7 أبريل، 2024 2:29 ص
Search
Close this search box.

مخلمة جلجامش -3

Facebook
Twitter
LinkedIn

-3-
اطويرش موزع بين الحكم والمعارضة، رجل في الحكم والأخرى في المعارضة… كالعادة، المعارضة مشتهية ومستحية على الدوام، واطويرش يعيش خريف حياته وهو يحمل سلاح المعارضة الوحيد الذي رباه مجتمعه عليه، وهي الشتيمة!.
كيف يمكن ان يحكم اطويرش و يعارض من دون امتلاكه قاموسه السومري من الشتائم!؟
للشتيمة تاريخ نضالي، لكن ان تصل بك الجرأة التاريخية لشتم رمزين مثل جلجامش وانكيدو وهم انصاف آلهة وانصاف بشر فتلك كارثة وطنية….
أين ستذهب بوجهك يااطويرش… وجماعات جلجامش وانكيدو تملأ الطرق… وتقطعها عنك؟ لا وجود للامم المتحدة في زمانك الاغبر، وعقوق الانسان جمعية تتظاهر عليك بالنكران… لاوجود لمنظمة تقف تحت مشنقتك وانت تدندل كرعانك الشبيهة بمحراث التنور… هل ستحلّف جلجامش بأمه وخالته وعمته وانت تتوقع ان يعلقونك من قلاقيلك لتعرف ان الالهة حق؟
كل شيء متوقع بحقك يااطويرش… الحلاقة نمرة صفر وانت تخضع لتصوير هاتف سامسونج صيني هي ابسط عقوبة لفضيحتك امام مدينتك الفائضة… ستمتلىء الطرقات بالخوشية وقطاع الطرق لقطع عنقك وانت تبحث عن زاغور تختبىء فيه مثل جريدي عقيم… السيطرات عظمة ثور في زردوم المدينة ولا وجود لقناني الماء المقطر في منظومة حكم لاتملك بطارية او بطانية جيش… لقد وزعوا البطانيات حين احتاجت اوروك لاصوات تملأ صناديق الاقتراع… طيييييط بوسع فم العالم الثالث او الطامث وهو يمر على خوفك وطگطگة عظامك وانت على استعداد ان تشهد ان جلجامش هو ابن الرب الاوغندي…. وتشهد انك احقر من ان تتقرب الى سماحة جلجامش وعلاّمته المبجل انكيدو… الم نقل لك احذر يااطويرش فالحيطان لها اذان كبيرة والنسوان لها غارات حربية مهمتها ان تسمط اجدادك الذين نسوا تعليمك أسرارهن…
من قال لك ان تسمح لبطل عرگ ان يسرق منك لسانك؟ لماذا أطلقت سراحه بينك وبين نفسك؟ نفسك التي بين دشداشتك وفانيلتك تعلمت الصمت في حضرة الخرسان، فمن اطلق حزنك ويأسك مما يحيط بك من اصنام؟ انت مواطن مهمتك التصفيق منذ اول جلاد وحتى اخر ظالم، لاتلتفت الى الملابس… انها ديكور يتغير مع المسرح الوثني وانت تضع ذيل دشداشتك بطرف اسنانك وانت تنطيهه اللهيب لتصل الى اي بيت منسوب للالهة…اين ستهرب وابواب معابد الالهة في اوروك اغلقت ابوابها بسبب دخول ثور مفخخ بالأسئلة… الهة اوروك وصكاكتها لاتعجبهم الاسئلة ولن يسامحوك عنها… فكيف لو علم الجميع انك شتمت جلجامش وانكيدو… الم تسمع ان عشبة الخلود التي بحث عنها جلجامش طيلة حياته، سرقها ثعبان اعمى، بينما لجأ جلجامش الى صاحبة مايخانه اسمها سيدوري ونصحته بان يذهب إلى صغيره ويضع اصبعه في يد الطفل ليحتضنها ويستشعر الخلود… اطويرش لو تجمع اكف حديثي الولادة في مستشفى العلوية للولادة فهم لن يشفعوا لك عند جلجامش… فقد حلف بشرف امه ان يشگك نصفين!.
ياسامعين الصوت… يا امتنا المجيّمة… ياعشائرنه التي تتقاتل بسبب مترين من الارض او بقرة دايحة… من لطويرش وهو دخيل يبحث عن كفيل يملك هوية موظف وراتبه لايقل عن مليون دينار او متقاعد يحمل بطاقة الكي كارد؟ من يملك ان يتصل بجلجامش ويخبره ان اطويرش مصاب بالاسهال بسبب شتيمة خرجت من فمه بسبب العرگ المغشوش؟ الثورات التي انتجها التاريخ ليس بوسعها ان تنتج معارضين حقيقيين مثلما ينتج بطل عرگ مغشوش ومزة من الخضرة… انه يحوّل الانسان الى طاقة من الغضب باستطاعتها انارة العالم بالكهرباء لو امكن ايصالها بوايرات ثري فيس بقلاقيل اطويرش.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب