20 مايو، 2024 1:08 م
Search
Close this search box.

‘محاضرات في تطوير مهارات وقابليات العاملين في شبكة الاعلام العراقي ( ٧ )

Facebook
Twitter
LinkedIn

اصدقائي وزملائي استكمالا لما بدأنا الحديث عنه وهو الاسباب التي تودي بالعاملين في حقلي الاعلام والصحافة الى الوقوع في الاخطاء نقول : هنالك سبب ثالث لوقوع العاملين في الاعلام والصحافة في اخطاء لغوية ونحوية وهو. ( تعميم القاعدة ) واقصد بذلك ان هناك من اعلاميينا وصحفيينا من يعرف شيئا من النحو والصرف ولكن معلوماته ناقصة فيقع في مثل هذه الاخطاء …مثلا من القواعد النحوية ان الممنوع من الصرف يجر بالفتحة فأخذ بعضهم يجر بالفتحة كل صيغة من الصيغ التي ارتبطت في ذهنه بالممنوع من الصرف كأمثلة على ذلك ( من اكثر الامور – بفتح اكثر )- حيث تصورها ممنوعة من الصرف في الوقت الذي هي مصروفة كونها مضافة . ومثله في عبارة. ( في مساجد المدينة – بفتح مساجد ) والصحيح جرها كونها مضافة وان اضيفت اصبحت مصروفة . او كقول بعض المذيعين.
( والى العناوين القصيرة ) بفتح كلمة العناوين ظنا منه انها ممنوعة من الصرف والصحيح جرها كونها مصروفة لانها معرفة ب ال. ومنهم من يعرف ان الجموع المنتهية بألف بعدها همزة هي ممنوعة من الصرف ولكنه يجر بالفتحة كل كلمة تنتهي بألف بعدها همزة فيقول بعض المذيعين (جاءتنا انباء ) بدون تنوين( انباء) ظنا منه انها ممنوعة من الصرف وهي مصروفة لان الهمزة يجب ان تكون زائدة كي تكون الكلمة ممنوعة من الصرف وطالما هي من اصل الكلمة فالكلمة مصروفة … اويقولون (ارتكب الموظف اخطاء كبيرة ) بعدم تنوين كلمة( اخطاء ) ظنا منه انها ممنوعة من الصرف وهي مصروفة كون الهمزة هنا اصلية وليست زائدة . وهناك من تعلق في ذهنهم ان الظرف منصوب فراح ينصبه في المواضع كلها غير مراع لقواعد الظرف فيقول مثلا( منذ يوم امس ) بفتح كلمة يوم والصحيح جرها كونها مضافا اليه .. او يقول :
(نظر من خلف الستار ) بفتح كلمة( خلف ) والصحيح جرها كونها مسبوقة بحرف جر … ومن الاخطاء الاخأرى الناشئة عن تعميم القاعدة استخدام( سوف + لن ) فيقولون ( سوف لن نرضخ للعدو ) وهذا خطأ لأن( لن ) وحدها تنفي زمن المستقبل نفيا مؤكدا فلا تحتاج الى ما يدل على المستقبل والصحيح ( لن نرضخ للعدو ) …… اتعبتكم اصدقائي اتمنى ان اكون قد افدتكم و زملائي الاعلاميين والصحفيين التقيكم في محاضرة مقبلة ……’

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب