17 أبريل، 2024 9:12 ص
Search
Close this search box.

محاضرات في تطوير قابليات ومهارات العاملين في شبكة الاعلام العراقي – ٣ / كيف تصبح مقدما ناجحا للبرامج الحوارية ؟!

Facebook
Twitter
LinkedIn

ربما الكثير من العاملين في الحقل الاعلامي يتطلعون الى معرفة المهارات المثالية التي يجب ان يكون عليها مقدم البرامج الحوارية لان نجاح مقدم البرنامج ينعكس ايجابا على نجاح البرنامج ذاته وبالتالي يجذب الكثير من المشاهدين والمتابعين له …….
وتختلف البرامج الحوارية في اشكالها فأنها قد تكون بين ضيف واحد ومقدم البرنامج او اكثر من ضيف ومقدم البرنامج او كندوة بين ضيوف وحضور ومقدم او مدير الندوة….. لذلك هنالك مهارات وشروط يجب ان يراعيها مقدم البرنامج منها ما يخص شخصية المحاور ومنها ما يخص ادارة الحوار نفسه …..
هنا لابد للمحاور قبل دخوله الاستوديو ان يكون عضوا مؤثرا في اعداد الحلقة حتى لو لم يكن هو معدها بالتشاور مع معد البرنامج لكي لا يكون مجرد ببغاء يقول ما يكتب له وبالتالي تضيع شخصيته وحضوره وتاثيره ….. وان تكون لديه معرفة كبيرة بفكرة موضوع النقاش الذي سيتم النقاش فيه بينه وبين الضيف لتكون للمقدم ثقافة حول موضوع النقاش حتى تتسع دائرة النقاش اكثر وبالتالي فأن المتلقي سيكون هو المستفيد الاول من ذلك لانه الهدف الذي تعد له البرامج في وسائل الاعلام كافة وهو الذي يحدد نجاح هذه المؤسسة الاعلامية او تلك. وهذا البرنامج او ذاك …. ..
ان تكون لمقدم البرنامج معرفة كافية بالضيف وشخصيته وميوله وانجازاته وتصريحاته وهذا ما يزيد الثقة لدى مقدم البرنامج عند طرحه الاسئلة على الضيف …… يجب ان يجيد مقدم البرنامج عملية تنظيم الوقت وتقسيم الحلقة الى محاور ويضع لكل محور وقتا محددا ….
على مقدم البرنامج الابتعاد بشكل تام عن اظهار انتماءاته ايا كانت عند المناقشة والا تكون الاسئلة تنم عن كره او بغض للضيف ….
على مقدم البرنامج استنباط الاسئلة المحورية القوية والتقاطها من اجابات الضيف لتكون هدفا يستمتع به المتلقي .. وعليه ايضا ان يقوي روابط العلاقات مع من خلف الكواليس لان في ذلك تأثيرا كبيرا على نفسية المقدم حين يهم بدخوله الاستوديو…. ولا باس بعد دخول الاستوديو من المناقشة مع الضيف قبل البث حول الاسئلة او الالقاب التي يريد الضيف المناداة بها……
لابد للضيف ان يخرج في النهاية بانطباع طيب عن مقدم البرنامج وهذا يعكس الانطباع الطيب للضيف عن المؤسسة الاعلامية التي اجرت معه الحوار ……. ولي تكملة اعزائي في هذا الموضوع للحديث لاحقا عن مهارات ادارة الحوار لدى مقدم البرنامج عند بدء الحلقة حتى نهايتها. … انتظروني !!!!!!!!!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب