8 سبتمبر، 2024 3:10 ص
Search
Close this search box.

ما هي أسباب زلزال تركيا وسوريا ؟

ما هي أسباب زلزال تركيا وسوريا ؟

 لم يشهد العالم قط مثل هذا السيل من الكوارث كما يشهده اليوم. عدد الأشخاص الذين قتلوا والذين يعانون يتزايد يوما بعد يوم. بعد وفاة الآلاف من الناس في تركيا وسوريا وجرح اضعاف ذلك انطلقت الحناجر لتبحث عن اسباب هذه المأسات وكيف تحدث ولماذا لا نتوقع حدوثها قبل فترة معقولة لكي يتم افراغ المنطقة من البشر .

 حدث الزلزال، مثل أي حدث زلزالي آخر ، بسبب حركة الصفائح التكتونية ، التي يصل حجمها إلى عدة مئات من الكيلومترات ويمكن أن تتحرك بسرعات تصل إلى 20 سم كل عام. حيث وعندما تتفاعل الصفائح المختلفة مع بعضها البعض يسبب هذا النشاط زلزالًا إذا كان الضغط كبيرًا جدًا في موقع معين. وتستخدم تقنيات مثل الأقمار الصناعية ومقاييس الزلازل للمراقبة ، حيث يقيسون حركة الأرض. اعتمادًا على مكان حدوث الزلزال ، قد نحصل على معلومات حول هذا الخطأ في جميع أنحاء العالم من مقاييس الزلازل التي ستمنحنا إحساسًا بأن شيئًا ما قد يحدث  اما توقع الكوارث وما تسببه فتبقى تكهنات ولكن بعد حدوثه فقط يمكننا رؤية تأثيره على جوانب أخرى من خط الصدع ومدى تأثيره بالبيئة والمنشات التي على الأرض من مباني وحقول وغيرها .

كما يمكن أن تحدث الزلازل بسبب الإطلاق المفاجئ للإجهاد المتراكم في قشرة الأرض. يمكن أن تحدث على طول الحدود بين الصفائح التكتونية ، عند حدود الصفائح المتقاربة والمتباينة. يمكن أن تحدث الزلازل أيضًا داخل الأجزاء الداخلية للصفائح ، وفي العمق في مناطق الاندساس ، وعلى طول أخطاء التحويل حيث تنزلق صفيحتان أمام بعضهما البعض.

علماء الجيولوجيا يقولون ان هناك طرق مختلفة لتوليد الزلازل في بيئة محكومة للأغراض العلمية والصناعية والعسكرية وهي صغيرة نوعا ما وخالية او تقل فيها الحياة!. ولما كان هذا جوابهم فإذن يحق لنا ان نتساءل لماذا وما الذي تسبب بحدوث زلازل تركيا وسوريا ..هل هي بفعل جهة عسكرية أم بسبب سوء استخدام الطبيعة حيث هناك من يقول ان السدود التي صنعتها تركيا وخصوصا سد اتاتورك قد يكونوا هم المسببين لهذه الزلازل على أساس انها اما ولدت ضغط بفعل وزن المياه التي تغلغلت بشقوق الأرض وتجمعت في بقعة محددة  فحركت الصفيحة العربية التكتونية فضغطت على صفيحة الغرب التكتونية فكسرتها او ازاحتها مما ولد تخلخل في طبقات الأرض التي تسببت بكل هذه الكوارث التي حدثت والتي لا تزال اثارها مستمرة. ولهذا أيضا يتداول الان فلما عن اطلاق تركيا لمياه السدود باتجاه زاخو والجسر العباسي لتفريغ جزء كبير من مياه السد للتخفيف عن الضغط الذي يتعرض له.( أالاّن .. ؟)

اما السبب الاخر فيكون سياسي وعسكري بنفس الوقت وهو قيام جهة دولية بالتسبب بهذا الزلزال عن طريق قيامها بتفجير سري لجزء من طبقات الأرض التكتونية قد يكون في الصفيحة العربية فتتنهار الطبقات الاخرى على الصفيحة الاوربية او ان يكون التفجير تحت البحر بمكان ما في البحر الابيض فيسبب انهيار اجزاء من الصفيحة الاوربية فتسحب بفعل الجاذبية الصفيحة العربية اليها  والذي قد تسبب بانهيار هذه الطبقات فوق بعضها البعض مما أدى الى إزاحة الأرض وقد اعلن عن ان الأرض في تركيا قد ازيحت بمسافة 3 امتار باتجاه اوربا بسبب هذه الزلازل .

مهما حدث ومهما كان السبب فنتائج الزلازل قد أودت بحياة الاف من البشر الذين لا ذنب لهم الا انهم تواجدوا هناك لحظة حدوث الزلازل.. ولو ثبت انه تم بفعل فاعل فعلى دول العالم ان تقاطع تلك الدولة المسببة لهذا الزلزال و تجعلها تدفع تعويضات مناسبة لضحايا الدولتين.. نحن لا نتكلم من فراغ فلقد لاحظنا ان تركيا قبل الزلزال قد استدعت سفراء ست او سبع دول اوربية نصحت رعاياها بالابتعاد عن تركيا وأغلقت سفاراتها بحجة وجود تهديد امني! ..لا نعلم ما الذي دار بذلك الاجتماع ..!

عليه اذن ان نمتنع عن اطلاق الاشاعات ومنها ان عالما قد تنبأ قبل 3 أيام بحدوث الزلزال ومكانه وهذا كذب حيث نفى نفس العالم الذي نسب اليه الخبر صحة ذلك قائلا ان العلم لحد الان لم يصل الى معرفة متى وأين سيحدث الزلزال ولن يزيد عن توقعات مبنية على أماكن تكرار الزلازل ..

 تبقى الحقيقة مجهولة بوجود هذه الطبقة من العلماء المعدومي الضمير والذين يحاولون تغيير خلق الله لأن غرورهم يدفعهم لذلك ولانهم من ضمن ( يحسبون انهم يحسنون صنعا )

أحدث المقالات