15 أبريل، 2024 9:52 ص
Search
Close this search box.

مثلي لا يبايع مثله…هل هي قاعدة شرعية؟!

Facebook
Twitter
LinkedIn

كلام ينسب للامام الحسين (ع) ويتداول بكثرة , ولكن لا احد يعرف بالدقة بمصدر تاريخي موثوق , ان هذه العبارة , وردت على لسان الامام , واذا وردت , فهل هي بالنص او بالمضمون؟!…المشهور والموثق تاريخيا , ان الامام الحسين(ع) قال بالنص : لوالي المدينة الوليد بن عتبة بن أبي سفيان عندما دعاه إلى مبايعة يزيد (ان مثلي لا يعطي بيعته سرا…) على اية حال اذا صح قول الامام بالنص , ولو هذا الاحتمال مستبعد , والاحتمال المرجع قالها , فهناك اكثر من سؤال حولها , الاول هل المبايعة محصورة في شخص الحسين (ع) أم هي للجميع؟! اي هل هي قاعدة شرعية يجب العمل بها أم أنها خاصة بالامام (ع)؟! ثانيا ما المقصود من ( مثلي…ومثله ) ؟! اي ماذا تعني هذه الجملة ؟! ثالثا لو قلنا ان القاعدة مجال انطباقها ينحصر في شخص الامام الحسين(ع) فهل يجوز لنا من ندعي اتباعه ان نبايع شخصا بمثل يزيد؟!!! اليست اقوال وافعال وتقرير المعصوم تعتبر تشريع ؟! التساءل الاخير لو كان يزيد لم يطلب من الامام الحسين (ع) بيعتة الشخصية , فهل سيخرج الامام الى كربلاء ؟!!

انا استغرب من اناس تقرا وتسمع ولا تتسائل عن مثل هذه الأمور!!! وهنا نجيب باقتضاب….عدم مبايعة الحسين(ع) للطاغية يزيد حتى وان لم تكن قاعدة شرعية لنا , ولكن هي رسالة الى كل حر في العالم بحينها والى اليوم بانه لا يجوز الركوع والخضوع للظلمة ويجب ان يكون لنا موقفا رافضا لأفعالهم وقبائحهم وصنائع, ولكن للاسف الامة تجاهلت هذه الرسالة في تاريخها ماضيا وحاضرا , فنحن اليوم ليس لنا عذرا التمسك واطاعة حاكم صفاته مثل صفات يزيد!…اما عبارة مثلي ومثله , فهي ليست للمفاخرة وليست أسلوبا للمقارنة بين الحسين (ع) ويزيد لآن الفارق الظاهر بينهما بعيد جدا, والتشابه غير وارد بالمطلق , ومن اجلى المصاديق وبعيدا عن الدين , فالامام ثائر ويزيد حاكم جائر … والامام الحسين (ع) كان مصصما على الثورة بغض النظر عن طلب البيعة منه والدليل قوله (من رأى سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله، ناكثا لعهد الله، لسنة رسول الله، يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان فلم يغير عليه بفعل ولا قول، كان حقا على الله أن يدخل مدخله)

*اكاديمي وكاتب عراقي مستقل

[email protected]

ه ال**مقولة لا تخص الامام الحسين(ع) وحده فيقينا تعني ( المسلم لا يجوز أن يبايع خليفة بصفات يزيد )لي لا يبايع مثله…هل يجوز لغير الحسين (ع) أن يبا التشابه غير وارد في مطلق حالة التطابق ..لاختلاف التوج وقبائحهم وصنائع افعالهم القبيحة يد!؟ي مثلي لا يبايع مثله…هل يجوز لغير الحسين (ع) أن يبايع حاكم صفاتهالأساس في بناء الشموخ الذي تمتع به

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب