21 مايو، 2024 12:53 ص
Search
Close this search box.

محاضرات في تطوير مهارات وقابليات العاملين في شبكة الاعلام العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

المحاضرة (( السابعة عشرة ))
وعنوانها (( من هو معد البرامج التلفزيونية)) ؟؟
يعد معد البرامج الركن الاساسي في اي عمل تلفزيوني. لان الاعداد هو الاساس الذي تبنى عليه بقية عناصر العمل كالتقديم والتصوير والديكور والاخراج والمونتاج في تحديد اسلوب العمل .
وهذه العناصرمجتمعة تنقل ما يكتبه المعد عن العمل على الورقة الى واقع مرئي . وبودي ان اذكر ان وظيفة معد البرامج هي خلطة من الموهبة والعلم والممارسة والثقافة العامة .
ولو سؤلنا من هو معد البرامج على وفق ما ذكرناه. ؟؟؟؟؟؟
نقول ان معد البرامج هو الشخص الذي يقوم باعداد العمل.
(( والاعداد )) هو المعالجة الفنية لاي نص حتى يمكن تقديمه بالطريقة المناسبة التي تلائم طبيعة الوسيلة الاعلامية …..
هناك نوعية من البرامج تعتمد اعتمادا كليا على السيناريو الذي يعده المعد او الكاتب كالدراما مثلا ولكن هناك نوعية اخرى من البرامج يقوم المعد فيها بأختيار الموضوع للاشخاص المشاركين في العمل والاتصال بهم لاقناعهم بالمشاركة والاتفاق معهم على خطوات العمل وترتيبه وكتابة النقاط والخطوط العامة والخاصة ومن بينها الاسئلة التي يستخدمها مقدم البرنامج في نقاشه مع الضيوف ..
على معد البرنامج وكاتبه ان يفكر اولا في كيفية ظهور ما يكتبه على الشاشة ……
وان يكون معد البرنامج مستوعبا مقومات صياغة الرساله الاعلامية الموجهة عن طريق التلفاز وكيفية استخدام كل عنصرفيها. لإن هذه العناصر هي مفردات لغة التلفزيون التي من خلالها يصوغ افكاره ويعبر بها عن مشاعره وافكاره……………..
هناك الكثير من الامور الداخلة في العمل على معد البرنامج ان يوضحها في النص الذي يكتبه كالصوره ومكنوناتها وزوايا التصوير وشكل الصورة وحجمها والاناره والمكياج والملابس والحركات الايمائية لشخصيات العمل سواء اكان النص دراميا ام غير درامي اضافه الى استخدام عناصر الصوت ومكوناته والتعبير عنه في النص الذي يكتبه …
اصدقائي ان كل هذه العناصر التي ذكرناها المرئية منها والصوتية مع تفهم الاساسيات التقنية للتلفزيون واجهزة الانتاج جميعا من كاميرات وغرفة مراقبة وتحكم ومكان الانتاج وكيفية تنفيذ الانتاج وهل سيقدم مباشرا او سيسجل. كل هذه المقومات هي التي تشكل فن الاعداد البرامجي التلفزيوني ..
شكرا لكم اصدقائي التقيكم في محاضرات اخرى

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب