21 مايو، 2024 9:13 ص
Search
Close this search box.

ما هو حزب الدعوة ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

كثيرآ ما تختلط عندي التساؤلات عن ماهية حزب الدعوة الحاكم, أو على الأقل يقود المسيرة السياسية في العراق المسكين. ولست هنا بقصد الأساءة لهذا الحزب,,,بقدر الرغبة في معرفة سياسته في قيادة البلد؟
معرفتي الشخصية لا تتعدى معلومات من هنا أو هناك,,, وقد حفزني لكتابة مقال للكاتب الرائع زهير شنتاف الذي أجد مقالاتة كأنها تقول ما في قلبي. المهم عرفت عن حزب الدعوة أواخر سبعينيات القرن الماضي حين بدأت تهز بغداد أعمال عنف وملاحقات بوليسية لبعض المنتمين لحزب الدعوة,,, وتفجيرات بسيارات مفخخه لوزارة التخطيط والأعلام ومحاولة أغتيال طارق حنا عزيز في اجامعة المستنصرية ,,, وهذا الحادث بالذات كان بيني وبين وقوعه لحظات,,, حيث كنت بسيارتي من هناك وسمعت خلفي أنفجارآ وزخات من أطلاق الرصاص. ولم أعلم ما حدث حتى أحضروا للحي الذي أعيش فية طالب وقد أصيب بشظايامن قنبلة ألقيت في المكان وكان ذلك بدايات عام 1980 وعرفت تفاصيل الحادث من وسائل الأعلام وأهل جاري المصاب. وكنت أتساءل ماذا يريد هولاء  ؟؟؟ وما هي الدعوة؟؟ هل نحن في بداية الدعوة الأسلامية وهولأء يسعون لنشر الدعوة ؟؟؟ وهل بهذة الطريقة ينتشر الأسلام بعد مئات من السنين؟؟؟ وهل سنعود لسياسة السيف أو الجزية ؟؟ وأسئله كثيرة ببالي,,, حتى أنقطعت عن ذلك  فقد سافرت منتصف الثمانين الى أمريكا لأكمال دراستي العليا,,, ولم ألتقي بأي شخص يتحدث عن حزب الدعوة والكل يتجنبون الحديث عن هذا الحزب ؟؟؟ ثم أشتعلت الحرب مع ايران وكنا كلنا كعراقيين مع ألعراق,,, ولم أشاهد الا مرة واحدة شخصآ مواليآ لايران حيث أشبعوه ألطلبة البعثيين ضربآ وركلآ ,,, وكنا مجموعة من الطلبة المستقلين أو ألموئيدين للبعث بالغصب أو الخوف أو جفيان الشر كما يقال. فلم يكن أحد يرغب في أثارة البعثيين,,,خشية ان نكون مواضيع لتقاريرهم ضد نا… وللعلم ويشهد الله ان معظم أؤلئك البعثيين اللئماء كانوا من العرب الشيعة؟؟؟؟ ومسؤول البعث في أمريكا شيعي ومعظم القيادات شيعة ؟؟؟ ولكن لم تكن هذة الظاهرة محط أهتمام بقدر من يكون المسؤول؟؟؟ وعدت بعد سنوات في زيارة لأهلي وكانت الحرب مع ايران مستعرة وسألت عن بعض الأصدقاء والزملاء فقيل لي انهم أعدموا لأنهم في حزب الدعوة ؟؟؟!!!فتعجبت لأنني أعرف معظمهم يصلي فقد,,,؟؟ وكنا وقتها نحثهم على ترك صلاة الجوامع ؟؟ لأنها قد تجلب لهم الأذى … وفعلآ كنا محقين في ذلك.
وأصبح مجرد الشبهه تعني حبل المشنقة… وكنت ألوم من يصلي جهرآ من الشيعه وأقول شنو بطرانين ؟؟
المهم مضت السنين وأنا إن جماعة الدعوة لهم أرتباط مع أيران وأتعجب أن يمتدح أحدآ أيران وهي دولة عدوة حاربتنا ثمان سنوات,,, ثم عصت عن أرجاع طائراتنا ؟؟؟
 وقبل تحرير العراق في 2003 ولكوني أعمل خارج البلد كنت أشاهد بعض أعضاء المعارضة العراقيةفي ندوات ولقاءات في التلفزيون… وبصراحة لم أرى أي منهم يملي العين ؟؟؟ ولم أشاهد أحدآ من حزب الدعوة في أي لقاء ؟؟؟ربما خشية النظام البعثي ؟؟؟ والخوف من الأعدامات خصوصآ وان صدام يسميهم حزب الدعوة العميل؟؟
وعندما داست بساطيل الأمريكان وربعوا… جاء حزب الدعوة الى الحكم بعد التي واللتيى,, وبعد عدم موافقة الكردوالسنة على الجعفري بياع الكلام جاء الدعوة وأمينه الجديد الى الحكم ؟؟؟؟ خير أن شاء الله. وحلمت الجماهير بفجر جديد وأامال زاهية براقة…؟؟؟ على أساس أن الدعوة حزب عانى وقدم تضحيات لأ اعرف شخصيآ لماذا ؟؟ إلا لكونهم مصطفين مع أيران ضد العراق ويريدون احكم لابو عمامة الأيراني,؟ وإلا ماذا قدم للشعب العراقي؟؟؟
 ومرت سنوات حكم العراق….. هباءآ منثورا إلا من المصائب والقتل والمقتول التي كان أبطالهاالسنة بجدارة والشيعه على حد سواء وضاعت سنوات من عمر البلد وما ينتظره أخس وأتعس,,, ولحد هذه اللحظة لاأعرف خارطة طريق أو فلسفة أو تنظير حزب الدعوة لحكم العراق ؟؟؟؟؟ ولكني كما قال زهير شنتاف لم أسمع خطابآ لتوحيد الجهود أو زيادة اللحمة الوطنية بين مكونات المجتمع العراقي..بل أن المجتمع تمزق شر ممزق.. فالشيعة في خبر كان ومشغولين خطية حد النخاع بأنتظار  المهدي,,,, أويلي عليكم والله؟؟؟ والسنه في حقد متزايد متدري علويش ؟؟؟ حتى بلكي الله يجيبلهم واحد أنكس من صدام ويشغل الثرم بيهم ومخانيث القاعدة يكعدون بنصهم ويسوون أنكس مما سوا قبل.
والكورد شادين حزامهم للانفصال عبالك أحد مانعهم ألأن ؟؟؟ مبروك مقدمآ وبعدين نسمع حس العياط؟؟
ومسكين ياعراق ,,, فقد مزقك أبناءك… ممن لم يخزر بيهم ملحك وتاريخك.ولكن يعلم المحبين لك أن ألظلام لابد أن ينجلي,, ولابد لهذة الأرض التي انجبت نبوخذنصر وعبد الكريم قاسم وسلام عادل نظيفي اليد والقلب ان تلد من يصل بها الى شاطئ السلام … أو يقضي الله أمرآ كان مفعولا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب