9 أبريل، 2024 5:23 ص
Search
Close this search box.

ما لا تعرفه عن نتالي بروتمان

Facebook
Twitter
LinkedIn

الممثلة الامريكية الشهيرة ذات الاصول اليهودية عادت الى مسقط راسها ” القدس ” ، عادت ناتالي بورتمان إلى المدينة المقدسة لتصوير فيلم إخراجي كمخرجة. لذلك كان عليها إقناع الاديب الاسرائيلي عاموس عوز باستخدام روايته المشهورة ” قصة عن الحب والظلام ” لتحويلها الى فلم. وتذكر كيفية التحدث باللغة العبرية – لغتها الام – والتعامل مع النقاد • ” انني فخورة باخراج فلم مقتبس عن رواية حقيقية تصور إسرائيل بجدية”

عاشت نيتا هرشلاغ في القدس لمدة ثلاث سنوات ، ولفظت أول كلمات لها في حياتها بالعبرية. ولكن عند بلوغها الثالثة من عمرها ، انتقلت مع والديها إلى الولايات المتحدة ، بعد ان تخرج والدها من كلية الطب وأجرى فترة تدريبه في واشنطن حيث اجرى أبحاثًا في ولاية كونيتيكت ، وبعد أن أصبح طبيبا بدأ العمل في نيويورك ،و استقرت العائلة في لونغ آيلاند.
وهنا يمكننا معرفة سبب قول نتالي بروتمان بانه بامكانه اجادة اللغة العبرية مرة اخرى ، بعد انقطاع دام 31 عاما.
وتشير بروتمان ” لم ارز اسرائيل منذ ان كنت طفلة ، فلم تسنح لي الفرصة لذلك ” وتضيف ” كنت ملزمة بالاستعانة بمترجم من اجل تحسين لغتي العبرية ” ، لكن هذا لم يمنعها من اخراج فلمها الاول المبني على رواية الاديب الاسرائيلي المشهور ” عاموس عوز ” ” قصة عن الحب والظلام “.
“العمل الشاق في اللغة جعلني أقرب إلى نص وروح كتاب عوز ، إلى القصة التي يرويها. إنه يتحدث العبرية بطريقة سحرية ، وكان من المهم بالنسبة لي الحفاظ على هذا السحر. “في بعض المشاهد ، في الحقيقة لم يمر علي اصعب من هذا الموقف ، ليس فقط محاولي نقل المشاعر والاحاسيس ، انما فهم طبيعة الاسرائيليون . لذا كان عليّ أن أتعلم التحدث باللغة الإنجليزية بلهجة إسرائيلية ، وكان ذلك بمفرده يمثل تحديًا كبيرًا لي”.
تستند قصة عن الحب والظلام ، والتي تم عرضها لأول مرة في مهرجان كان السينمائي ، على رواية السيرة الذاتية لعاموس عوز ، ومخططه يحدث في القدس في الأيام التي تلت الحرب العالمية الثانية وقبل تأسيس الدولة. قابلت عوز عدة مرات وأقنعته بمنحها حقوق كتابه ، وكتبت النص – بالكامل تقريبًا باللغة العبرية – وكرست عامين آخرين لتطويره وإنتاجه ، وتوجيهه ، وفي اللحظة الأخيرة دخلت كممثلة.
وقامات نتالي بتمثيل دور بانيا ” والدة المؤلف ” الناجية من المحرقة ، والتي تحاول البدء بحياة عائلية جديدة في فلسطين ، بيد ان الكوابيس التي راتها في ايام الاعتقال النازي قد بدات تراودها ولم تستطع التخلص منها .؛ ادت بها الى الانتحار في نهاية المطاف.
وتقول بروتمان : ” في البدء قررنا ان تلعب ممثلة اسرائيلية دور بانيا ، ولكن الامور المالية قد اجبرتني على لعب دورها . في النهاية ، اتضح أنها امراة مميزة ، والامر الاصعب في كونك مخرجا هو أن تشرح للممثلين كيفية لعب الدور في مشهد معين ، وكيف تريد منهم أن يفسروا الشخصيات لكن عندما يكون المخرج هو الممثل أيضًا ، لا يتعين عليه التحدث إلى نفسه”.
“عندما دُعيت لعرض الفيلم في كان ، حيث يأتي كبار المخرجين في العالم لعرض أفلامهم ، شعرت بالفخر الشديد. لم اكن احلم بشيء اكثر من هذا. أمام الحشد . انني فخورة بنجاحي بعرض فلما يحكي قصة اسرائيل – وهذا ما كنت اطمح له ، وهو عرض الفلم امام الجمهور، في قاعة ضخمة ، كانت تجربة فريدة جدا “.
كمواطنة إسرائيلية ، إلى أي مدى تأقلمت مع شخصية بانيا وعائلة عوز وتجاربهم خلال سنوات تأسيس الدولة؟
“لقد ولدت في إسرائيل في وقت مختلف تمامًا عن تلك الفترة وفي ظروف أفضل بكثير ، ومع ذلك شعرت أن هناك بعض أوجه التشابه بين تاريخ عائلتي وتاريخ عاموس عوز. وشعرت بالفخر لكوني امثل شخصية امراة مهاجرة ومكافحة ايضا لايجاد هويتها في اسرائيل الجديدة والعالم الجديد ، التي اصبحت جزءا منه . ان التقلبات التي مرت بها هذه الشخصية اثارت اهتمامي ، وحاولت بالولوج الى اعماقها لفهم هذه التقلبات ، ووجهة نظرها حيال هذه التقلبات . بوصفها ام شابة ، بامكاني التاقلم مع هذا الدور الذي يعرض صعوبات تربية الابناء فضلا عن الواجبات المنزلية الاخرى.
هل خشيت من اثارة الفلم لموجة من الصراع السياسي ؟
قطعا لا ، ان هذا الفلم هو قصة عائلية اجتماعية بصورة واضحة . يحدث ذلك في سياق حدث محدد للغاية – ولادة في بلد جديد ، لحظة معقدة وفوضوية في التاريخ. كان التحدي الأكثر صعوبة الذي واجهته هو كيفية سرد قصص الشخصيات وهوياتها وتأطيرها. بالطبع ، هذه أيضًا مسألة سياسية ، ولكن في الفيلم ، تعد العلاقات بين أفراد الأسرة والقصص الشخصية التي تشكل تجاربهم أكثر أهمية.
“لم أرغب أبدًا في تحويله إلى فيلم سياسي. لقد كان مطلوبًا أيضًا إنشاء هذا الفيلم من وجهة نظر المؤلف ، وهو يهودي ، وبالتالي النظر في الأحداث من منظوره الشخصي. فاذا أراد أمريكي أن يصنع فيلماً عن تأسيس الولايات المتحدة ، فمن المحتمل ألا يخبروا القصة من منظور الأمريكيين الأصليين ، على الرغم من أن تاريخهم مهم “.
هل يحتوي الفلم على رسالة مهمة اردت ان تنقليها ، وهل تتعلق في الوضع الحالي في اسرائيل ؟
“إذا كنت تؤمن كثيرًا بالخرافات ، ولا تدعها تتغير ، فيمكنها في النهاية أن تحدث كارثة. أعتقد أن الوقت قد حان لتكييف أحلامنا مع الواقع. تعامل مع الموقف على الأرض وشاهد كيف يمكن تحويل هذا المكان إلى مكان يمكن للناس العيش فيه. ”
هل تشعرين بانك اسرائيلية ؟
عندما كنت صبية ، كان الكثير من اصدقائي يسالون انفسهم من اكون ؟ وما هو اصلي ؟ وما هي هويتي ؟ . ابدا لم افرط او اتنازل عن هويتي “.
وفي مقابلة اجرتها معها مجلة هاربرز بازار قالت بروتمان: “ان إسرائيل مكان غريب للغاية أن تأتي منه”. فعندما تقول “أنا من إسرائيل” ، يريد الجميع إجراء محادثة سياسية مدتها عشر ساعات معك. لديهم جميعا آراء متضاربة جدا بشأن هذه المسألة. لكنني ممتنة جدا لهويتي “.
وتقول إنها عندما بدأت تظهر في الأفلام في طفولتها ، عرفت أنها تريد أن تقف على الجانب الآخر من الكاميرا في المستقبل. “كنت أستعد لهذه اللحظة منذ فترة طويلة. في كل مجموعة من الأفلام التي عملت عليها من قبل ، نظرت دائمًا في الطريقة التي يبني بها المخرج مشهدًا ، وكيف يحاول شرح رؤيته. كممثل ، لديك الفرصة لتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية إنتاج فيلم ، وهذه العملية تصبح الطبيعة الثانية لك.
“التجربة مختلفة تمامًا عندما تكون مسؤولاً عن كيفية سرد القصة وأسلوب الفيلم. كممثل ، أنت تقدم فقط رؤية المخرج ، حتى لو تمكنت من ترك علامة على الشخصية التي تقوم بتصويرها. ولكن هناك الكثير من الشكوك من وجهة نظرك حولها.
“بالطبع ، يتعين على المخرج أن يقلق أكثر بشأن النتيجة النهائية – عادةً ما لا يتم إلقاء اللوم على الممثلين عندما يكون الفيلم سيئًا أو يصيبه بالفشل في شباك التذاكر. تركزت اهتماماتي بشكل رئيسي على ما إذا كنت قادرة على إنتاج ما أردت من كل مشهد وكيف يتناسب كل ذلك معًا في النهاية. لحسن الحظ ، عملت مع فريق مذهل منح الائتمان لكثير من الناس لمساعدتي في تحقيق حلمي. فلا تاتي مثل هذه الفرصة للكثير من الممثلين او المخرجين “.
ألم تخافين من الانتقاد ؟
“ليس عليك أن تشير إلى جميع أنواع الفخر هنا ، لأن الكثير من المخرجين الذكور يصورون أنفسهم لأفلامهم ، ولا يعتقد أحد أنهم يتصرفون بفخر. أنا فخور بمتابعة باربرا سترايساند ولينا دونهام. أعتقد أن لينا قامت بشيء مذهل من خلال إخراج افلام تركز على النساء وهي إلى حد كبير مركز قصصها. ولماذا لا ، إذا كان هذا هو ما تريد القيام به؟
“عندما رأيت لأول مرة” أثاثًا صغيرًا “وائتمانات دنهام – الممثلة وكاتب السيناريو والمخرج – بدأت أبكي بإثارة. كنت مبهورة بما حققته من نجاحات ، ومستمرة لحد الان باخراج المسلسل التلفزيوني ” البنات ” .هناك القليل من المخرجات الناجحات . “آمل أن أترك بصماتي في هذا المجال ، وسيتم يوما ما إلهام المخرجات الشابات في يوم من الأيام”.
كيف كان تخطي الصراع بين المخرج والممثلة؟
“لقد صنعت مشاهدي ، وتحدثت إلى مصور الفيلم (البولندي سلافومير إيزاك) ، وشاهدت العرض عدة مرات ، ثم كررت المشهد عدة مرات حتى نجحت. ومن المزايا الأخرى أن الدور سمح لي بالتفكير في القصة من زاوية بانيا ، الكثير من الأفكار حول كيفية ظهور الفيلم “.
هل استشرت من مخرجين آخرين؟
“بالتأكيد ، لقد تحدثت إلى مخرجين رائعين مثل تيرينس مالك ، الذي اخرج فلم ” سيد الخواتم ” ومايك نيكولاس الذي اخرج فلم ” قريب جدا ” إلى اختيار تروفي نايت ، دارين أرونوفسكي ، الذي وجهني إلى الممثل بلاك سوان ، ومايك نيكولز ، الذي وجهني إلى” كلوزر “. أخبروني بالالتزام بما كنت أعتقد أنه الأكثر ملائمة. بالنسبة للفيلم ، ولا أترك نفسي في اتجاهات مختلفة ، أعطتني نصيحتهم الكثير من الثقة “.
وتبلغ ثروة بروتمان اكثر من 50 مليون دولار ، وتملك منزلا واسعا في لوس انجلس ، متزوجة من الراقص الفرنسي : بنجامين ميليفيا ، وانجب ابنهما البكر رالف عام 2011 .
هل غيرت الأمومة شيئا في حياتك؟
“أحاول أن أكون أكثر صبراً اليوم ، وليس بالتوتر الذي أميل إليه أحيانًا. أحب أن أكون أماً.”
كيف هي الحياة في باريس مقابل لوس أنجلوس ونيويورك؟
“ممتع للغاية. أشعر كأنني غريب هناك ، لكنه أيضًا ما يجعل الأمر برمته أكثر إثارة وغموضًا بعض الشيء حيث أحاول أن أتأقلم مع ثقافة مختلفة وأتعرف عليها. على مر السنين قضيت الكثير من الوقت في باريس ، وظننت بانني افهم واعي الثقافة الفرنسية . ولكن في اللحظة التي بدات بالعيش هنا ، رايت الفرق الشاسع بين الثقافتين الفرنسية والامريكية . فاذا كنت تلاعب ابنك الصغير في الحديقة العامة ، يظنك الناس مجنونا . فالفرنسيون يهتمون ويقدرون الفنون كثيرا ؛ اذ يعاملون السينما كجزء أساسي من نسيجهم الثقافي ، وأنا أستمتع بمناقشات مكثفة حول المخرجين الفرنسيين والأفلام الكلاسيكية الرائعة. أشعر كأنني جزء صغير من هذه الثقافة ، بفضل عملي مع Luke Besson ، الذي كان تذكرة دخولي إلى عالم السينما.
” واعشق ايضا التجول في شوارع باريس ومراودة المكتبات العامة فيها ، وخصوصا روية رفوف الكتب الكثيرة هو امر يثير دهشتي “.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب