من طبيعة الانسان انه يتطلع الى شئء من التميز، يزداد ثقة بذاته عندما يطري الآخرون خصاله الحسنة، ويشعر بالندم اذا ما بدر منه ما يلام عليه ويقلل من شأنه. التميز يمثل جوهر هويتك الفردية، شعورك بانك مختلف عن الآخر وشعورك بانك تتسم بصفات مميزة لك يمنحك هويتك الخاصة، ولا يعني هذا ان هوية المرء شعور ذاتي محض، وإلا لما اشتقت من الضمير ( هو) وليس من الضمير (أنا). الهوية الفردية لا معنى لها خارج التفاعل مع الجماعة، دون ان يعني ذلك بان الجماعة تفرض او تتدخل قسراً في رسم ملامح هويتك الفردية، وانما هويتك تتشكل عبر علاقة مركبة بين الأنا والآخر، فانت تصنعها عبر الآخرين، صفاتك، أفكارك، قدراتك المعرفية والمهنية أو العلمية، نشاطاتك في المجتمع، مواقفك ومجمل سلوكياتك تنعكس لتعود عليك على شكل تقييم جمعي يعطي شرعية لأحساسك بالتفرد النسبي عن الآخرين، كما انك تجدد هويتك الفرديه عبر .التفاعل معهم، فالهويه ليست ساكنه بل هي في حركه وتجدد دائم مع الزمن
الليبراليه الجديده – باستثمار هيمنتها على الاعلام بكل اشكاله- تعمل على عزل الفرد عن الجماعه عبر ترسيخ الفردانيه، خاصه في مجتمعات الاطراف – على اعتبارها فتوحات جديده لها-، والفردانية في خطاب الليبرالية الجديدة ليست دعوة للحريه والاستقلال النسبي للفرد عن الجماعه، وانما ترسيخ لمفهوم الحريه المطلقه والاستقلال المطلق وانعزال الفرد في كهف الذات. لقد شاعت في الفضاء الالكتروني مقتضبات هلامية المعنى على غرار (كن كما انت ولا تابه للاخرين) او (اذا احسست ان خطواتك تتناغم مع خطى الجماعه فتاكد انك على خطأ وانك سائر مع القطيع)، أو ترديد مقولة سارتر بعد إفراغها من محتواها الفلسفي ( الآخرون هم الجحيم) وما الى ذلك من مقتضبات ترتدي البسة الحكمة الزائفة. الفردانية بصيغتها الليبرالية الجديدة تموضع في كهف الذات بكل رغباتها ونزواتها ونزعاتها وتكريس للأنانية والذاتوية، بهدف استبدال المواطن بكائن اقتصادي مستهلك، وخاصة في مجتمعات الاطراف من اجل اقتحام اسواقها واستثمارها، و لهذا ارتباط وثيق في تصنيع هوية افتراضية زائفة، وترسيخ المفهوم الجديد للهوية بمعزل عن الجماعة، المفهوم الذي يجري تسويقه وتسويغه بنشاط حثيث في الاوساط المتعولمة. الهوية الفردية الأصيلة مشروع بناء دائم التجدد من خلال التواصل عبر شبكة من العلاقات الاجتماعية والاحداث والمواقف، باختصار عبر ممارسة الحياة في الوسط الاجتماعي للفرد، والهوية المكتسبة من الوسط الاجتماعي الحقيقي هوية حقيقية راسخة، بيد أن الرسوخ هنا لايعني السكونية وانما التماسك والديمومة، على عكس .الهوية الرقمية التي تفتقر للاستقرار والتماسك
الهويات الإفتراضية تعوزها الاصالة والواقعية لانها تنتمي الى الواقع الفائق بتعبير الفيلسوف الفرنسي جان بورديار.
يرى بورديار ان الاعلام التقليدي سابقا ما كان ليقدم لنا الواقع كما هو، بل هو يعرض صورة مستنسخة عنه، ومع ذلك فان النسخة المصورة تبقى محتفظة بنوع من العلاقة مع الصورة الاصل، الا ان الاعلام الرقمي اليوم – بفعل التطور الهائل لتكنولوجيا الاتصالات- يصنع لنا واقعا بديلا متكاملا يعتمد الصورة والرمز واللغة والتشبيه والمحاكاة، انه الواقع الفائق hyper reality، وهذا الواقع البديل المتخيل لا يزيح الواقع الحقيقي فقط بل يميته ويرسله الى مقبرة النسيان، وهو لا يقتصر على الدعايات التجارية والترويج للاستهلاك المادي، بل يقتحم مسرح السياسة والعلاقات الإجتماعية والفكر وكل مفاصل .الحياة
الهويات الافتراضية في ظل الواقع الفائق هويات وهمية متخيلة، فقد منحت وسائل التواصل الاجتماعي الفرد حرية شبه مطلقة لبناء بروفايله الخاص، والعمل على مشروع بناء هويته الافتراضية بنفسه، فهو حر في فبركة سيرته المهنية والسياسية والاجتماعية، يصرح، يتنمر، يحابي ويحابى، يحلل ويقيم في كل المجالات، وفي اغلب الاحيان دون رصيد معرفي .او موهبة كافية
الاعلام الرقمي المعولم بامكانه على سبيل المثال ان يصنع لشخصيات سياسية -ابرز ما في هويتها الحقيقية الخرف او الحماقه- هويات افتراضية يظهرون فيها كقادة وسياسيين محنكين، وبهذا يحوزون على حب وتاييد شرائح واسعه من المجتمع، شرائح مغيبة تعيش هي ايضا اوهام الواقع الفائق، خاصة ان لعقل الانسان طبيعة مرنة تجعله عرضة لإعادة تشكيله .عبر التأثر بالصورة والرمز والتشبيه والمحاكاة
للاعلام الرقمي- الموجه من قبل الشركات العملاقة والدول التي تمتلك مفاتيح التحكم ببنك المعلومات والبيانات- آثار خطيره على وجدان وعقل الانسان المعاصر. الابتكارات في مجال تكنولوجيا الاتصالات وتطورها السريع لا يتيح لعقل الانسان فرصة تأمل ومعالجة اثارها السلبية، خاصة ان ذلك لم يكن يوما من اهتمامات الشركات الرقمية التي ينحصر هدفها بالربح وبالمزيد منه.
نسبح في فضاء المنصات الإلكترونية المختلفة كل يوم، نتفاعل مع اناس افتراضيين لا نعرفهم، يتقمص الكثير منهم هويات مستعاره خفية، ومنهم حتى عقول صناعية او جيوش الكترونية موجهة. لكل ذلك اثر كبير على ميولنا ونمط تفكيرنا وفهمنا لانفسنا والاخرين، وبالتالي له اثر بالغ في تشكل هوية رقمية خاصة بنا، هوية متخيلة ترتكز على المحاباة والادعاء والفبركة في كثير من الاحيان، نبدي عواطف واعجابات مبالغ بها ونستقبل مثلها، نظهر صفات لا نمتلكها في الواقع الحقيقي، كأن نظهر مثلا شجاعة التصدي الى حد البذاءة لمن نختلف معه، والتنمر على من نشاء على الانترنيت دون ان نتوقع اي عواقب، .فالآخر المختلف افتراضي، الامر الذي لا نقوى على فعله في الوسط الاجتماعي الحقيقي
من الظواهر الجلية ايضا لزيف الهويات الرقميه صعود نجم الاغبياء واصحاب المحتويات الهابطة، او اولئك الذين يمتلكون القدره على اثارة عواطف وغرائز الاخرين والتلاعب بافكارهم وميولهم ،تلك المكانه التي يتمتعون بها على الانترنيت قد لا يحلمون بحيازتها في اوساطهم الإجتماعية الحقيقية، فتلك المكانه عادة ما يحتلها في الوسط الاجتماعي الحقيقي العالم والمثقف او الكريم وصاحب الاخلاق الرفيعة والمواقف النبيله او المناضل الوطني الحق.
الهوة الكبيرة بين هويتنا الرقمية المتخيلة وهويتنا الحقيقية تستولد حالات من التوتر النفسي والازدواجية المرضية، تودي بنا الى متاهة وعجز عن ادراك كنه ذواتنا، وذلك بسبب العيش تناوبا بين عالمين متناقضين بشكل حاد، ويشتد التناقض لتعدد الهويات الرقمية التي نتقمصها، فللفرد هويات مختلفة -او لنقل اقنعة مختلفة في كل منصة إلكترونية يشارك فيها- تتناقض مع بعضها البعض من جهة ومع الهوية الاجتماعية الحقيقية من جهة اخرى.
تكنولوجيا الاتصالات والتطبيقات الالكترونيه قد يسّرت الانغماس في الفضاء الالكتروني، مما يعني زحف العالم الرقمي على العالم الحقيقي وتقويضه تدريجيا، بمعنى انحسار تفاعل الفرد مع الوسط الاجتماعي الحقيقي، ولم يعد مشهدا غير مألوف ان نجتمع اجسادا في مكان ما وننعزل فكرا وروحا، اذ ينشغل كل منا بالانغماس في عالم الانترنت ولهذا اثر بالغ في تكيفنا على الاوهام والعيش في عالم الماتريكس، فمن طبيعة الانسان مرونة التكيّف عقلا وعاطفةً
اللحظات الجميلة والاحداث التي تسعد المرء في الواقع المعاش لحظات حقيقية تظل راسخة في الذاكرة، بينما تتحول في الواقع الافتراضي الى عملية حصد لأيموجيات واعجابات من قبل اناس لا يعرفهم، ولا علاقه لهم بحياته، انها لحظات سعادة عابرة تختفي ما إن يبتعد هو عن لوحة المفاتيح، وهذا ما يستولد ضمأ دائما وتوقا مرضيا وبحثا دائما عن تلك اللحظات، هذا اضافة الى ما يسببه من رغبة دائمة للغوص اكثر بعالم الانترنت والانفصال عن الواقع الحقيقي.
من الجنون طبعا انكار ما قدمته تكنولوجيا الاتصالات من منافع جمة وما وفرته من ادوات متطورة للاستزادة المعرفية وتبادل المعلومات، الا ان الاثار الجانبية على وجدان وفكر الانسان وما يترتب عليه من تفكيك للعلاقات الاجتماعية بحاجه الى اهتمام علماء النفس والاجتماع وعلماء الابستمولوجيا غير المستفيدين من سطوه راس المال واغراءاته، على الاقل للخروج بحصيلة توصيات ودعوات لاصحاب القرار لتشريع وتنفيذ الزامات ومحددات على الشركات المهيمنة على المعلومة وتكنولوجيا .الاتصالات، التي لا يلزمها الآن سوى ضمأها الذي لا يرتوي للارباح