23 ديسمبر، 2024 10:16 ص

مدير الإنتاج في الدراما التلفزيونية

مدير الإنتاج في الدراما التلفزيونية

هو الشخص الأول في فريق الإنتاج والمسؤول المباشر امام الجهة المنفذة او المنتجة وعليه تقع مسؤولية قيادة العمل من الناحية الإدارية والمالية ولهذا فلابد من توفر صفات خاصة تؤهله للقيام بهذه المهمة وهذه الصفات منها شخصية واخرى مهنية .
الصفات الشخصية :
1 – أن يكون سليم البنية سليم العقل .
2 – أن يكون صاحب شخصية قيادية .
3 – أن يتحلى بالصبر والمطاولة وحسم الأمور .
4 – أن يتمتع بثقافة تؤهله للتعامل مع فريق الإنتاج من كافة الإختصاصات والثقافات والأمزجة .
5 – أن يكون أميناً على أموال الجهة المنتجة .
أما الصفات المهنية فهي :
1 – أن يكون عارفاً ومعروفاً في الوسط الفني .
2 – أن يتمتع بثقافة فنية ودراية عالية في تفاصيل العملية الفنية والإنتاجية .
3 – أن يكون عارفاً بالسوق ومجريات الأسعار .
وعلى مدير الإنتاج هذا يتوقف النجاح أو الإخفاق ولذلك فلابد من وجود أذرع يتحرك بهم ويحرك العملية وهم ما عرفوا بـ ( مساعدوا الإنتاج ) وعناصر حسابات وتدقيق .
مساعدوا الإنتاج
لمدير الإنتاج عدد من المساعدين في عدة إختصاصات موزعين على الشكل التالي :-
شؤؤون مالية : وهم المتخصصين في الشؤون المالية والحسابية .
مدير حسابات : وهو من يتولى إستلام المبلغ المخصص للإنتاج والإشراف على حركة الصرف والمصادقة عليها .
أمين الصندوق : وهو من يتولى عملية الصرف وفق السياقات التي يعتمدها نظام الصرف الذي إتفق عليه من خلال العقد المبرم .
وهذا الصرف يجري عبر كتابة من يخوله المنتج او المنتج المنفذ او (حسب الإتفاق ) طالباً صرف المبلغ ومن ثم يؤيد ذلك مدير الإنتاج ليحفظ ذلك التأييد في ملف خاص بأحد ابواب
الميزانية ( ممثلين او إكسسوار او ديكور .. الخ ) وتثبت التفاصيل في سجل الحسابات ايضاً بنفس التبويب الحسابي .
مدقق: هو الشخص الموكل اليه تدقيق المبالغ التي تصرف من قبل هيئة الإنتاج كمشتريات وإدخال بعضها المخزن او استهلاكها .
 شؤؤون فنية :
مساعد متابعة : وهنا يمكن أن يكون اكثر من واحد وتوزيع واجباتهم حسب الحاجة في كل إختصاص مثل متابعة شؤون الممثلين او متابعة الإكسسوار او الديكور او الأزياء وغير ذلك من ما يتطلبه كل عمل وحسب حجمه وحاجة العدد الكافي للمتابعة .
مساعد تبليغ : يقوم بتوزيع التبليغات لكافة العاملين والتي تصدر من جهة الإخراج او الإنتاج ومنها التوقيتات للتمارين او التصوير او في المراحل التكميلية .
عامل كلاكيت : وهو الشخص المسؤول عن لوحة البدء بالتصوير (الكلاكيت ) ومتابعة ارقام المشاهد والحلقات وتاريخ التصوير وتسجيلها على اللوحة والتي تسجل نفسها في سجل خاص يذكر فيها عدد مرات تصوير كل مشهد واسباب الإعادة وزمن كل لقطة او مشهد بالتنسيق مع مسؤول الأوامر ( اوردرات التصوير ) . وتكون اللوحة على الشكل التالي : –

إسم العمل :
المخرج :
المشهد                    الملاحظات
الحلقة   
التاريخ  
                                
  
 شؤون خدمية :
متابعة الممثلين : لتوفير حاجات الممثلين والعمل على راحتهم وتهيئة الأجواء المناسبة لعملهم والقيام على خدمتهم .
متابعة طاقم الإخراج : يعمل على توفير إحتياجات فريق الإنتاج وتقديم خدمات خاصة بهذا الطاقم في كل النواحي الخدمية .
متابعة السكن والإطعام : توفير السكن واماكن الإستراحة اللازمة لفريق العمل وتهيئتها وإدامة ذلك منذ اليوم الأول حتى نهاية العمل ( يمكن أن يكون بعد إنتهاء التصوير يعني في مراحل المونتاج ) وتوفير الطعام اللازم للعاملين حسب العدد والوقت .
متابعة النظافة والخدمات : العمال الذين يهتمون بالنظافة والخدمات التابعة سواء في قاعة التمارين او ستديو التصوير ( موقع التصوير ) او السكن .
خدمات النقل :
توفير العجلات الكافية للنقل من مكان تواجد العاملين الى مكان العمل وبالعكس . من سيارات نقل اشخاص او نقل مواد .
واجبات مدير الإنتاج :
1 – قراءة النص : عليه قراءة النص القراءة الاولى ليتعرف على الموضوع في قصته واحداثه كأي قارئ عادي . وقراءة للمرة الثانية يثبت ملاحظاته على جوانب القوة والضعف في بناء العمل والمقترحات التي يمكن ان تقوي بعض مفاصل العمل . والقراءة الثالثة يثبت فيها متطلبات العمل التي يراها في النص من خلال القراءات الثلاثة على ورق جانباً ثم يناقش بها المخرج فيما بعد للإضافة او الحذف .
2 – الإجتماع بالمخرج : يناقش في إجتماعه المنفرد هذا وجهة نظر المخرج في كيفية التعامل مع النص وما هي الأمور التي يمكن تثبيتها والتي لا توجد في النص وكذلك مناقشة الملاحظات التي ثبتها من خلال القراءات والإتفاق على الصيغة النهائية للنص .
3 – القيام بوضع الميزانية اللازمة للانتاج وتقديمها الى الجهة المنتجة للمصادفة عليها بعد المناقشة .