14 أبريل، 2024 1:02 ص
Search
Close this search box.

مسألة في غاية الخطورة والاهمية ..

Facebook
Twitter
LinkedIn

عدم وجود طبيبات جراحة عامة .. النساء ما بين الموت او كشف سترهن !!!
في جلسة ليلية في احدى الحدائق العامة افصح احد الاصدقاء المقربين لي عن معاناته مع ابنته .. فسألته ومما معاناتك ..؟ قال انها مريضة .. ظننت انه بحاجه الى بعض المال كي يذهب الى الطبيب .. فقلت له هل محتاج الى المال ام هناك مشكلة اخرى ..؟ فأجابني لا عندي المال والحمد لله ولكن ابنتي ترفض الذهاب الى عيادة الطبيب لمعاينتها .!! تعجبت من الامر .. فقلت له اتمنى ان توضح لي الامر .. فقال لي ان لدى ابنتي (بواسير) وان نزيف الدم قد انحلها ناهيك عن الالام .. وهي تخجل ان يكشف عليها الطبيب لعدم وجود طبيبة مختصة في هكذا امراض لذلك ترفض وتقول اتحمل الالم والمعاناة وحتى لو اموت ولا يكشف الطبيب علي .

هنا دارت في مخيلتي عدة أسئلة …

لو ماتت ابنة صديقي (لا سامح الله) فمن يتحمل المسؤولية ..؟

هل هي تتحمل المسؤولية ويعتبر هذا انتحار تحت شعار (لا حياء في الطب) ؟

ام انها على الحق حيث الحديث الديني يقول (لا يحق النظر ما بين السرة والركبة الا للزوج) ..؟

ام والدها الذي عليه اجبارها بالقوة لتكشف للطبيب الرجل عن منطقة في غاية الحساسية ..؟

كم فتاة وأمرأة تعاني مثلما تعاني ابنة صديقي ..؟

تقول أمرأة قريبة لي كانت ترقد في احدى المستشفيات .. كانت بجانبي فتاة عمرها (17) عاما وقد اجرت عملية (الفتق الاربي) وكم كانت تعاني الفتاة عند الكشف عليها حيث يأتي الطبيب المختص تارة او احد مساعديه لينظر موضع العملية وتتطورها وهي تصب سيلا من العرق خجلا لانها لا تسطيع ارتداء ملابس داخلية .

ومع تلك الاسئلة التي طرحتها سابقا اقول .. لماذا لا توجد طبيبات في مختلف انواع الجراحة ..؟

هل طب الجراحة حكرا على الرجال دون النساء ..؟

لماذا تختص الطالبات في طب التوليد والاسنان والصيدلة ..؟

هل هناك قانون في كلية الطب بعدم تخصص الطالبات في الطب والجراحة العامة ..!!؟

هل ليس للنساء مشاكل صحية سوى الولادة والاسنان .!!؟

هناك الكثير من الفتيات والنساء يعانين من امراض مختلفة تحتاج الى الكشف عن اجزاء من اجسادهن الداخلية فمنهن ممن تضطر الى ذلك (وهو مباح من قبل الشارع الديني لعدم وجود الطبيبة) ومنهن يكتمن الامهن حتى تصل الى مراحل خطرة او تشفى بقدرة قادر .. فما العمل ..؟

اناشد المعنيين ومسؤولي الصحة وبل اناشد حتى المراجع الدينية بحث طلبة كليات الطب من طالباتنا بأختصاص طب الجراحة العامة مقابل حوافز تشجيعية ومكافاة كبيرة منها :

1 – التعيين مباشرة بعد التخرج 2 – رواتب مجزية واعلى من طب التوليد والاسنان 3 – حرية اختيار مكان عملهن .. وغيرها من المكافأة لحث الطالبات من القبول بهكذا عروض مغرية .

اخيرا .. اتمنى من المسؤولين في وزارة الصحة وكذلك المراجع الدينية وحتى الطبقة المثقفة من الحديث عن هذه الامور خصوصا نحن بلد مسلم يحرم على المرأة من كشف ما هو محرم كشفه لغير المحارم ارضاءا لدين الله وانقاذا لارواح الكثيرات من نسائنا .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب