :

تعتبر اللغة العربية كلغة سادسة 6 رسمية، إعترفت بها الأمم المتحددة و أدرجتها ضمن قائمات اللفات المعترف به.

تاريخ قرار إلإعتراف باللغة العربية لغة رسمية عالمية:

جاء تاريخ قرار الإعتراف باللغة العربية كلفة رسيمة سادسة وفي أكتوبر سنة 2012. وخلال إنعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو, أين تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، وأحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم. وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الإستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، إعتماد اليوم العالمي للغة العربية كإحدى العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

وجاء الإعتراف باللغة العربية كلغة رسمية سنة 1973 بموجب قرار الأمم المتحددة. رقم:3190.

للمرة الأولى في تاريخ الإعتراف باللغة العربية وأحتفل بها بعدما إنضمت إلى اللغات الخمس العالمية التي كرست لها الأمم المتحدة يوماً خاصا بها، وهي:

الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والروسية. وباستثناء الإسبانية.

فإن اللغات الأربع الأخرى عائدة للدول المتمتعة بعضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي وهي من جانب آخر، الدول الرسمية في العالم. وتجدر الإشارة وتندرج الإحتفالية بيوم اللغة العربية الذي ينسجم مع سياق العقد الدولي لتقارب الثقافات بين الثقافات للأعوام 2013 – 2022 الذي تتولى اليونسكو ريادته.

أول إحتفال بالغة العربية تاريخيا:

إحتفلت منظمة اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية للأولى بتاريخ في 18 كانون الأول/ديسمبر 2012، ومنه أصبح يوم 18 ديسمبر يوم عالمي كرس تاريخ سنوي للإحتفال به ولإبراز وإظهار إرث اللغة العربية ومساهمتها العظيمة في الحضارة الإنسانية, وباقي الحضارات برمتها.

ومن خلال الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية تسعى منظمة اليونسكو لتسليط الضوء على المساهمات الغزيرة والمشاركات المتنوعة للغة العربية, من أجل إثراء التنوع الثقافي و تعزيز الرصيد للغوي للإنسانية، فضلا عن مساهمتها في إنتاج العلوم المعرفية بمختلفها، وذلك من خلال موضوع شعار هذا العام لسنة 2022 :

المعنون مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية. وتجمع اللغة العربية أناسا من خلفيات ثقافية وإجتماعية متنوعة، بوصفها إحدى الركائز التي تقوم عليها القيم الإنسانية المشتركة. وتنظِّم اليونسكو بمناسبة الإحتفال الخاص من كل عام. ويعتبر شعار هاته السنة 2022 بمثابة نداء متكرر مجدد للشعارات و النداءت السابقة للتأكيد ًعلى الدور الهام الذي تؤديه اللغة العربية في مد جسور الوصال بين الناس وعموم الشعوب على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الفكرية المتنوعة الكثيرة جدا.

بحث تتمثل الغاية من جهة أخرى ومن منظور زاوية أخرى. لإستكمال محاور الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة إستعمال وتخاطب بين الشعوب.

التنوع الثقافي:

تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى.

تعد القيم الإنسانية المشتركة الإمكانيات التي تتيحها الأمم المتحدة في عملها الثقافي والتي ترمي مكانة للغات التي تهدف إلى تعزيز التعددية اللغوية والتنوع الثقافي والإحتفال بهما، كما ترمي إلى المساواة بين جميع اللغات الرسمية لمنظومة الأمم المتحدة والوكالات المنضوية تحت لوائها وهي:

اللغة العربية (18 كانون الأول/ديسمبر) اللغة الصينية (12 تشرين الثاني/نوفمبر) اللغة الإنجليزية (23 نيسان/أبريل) اللغة الفرنسية (20 آذار/مارس) اللغة الروسية (6 حزيران/يونيو) وأخيرا اللغة الإسبانية (12 تشرين الأول/أكتوبر).

الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية:

إن الإحتفال باللغة العربية بات أمرا واجبا على كل عربي وكل متحدث بهذه اللغة العريقة السامية، حيث إن اللغة العربية من خلالها إستطاع شعبها الأبي أن يتوصل إلى العديد من الحقائق وأن يكون لديه تاريخ عريق، إذ إنها جعلت لديه مكانة مميزة وفريدة من نوعها، ولاسيما وأنها لغة القرآن الكريم الذي أخص الله بها نبيه الكريم الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه , مخاطبا إياه بأول كلمة ‘إقرأ’ و الأمة الإسلامية قاطبة، الأمر الذي أضاف إلى اللغة العربية أهمية جد كبيرة، وجعلها لغة مباركة يرغب بتحدثها كل وافد على الإسلام.

ميزة اللغة العربية

تمتاز اللغة العربية على باقي لغات العالم بخصوصية مميزة ,بالرغم من تجاوز عدد لغات العالم 7,000 لغة، إلّا إن العربية كانت وما زالت تتربع على عرش اللغات الأكثر تعاملا و تدولا و إنتشار لما تختص به من رصانة، كما أن من تيزها تغنى بجمالها الكثير من الشعراء العرب وأشادوا بأهميتها، على رأسهم أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، فهي تحتل مكانة خاصة في قلوب جميع العرب، ما جعل إسمها يلمع في كل بقعة على هذه الأرض على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجهها، ونظرا لأهمية هذه اللغة الجميلة، كان لا بد من تخصيص يومٍ في تقويم السنة لتخليدها ونشرها على نطاقٍ أوسع. في هذا المقال لتسليط الضوء على مناسبة اليوم العالمي للغة العربية والفعاليات المرتبطة بها.

الحدث إحياء مناسبة الذكرى المزدوجة اليوم العربي للغة العربية و اليوم العالمي للمهاجرين:

اليوم العالمي السنوية للغة العربية:

كعداتها في القيام بالنشاطات الموسمية والمنسباتية. إذ قامت جمعية كلمة Calima بستراسبورغ بإشراف السيد بلحمداني مصطفى وطاقم المكتب, بإحياء اليوم العالمي للغة العربية بتسطير برنامج فريد من نوعه وثري من حيث مضمونه وفقراته المقترحة على مدى يومين كاملين لأجل إعطاء فرصة الحضور للجميع و الإسمتاع بالنشاط. خاصة أن الحدث يتزامن والعطلة المدرسية لنهاية السنة التي مكنت عديد الأهالي من الحضور والمشاركة مرفقين بأطفالهم.

تضمن الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية لسنة 2022 بستراسبورغ بفرنسا على غرار باقي الجهات والمؤسسات التي إحتفلت باليوم. إستقبال الضيوف و المشاركين بداية من الساعة الساعة9 على شرفهم، وبإكتمال الحضور ومن تنشيط الأستاذة رحماني وسيلة إنطلقت سفينة الإبحار في بداية النشاط إذ كانت أول فقراتها قراءة نص من الكلمات الفرنسية من أصول العربية وكيف جاءت و إنتشرت و تربعت بعرش اللغة الفرنسية و التي فتحت بجلسة نقاش وحوار بين الحضور للزيادة الرصيد العلمي المعرفي.

وفي ختامها حلت و رشة الخط العربي من تأطير الخطاط الأستاذ أيمن حزوري. الذي أبدع وتقرب من الجميع لتعليمهم الخط و شرع بأكبر قدر ممكن في التعريف بغن نوع الخط العربي عن طريق عرض دتاشو بما يحمل من صور و رسومات و زخارف و أشكال تتعلق بالخط العربي وروائع فنونه. بحيث إن الخط العربي هو من أهم ما يجب أن يتقنه الطالب. حيث يكون خطاطا ماهرا ولو كان في سن صغيرة، ولا بد من ورشات تقام للتعلم. حيث قدم الأستاذ أمين شروح وافية وكافية عقب الحصة النظرية. وبالحصة التطبيقية سلم كل واحد قلم من القصب القلم التقليدي وأوراق الرسم الحديث. ومحبرة مداد لبعض الأوان تماشيا وكتابة الخط من أسود. أحمر، أزرق وأخضر وغيرهم ليختار المشارك من أنواع الخطوط الموجودة ويختار واحدة منها ويبدأ بممارسته,

وعلى مدار ساعة ونصف من الزمن مع روائع فنون الخط العربي و مراقبة الأستاذ للأعمال المنجزة بخط من طرف المشاركين ولتقيمهما.

إحياء اليوم العالمي للمهاجرين:

بما ان أغلب الجالية المشاركة في الحفل وإحياء المناسبة هم من المهاجرين لمختلف الجنسيات المنسجمين مع بعضهم البعض في جو أسري أخوي و تعايش سلمي بين الساكنة في أمن و إطمئنان,

وبالعودة لإحياء المناسبة أحيلت الكلمة إلى المنشطة الأستاذة رحماني وسيلة التي بعبق كلماتها العربية الفصحى الصادحة من حنجرتها الذهبية من رحم بحور لغة الضاد, إنطلقت ورشة الدردشة، والتي هي عبارة عن حوار فرنسي عربي بين فئتي المتحدثين باللغة الفرنسية و المتحدثين باللغة العربية جلسة كانت في عمومها جد قيمة الجميع أبهر وأبدع المتحدث بلغة الضاد بينما الصعوبة تمكنت في صعوبة النطق للغير الناطقين بالعربية.

ولتشاط فقرة اليوم العالمي للمهاجرين خصصت ورشة عمل بعنوان سغر الكلمات في رحلة الكلمات ورشة شارك خلالها الجميع رجال و نساء شباب و شيوخ من المشاركة في الورشة نظرا لأهمية الحدث, ورشة أبحر فيها المشاركين على إيحاد كلمة فرنسية من أصل عربي و تشكيل جملة منها وإنجاز جدارية بالهواء الطلق. ورشة تنفست فيها الصعداء في هذا اليوم العالمي المميز.

نبذة عن اليوم العالمي للمهاجرين:

في 4 كانون الأول/ديسمبر 2000، أعلنت الجمعية العامة يوم 18 كانون الأول/ديسمبر يوما دوليا للمهاجرين بعد الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة والمتزايدة للمهاجرين في العالم (القرار رقم 93/55). وفي مثل هذا اليوم كانت الجمعية العامة قد اعتمدت الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم (القرار رقم 158/45).

والهجرة ظاهرة عالمية ناجمة عن عوامل كثيرة أبرزها التطلع إلى العيش في ظروف تصون الكرامة وتضمن السلامة، وفي أجواء يسودها السلام. ويصعب على المرء دائما ًأن يهجر موطنه، وأن يتخذ هذا القرار العسير الذي يُعّد بداية رحلة محفوفة بالمخاطر في معظم الأحيان ومميتة أحياناً.

 

وتعمل اليونسكو من أجل المضي قدماً في المساعي الرامية إلى الوفاء بما يتعلق بالهجرة من التعهدات التي تنطوي عليها خطة التنمية المستدامة لعام 2030. ويبدأ عملها من أجل ذلك بالتعليم، إذ تسعى إلى تعزيز ُسبل انتفاع اللاجئين السوريين بالتعليم الجيد، وإلى تيسير الاعتراف بالشهادات والمؤهلات

بوفيه المناسبة :

بختام الفترة الصباحة ونشاطها المتنوع دعي الحضور لتناول ما لذا وطاب من الأطباق المحضرة والمعدة من أنامل الحرائر , ألتف الجميع حول كبار و صغار حول كؤوس المشروبات و القهوة بنكتها التي لا تقاوم في ظل الطقس البادر بدرجة 11 تحت الصفر و كثافة الثلوج. على شرف الضيوف وبواجب الضيافة من أهل الجود والكرم من حلويات وأطباق ومملحات.

أختتمت الصبيحة وطوبت أوراقها فاسحة المجال للغترة المسائية بتقديم أجود وأروع المقطوعات الموسيقية المعزوفة للحضور, مقاطع منتقات بدقة وعناية لمكانة الحدث واهميته, من مقامات و طبوع عربية مشرقية ومغربية و غيرها.

الفترة المسائية النشاط الفني:

بالعودة إلى منصة الإحتفال تقدمت المجموعة الصوتية من برعمات مدرسة اللغة العربية بالجمعية من إشراف و تأطير الأستاذة رحماني وسيلة, إستهلتها البرعمات بلباسهن العربي بأثواب مبهرة خياطة وتفصيل, بإلقاء قصائد شعرية تتغنى بأهمية مناسبة اليوم العربي للغة العربية, منها لغتي الجميلة وغيرها قراءات شعرية أثلجت الصدور وألهبت الحضور, لاسيما من بنت التلال منبع اللغة العربية والأصالة والأنفة و الشرف, إلقاء بصوت رخم بسلاسة و فصاحة بطلاقة قل ما تجدها في ديار الغربة , بكل شموخ وثقة بالنفس رغم حداثة سنها حفظها الرحمن.

قراءات رافقتها معزوفات العود و دندنته الرنانة كل ومقامها و ميزانها,

شعر وعود:

وبختام فقرة الشعر , تربع على المنصة أعضاء فرقة الموسيقى التي أمتعت الجمهور بتقاسيمها و مقطوعات العربية والمغاربية والتي تفاعل مع الجميع كبار وصغار. و أفرغ شحناته صاغيا لروائع الطرب العربي و السماع الأصيل. وعزف أجمل وأروع المقطوعات من ـآلة العود.

في جو المناسبة وإحياء اليوم العالمي للغة العربية ظهر جليا من الحضور التمسك بهويتنا وبلغة الضاد، والإفتخار لها أيما إفتخار والتمسك بها وعشقها لدرجة لا تتصور, لاسيما من أبناء الجالية المولودين بالتراب الفرنسي .

فلغتنا العربية وبالإجماع أنها سيدة اللغات، في ما لها من مقومات الجمال والإبداع ما يجعلها بحر البيان والبلاغة، يكفيها فخرا وشرفا أنها دون غيرها من باقي اللغات نزل القرآن الكريم كتاب الله عز وجل, لفظا وغاية. فهي بحق منارة الإبداع والتألق والحسن و البهاء.

وبختامها أسدل الستار على فعاليات اليوم الأول لإحياء مناسبة اليوم العربي للغة العربية لسنة 2022.

اليوم الثاني برانش الموائد:

إقتصرت فعاليات اليوم الثاني صبيحة الأحد 18 دبيسمبر على إستقبال الوافدين من ضيوف ومدعوين و محبي النشاط الهادف و إحياء المناسبات الدولة للتعرف عليها بأكثر التفاصيل.

خصص اليوم الثاني لخصاص الطبخ العربي و مميزاته من أشهى وألط الأطباق , صبيحة منعشة بحيث كانت الأطباق تشاركية تساهمية من الأهالي و العائلات وبالتحديد حرائرنا لإبراز فن الطيخ وـأصوله و مكوناته. وبإستمتاع الجميع مما لذ وطلب إنطلقت فقرة الدي جي لروائع الفن العربي الأصيل و ما تكتنزه المكتبة الغنائية العربية بكل ربوع البقاع.

وبختام اليوم الثاني على ضوء النقاشات الحرة هناك و هناك و تبادل الأفكار الجمهوية و نشاطاتها المتعددة و الحديث على اجندة سنة 2023 وما تتضمنه من نشاط خاصة اليوم السوابين حجتى لاننساهم ككل سنة, أسدل الستار على الطبعة العاشرة للإحتفال باليوم العالمي للغة العربية بستراسبورغ فرنسا و اليوم الدولي للمهاجرين في جو مميزة فرح به الجميع وأستحسنه على أمل اللقاء مجددا في لقاء مرتقب مستقبلا,

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب