6 أبريل، 2024 10:32 م
Search
Close this search box.

مختصون يؤكدون …الضعف الجنسي لدى الرجال يؤثر على سلوكيات زوجاتهم – تحقيق

Facebook
Twitter
LinkedIn

* منهم من يقصد محال الأعشاب  للبحث عن علاج لمعاناته السرية ومنهم اختار الادوية الكيميائية

الحياة الزوجية ومنذ بدايتها وهي لا تكاد تخلو من التفاصيل المعقدة من مشاكل وخلافات شخصية بين الزوجين حتى تشمل عائلتيهما والمجتمع العربي عامة والعراقي خاصة يعاني من ركود اجتماعي سرعان ما يتحول هذا الركود الى هاجس سلبي ومن ثم عقدة اجتماعية كبيرة من الصعب تفاديها بأي شكل من الإشكال ولا شك في ان هذه العقدة لها تأثيرات على مختلف الصعد ومن ضمنها الصعيد النفسي الذي يشكل فيما بعد بؤرة المشاكل الزوجية . وبما إننا نتحدث عن الوضع النفسي وأزماته التي تنتج بعد اقتران الزوجين فان العلاقة الزوجية تتأثر و المعاشرة بين الزوجين تكون بالصورة الغير طبيعية  ان كان هناك معاشرة في ظل تلك  الضغوطات التي يعانيها الزوجان والمتمثلة بالخلافات الأسرية والأزمات المادية التي يعانيها الشباب المعاصر والذي يعاني تفشي البطالة إضافة الى مشاكل السكن والفاتورات اليومية وإنجاب الأطفال من عدمها وماهذه الا عناوين لمعاناة تعيشها فئات من المجتمع العربي ومحيطه لا سيما مع الأزمات السياسية والاقتصادية التي تتأرجح بين اليوم والآخر.

.ان الضعف الجنسي الذي يعانيه الرجال اليوم من اخطر المشاكل التي يواجهها الشباب المعاصر ولم ياتي هذا الخبر عبطا بل ان دراسات عالمية أثبتت ذلك وما دفعنا لإجراء هذا التحقيق هو ما شاهدناه من خلال مواكبتنا للحدث الخطير الذي تفشى دون إدراك احد فأبواب الصيدليات التي ازدحمت بطالبي المساعدة ومحلات العطارة التي لم تنفك عن منح زبائنها المرضى ما يقويهم ويمنحهم أملا ولو كان بشكل مؤقت هو ما دفعنا لإعداد التحقيق ونقل الصورة الحية لهذه الفئة التي لم ينتبه لها احد وهي تخفي حسرتها حياءا من مجتمعنا القاسي الذي يلوم المريض إن شكا و رد السائل إن طلب المساعدة وبأي شكل من الأشكال .

كثير ممن سألناهم عن سبب تواجدهم  حجبوا عنا الإجابة الحقيقية على الرغم من شرحهم للمشاكل التي يواجهونها بصورة موجزة وكما ذكرنا الخجل كان أقوى منهم وخجلنا لم يدفعنا للإلحاح عليهم ولئلا نكون متطفلين على غيرنا ونحن نؤدي عملنا محترمين الحياة الشخصية كل الاحترام . لنلجأ للاستعانة بصيادلة وعشابين لإيضاح الصورة وإتمامها مادمنا طرحناها على الرأي العام ولئلا يكون تحقيقا يشوبه الغموض.

الضعف الجنسي يعد معاناة كبيرة للزوجة التي يعاني زوجها من هذا النوع من الضعف لأنها جزء من هذه المعاناة وما ان اقترن جسدها بجسد نصفها الآخر ومن المؤثر أن عدد من تلك النسوة تأثرن فعلا بهذه المشكلة وطلبن الطلاق وانفصلن عن ازواجهن الذين يعانون ضعفا عضويا لاي سبب كان كما اكد لنا المحامي ( مهدي القيسي ) والذي يعتبر من ابرز الحقوقيين الذي يهتمون بالشأن الاجتماعي وقضايا الطلاق إذا أكد ان نسبة كبيرة من النساء يرفعن قضايا انفصال لهذا السبب والذي يعد بالشخصي ويتذرعن بحجج وذرائع متعددة بسبب تحفظهن عن الإفصاح عن السبب الحقيقي خجلا من المجتمع وأفراده .

من جانب اخر هناك الكثير من النساء ممن واكبون معاناة ازواجهن وساعدنهم على الشفاء وتحملن إيقاف حياتهن الاجتماعية ولم يحصلن على حقهن الشرعي والقانوني وهن مقدرات مرض ازواجهن بل ويقدمن كل ما يستطعن من دعم معنوي لشركائهن لعدم إحساسهم بنقص ما أو بمشلكتهم وان كانت مؤقتة وهن ما يعتبرن نساءا مثاليات وفي قمة الأخلاق والوفاء كما ذكر ( ا . ع) الذي رفض ذكر اسمه في سطورنا والذي وصف زوجته بالمعجزة لما قدمته له من وقفة رجولية رغم أنوثتها ويكمل” صبرت على عجزي المؤقت اكثر من تسعة اعوام بعد ان تعرضت لحادث دهس وقبل ان اعالج كانت تواسيني وتشد من ازري بعد ان ساءت حالتي النفسية ولم تكشف سري لاي احد  وانا مدين لها بعمري ” جاء هذا بعد أن التقيناه في محل عطارة وهو يشتري عسلا طبيعيا لغرض تقويه بدنه بعد ان اجرى عملية جراحية قبل أكثر من أربع سنوات في إحدى مستشفيات العاصمة الأردنية عمان.

الطب البديل

يذكر ( ابو مريم ) وهو عشاب معروف حاصل على شهادة في طب الأعشاب صادرة من جامعة بغداد وبعدها ان سالناه عن المشاكل الجنسية والعلاجات الطبيعية الذي يصنعها بخلطاته المشهورة واجابنا ” ان المشاكل الجنسية كثيرة ومتنوعة منها الولادية كالشذوذ مثلا او تفاعل الهرمونات بشكل عكسي وهذه خلقة ربانية من الصعب علاجها  اما النوع الاخر فهو ناتج عن حوادث منها سهلة تعالج بخلطات عشبية او صعبة تعالج بعمليات جراحية كبيرة ومنها لا علاج هلا اصلا حيث يبلغ العجز الجنسي فيها نسبة 100% بعد اصابة العمود الفقري والحبل الشوكي ويقعد حينها المصاب على الكرسي المتحرك ويعد من العجزة . ومن المشاكل الاكثر شيوعا في العراق هي مشكلة ضعف النطف لدى الرجال اي ان هناك نشاط وتفاعل ومعاشرة الا ان النطف الناتجة تكون حيواناتها المنوية ميتة او ضعيفة تموت بعد ايام وهذا ما يتم علاجه بالاعشاب والعسل الطبيعي . وهناك مشاكل متعلقة بالنشاط الحركي للرجل أي ان الرجل حينها يعجز عن ممارسة الجماع ولا يحدث انتصاب نتيجة ضعف عضوي ولا تكون هناك معاشرة ولا نتيجة وهذا ايضا من مهامنا التي نعالجها أيضا ” ويكمل ” ان المواد التي تدخل في خلطاتنا كلها طبيعية 100% ولا مواد تدخل أي مواد كيميائية في عملنا لما تحتويه من مضاعفات ومنها الازهار التي تعمل كل بحسب اسمها وتختلط مع أعشاب أخرى لتعطي نشاط الى العضو التناسلي او أي عضو اخر ” ومن المواد التي تنشط الحيوانات المنوية والأعضاء التناسلية لدى الرجال ” العسل الطبيعي وحبة البركة والزيتون والتوت والقرفة ( الدارسين) وحبوب الفارس الطبيعية وللغذاء الطبيعي تاثير كبير جدا كالتمر والبصل والتوت و نباتات أخرى .

الحبــــة الزرقاء

خلال تجوالنا في أكثر من صيدلية وبحثنا عن سبب لانتشار العلاجات المقوية للجنس وزيادة الخصوبة ولماذا الرجال دون النساء إضافة الى تفاصيل أخرى كالأصلية من المقلدة وبلدان المنشأ والمضاعفات التي تتركها في أجساد مستخدميها وكان الرد ” أن الأدوية المستخدمة في تقوية الخصوبة وزيادة القوة الجنسية و مضاعفة الحيوانات المنوية للرجال اغلبها صينية المنشأ ومنها تركية و إيرانية وهي المتداولة بين الرجال لبخس ثمنها  اما الامريكية فهي من نصيب الاثرياء فقط كونها تباع بأسعار باهضة جدا .  وتحتوي على تركيبات طبية كيميائية لم يفصح عنها الصيادلة لعدم خبرتنا عنها بسبب رموزها المختصرة جدا وهي رموز انجليزية تفهم من قبل دارسي الطبية وفروعها .

وتعتبر حبة الفياغرا الأكثر رواجا وشهرة بين الأصناف الأخرى من المنشطات الجنسية والعلاجات المقوية كونها المتوفرة في الأسواق المحلية ولها شعبية كبيرة بين الرجال الذين يعانون من الضعف على الرغم مما تحتويه من مضاعفات جانبية

الصداع الشديد والإحساس بتوهج الوجه عند عدد منهم وعسر الهضم وأضطراب رؤية الألوان وأحتقان الأنف والغثيان والدوخة والطفح الجلدي عند نسبة قليلة من مستخدمي هذه الحبوب . ولكن هل يعرف مستعملوه ممن جربوه دون أستشارة طبية أن هناك ضوابط يجب أتباعها قبل أستخدام هذا العلاج لأن إهمال هذا الجانب قد يؤدي إلى مضاعفات ربما تكون خطيرة على صحة متعاطيه بما فيها اهم عنصر عضوي في جسم الانسان الا وهو القلب وهناك نسبة كبيرة من الرجال الذين لقوا حتفهم بسبب الادوية المقوية للجنس.

وهناك ادوية من تصنيع شركة “تيفا” (TEVA)  الاسرائيلية مشهورة بانتاج ادوية خاصة بالجنس لاهدف لها من الناحية الطبية بل ان هدفها الحقيقي يقتصر على الانحراف الجنسي والممارسات اللا اخلاقية .

القلب ومدى تأثره

ان الأدوية بمجمل تركيباتها الكيميائية لها أضرار ومضاعفات كبيرة ومنها قاتلة ان لم تؤخذ بالصورة الصحيحة ومن الملحوظ عن التنبيهات الموجودة على أغلفة العبوات التي تحتوي الأدوية  تكتب باللون الحمر والخط الكبير بسبب خطورتها الشديدة . كما نعلم ان هذه الأدوية تستخدم في علاج المشاكل الجنسية الوظيفية مثل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، فعند حدوث إثارة جنسية يساعد هذا الدواء على تدفق الدم إلي القضيب ويعمل علي حدوث انتصاب للعضو الذكري واستمرار هذا الانتصاب. وهذا لا يعنى انها عملية ايجابية بل انها تغير النشاط الدموية في الاوردة والشرايين لانها تؤخذ الدم بصورة عشوائية وغير نظامية لذلك فهي تعرض القلب للخطر وتقلل من نشاطه في كل جرعة تؤخذ واذا استمرت عملية تعاطي هذه الحبوب فان القلب يفقد نشاطه ويكون عرضة لاي نوع من انواع الامراض واثبتت دراسة في الولايات المتحدة الامريكية ان ما نسبته 15% ممن يتعاطون هذا النوع من الادوية فقدوا حياتهم بامارض القلب.

ومن التحذيرات ” لا تتناول هذا الدواء في حالة وجود حساسية تجاه هذا الدواء أو ضد أي مادة من مكوناته” , “يمكن حدوث دوار أو تغيرات في الرؤيا, فلا تقم بقيادة سيارة أو تشغيل أي ماكينات أو القيام بأي عمل ذو خطورة إلا بعد معرفة مدى تفاعلك مع الدواء”  ومنها ملاحظات أخرى  يقلل استخدام هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخري أو مع الكحوليات من قدرتك علي القيادة أو قدرتك علي القيام ببعض الأعمال الخطرة,

إرشادات تفيدك

 ولتجنب التعرض لخطر ما ينصح بعدم استعمال هذه الأدوية قطعا لما لها من اضرار وان أخذت لاي سبب فان كنت تريد التقليل من الدوار أو اضطرابات الرؤيا فعليك الوقوف ببطء إذا كنت جالسا أو متكئا, وقد يزيد تناول الكحوليات احتمال شعورك بالأعراض الجانبية مثل الصداع والدوار واضطرابات الرؤيا, لذا عليك تجنب الكميات الزائدة من الكحوليات عند تناولك لهذا الدواء. لا تتعدي الجرعة المحددة إلا بعد مراجعة الطبيب, وفي حالات نادرة قد يسبب هذا الدواء اضطرابات في ضربات القلب خاصة إذا تم تناوله مع أدوية أخري من شأنها تغيير سرعة ضربات القلب, وفي حالات نادرة الحدوث قد يكون هذا الاضطراب من الخطورة بحيث قد يسبب الوفاة, اسأل طبيبك لمزيد من المعلومات وإذا ما كان عليك التوقف عن أخذ أي من الأدوية الأخرى لتقليل حدوث هذا العرض الجانبي. ويجب اتخاذ الحذر عند تناول هذا الدواء في حالة كبار السن لأنهم قد يكونون أكثر عرضة وحساسية للأعراض الجانبية, وهذا الدواء يحذر استخدامه علي النساء والأطفال. لاتخذ هذا الدواء إذا ظهرت لديك حساسية تجاهه في الماضي أو حساسية تجاه أي من مكوناته. قد يسبب هذا الدواء في حالات نادرة دوار أو تغيرات في الرؤيا لذا لا تقوم بقيادة السيارة أو تشغيل أي ماكينات أو القيام بأي عمل ذو خطورة إلا بعد معرفة مدي تفاعلك مع الدواء, وقد يقلل استخدام هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخري أو مع الكحوليات من قدرتك علي القيادة أو قدرتك علي القيام ببعض الأعمال الخطرة, وللتقليل من الدوار أو اضطرابات الرؤيا فعليك الوقوف ببطء إذا كنت جالسا أو متكئا. جرعتك حددت بناءا على حالتك الصحية ومدي استجابتك للعلاج وأيضا علي الأدوية الأخرى التي تتناولها, لذلك عليك ألا تتعدي الجرعة المحددة إلا بعد مراجعة طبيبك, ويجب اتخاذ الحذر عند تناول كبار السن لهذا الدواء وذلك لأنهم قد يكونون أكثر عرضة للأعراض والمضاعفات الاخرى .

أزمات نفسية

ان الحالة النفسية التي يعيشها الرجل تؤثر كثيرا على حياته ونشاطاته الحياتية بما فيه النشاطات الجسدية والحركية وان العلاقة وثيقة جدا بين العقل والجهاز التناسلى بسبب ارتباط النخاع الشوكي بالدماغ مباشرة ولان الصلة بين الجهاز التناسلى و الجهاز العصبي متينة والاخير كبير التأثير بالمخ حيث اننا نجد أن الارتخاء يرجع فى كثير من الاحيان الى اسباب نفسية وعقلية بحته بغير أن يكون للعوامل الجنسية دخل فيها .
فى غالب الاحيان يكاد كل رجل صحيح البنية أن يصاب بضعف مؤقت لأسباب عقلية طارئة فى وقت من الاوقات فالهم والانزعاج للمسائل المالية أو غير ذلك يمكن أن يفقد الرجل قدرته الجنسية وقتا ما أو اذا واجه الرجل فى حياته مشكلة صعبة الحل شغلت عقله فان قدرته الجنسية تفقد أيضا .
ولقد لوحظ أنه عندما تشتد الأزمات الاقتصادية اشتدادا كبيرا تأخذ حالات الإصابات بالارتخاء الجنسى فى الازدياد .

ومن المسببات الأخرى للضعف عند كثير من الرجال الشعور بالنقص لأى سبب من الأسباب لضعف فى تكوين جهازه التناسلى أو لضعف قدرته ذاتها وأكبر أسباب هذا الشعور بالنقص هو الذي يتصل بحجم الأعضاء ذاتها ولو أن النقص فى غالب الأحيان يكون وهميا وهنا لانقصد الشذوذ الجنسي بل تغييرات اخرى لها علاقة بالشكل والحجم والنشاط العضوي.

وهناك حالة اخرى لها علاقة بالارتخاء الجنسي هي الاشباع الجنسي والممارسات السابقة فكلما كانت ممارساته كثيرة كلما كان لديه اشباع أي انه افرط في تلك الممارسات ولم يعد يهتم او يتاثر بالاثارة الجنسية او ممارسة حياته الزوجية لذلك تفشل الكثيرمن العلاقات الزوجية لهذا السبب .

وبحالة مختلفة بعض الشىء عند الشاب أو الرجل ممن له القليل من الخبرة عن النساء والذي ينفر ن من المرأة التي يحاول الاتصال بها وقد يكون نفوره من العملية لسبب لنفترض أن شخصا يحترم النساء ويراهن فى صورة مثالية  ( وهن كذلك ) ثم يحب هذا الشخص امرأة معينة ينسب إليها كل هذه الصفات المثالية التى تخيلها فاذا تزوج منها بعد ذلك بأن له فى اتصاله بها أنها بعيدة كل البعد عن الصورة المثالية ( وهذه النظرة الخاطئة ) التى لا وجود لها إلا فى ذهنه فيشعر بخيبة ونفور يصيبانه بالضعف( وهي مثال لا أكثر)                                      .
وهناك نوع اخر وفيه يكون الخطا خطا المراة وليش الرجل أي ان الكثير من النساء المسترجلات يفقدن رجولة ازواجهن مما يؤثر على حالتهم النفسية وبالتالي يؤدي الى نفورهم ومن ثم ضعف جنسي شبه كامل نتيجة العنف المعنوي الذي توجهه المرأة المسترجلة للرجل .

ابرز الأسباب

الضعف الجنسي له أسباب نفسية كثيرة منها بعض الأسباب العضوية التى تؤثر فى القوة الجنسية كحدوث اضطراب فى الدورة الدموية بسبب حدوث إصابة وذلك يؤثر فى كمية الدم الواصلة للعضو الذكرى فيؤثر فى عملية الانتصاب وتناول بعض الأدوية التى تؤدى الى استرخاء البدن عموما والعضو الذكرى خصوصا وانخفاض مستوى هرمونات الذكورة عن الحد الطبيعى فيحدث ذلك انخفاضا فى الرغبة الجنسية و ربما السمنة المفرطة والتى تؤدى الى مضاعفات كثيرة على أعضاء البدن وخاصة القلب والأوعية الدموية والتى تؤثر بالسلب على القوة الجنسية.

وكيميائية ايضا

وبما ان الأدوية لا تخلو من أحد هذه الأشياء )هرمونات تؤثر على الغدد او أدوية مثبطة للشهية او أدوية مدرة للبول ) فالعرضة للضعف حتمية .والعقاقير التى تؤدى الى الإدمان مثل  الحشيشة والمشروبات الكحولية هى فى الحقيقة سموم تقتل الجهاز العصبى للمدمن وتصيب أحاسيسه بالتبلد وعدم المبالاه وهى جملة تأثيرها عليه أن يصاب بضعف جنسى بل بعجز جنسى فى النهاية وهو عكس ما يظنه كثير من المتعاطين أن المخدرات تنشط القوة الجنسية وتزيدها . ان المخدرات تزيد قوة المعاشرة  فى بداية التعاطى الا أنها بعد ذلك تقوم بتدمير أعصاب العضو الذكرى وتقتل القوة  الجنسية بالكامل فى المدمن. وتعاطى الخمر وادمانها وهو حرام معروف مشهور يؤدى الى اضرار الغدد التناسلية والكبد وسائر أعضاء الجسم .
والمخدرات مثل الحشيشة وغيرها تؤدى الى حالة الاسترخاء الجنسى وترك المعاشرة الزوجية بل وتهدم الحياة الزوجية . وكل المخدرات والعقاقير التى تؤخذ لتنشيط أو تقوية انتصاب العضو الذكرى انما يتم عملها بصورة وقتية وسرعان ما يزول هذا الأثر بل ويتحول الرجل من انسان طبيعى الى انسان ضعيف جنسيا أو عاجز . وكذلك بعض المنبهات وإن كانت فى أول الامر تحدث نشاطا ما فى العملية الجنسية الا أنها أيضا ومع الوقت تحدث ضعفا أو عجزا جنسيا لأنها ليس لها أساس وكذلك بعض المنشطات كالدهانات التى تدهن على الاعضاء التناسلية للرجل والمرأة تحتوى على مواد مهيجة للجلد والتى تسبب بدورها التهابات بجلد الاعضاء التناسلية الخارجية عند الرجل والداخلية عند المرأة واحتقان غدة البروستات مما يجعل عملية المعاشرة مع هذه الالتهابات شيئا فى غاية الصعوبة والذى معه تضعف الرغبة الجنسية. وكذلك التدخين وعليه أن يعلم أن التدخين كما هو ضار بالصحة عموما فهو ضار بالصحة الجنسية خصوصا حيث يؤدى مع المزيد من التعاطى الى ضعف القوة الجنسية شيئا فشيئا بالإضافة إلى ما يصدر عن المدخن من رائحه غير مرغوب فيها تنفر منه زوجته وتجعل المعاشرة بالنسبة لها إنما هى نوع من الاغتصاب  الذى لا تستطيع أن تتخلص منه فلا تنشط له ولا تسعى اليه .

ويبقى الخيار للرجل الذي يبحث عن حياة طبيعية يسودها الحب والوئام والنشاط الفكري والجسدى ليبتعد ابتعادا دائما عن عقاقير اغلبها يقود للهلاك ولينعم بما وهبه الله بالحلال فالابتعاد عن الرذائل من مرحلة المراهقة هي اولى الخطوات نحو الصواب وان كل رجل يعاني من أي نوع من الضعف في أي جزء من أعضاءه فالعلاج بالطبيعة خير ما يكون لأنها خالية من المواد الكيميائية القاسية والتي لا تنفع بقدر ما تضر .

ان التربية الاسلامية  وقواعدها الأساس في الصحة والاستقرار على مستوى الحياة .وان الضعف هي حالة من حالات طبيعية كضعف البصر وضعف التفكير و الخ .. ولا حل مع الحبة الزرقاء او البيضاء او الدهانات التي تحولت الى ماركة تجارية لا فائدة لها ولا نتيجة وان كانت هناك نتيجة مؤقتة فعواقبها وخيمة . والحل والنجاة اولا وأخيرا بيدك أخي لتحافظ على قلبك الذي هو كا مالديك وفقدانه فقدان لحياتك.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب