7 أبريل، 2024 10:56 ص
Search
Close this search box.

ما فائدة كليات التربية إذا كان 90% من الطلبة لا يفهمون ما يقرأون؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف تقرير البنك الدولي بتاريخ 24/5/2022 عن أن أكثر 90% من طلبة العراق لا يفهمون ما يقرأون، و عن تقديم مشروع جديد بقيمة 10 ملايين لتعزيز ممارسات التدريس لمعلمي اللغة العربية و الرياضيات، و تحسين مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى طلاب المرحلة الابتدائية في ثلاث محافظات عراقية التي تتأخر التنمية فيها عن المحافظات الأخرى.
و أزاء هذا الحال المزري للتعليم, لنا أن نتساءل ما فائدة كليات التربية التي تنتشر في أرجاء العراق؟
كليات التربية تخرِّج مدرسين مختصين في مجالات متعددة منها اللغة العربية و الرياضيات. وزارة التربية تحتكر التعيين في مدارسها لخريجي كليات التربية لغرض التدريس لأن من ضمن منهج كليات التربية طريقة تدريس مواد الإختصاص و إسلوب التعامل مع الطلبة.
كليات التربية تمنح شهادتي الماجستير و الدكتوراه في جميع إختصاصاتها منها اللغة العربية و الرياضيات. بحوث الماجستير و الدكتوراه تتضمن تقييم مفردات المناهج الدراسية المقررة للغة العربية و الرياضيات و تقييم إستيعاب الطلبة لهذه المفردات و تطوير مفردات المناهج الدراسية للغة العربية و الرياضيات، و كذلك بحوث الماجستير و الدكتوراه تشمل تقييم أداء المدرسين في تدريس اللغة العربية و الرياضيات و تطوير هذا الأداء.
تقرير البنك الدولي كشف أن كليات التربية لا تقوم بواجبها المفروض أن تقوم به، و أنها موجودة لمجرد إسقاط فرض و لتوزيع الشهادات للخريجين بعنوان مدرسين و الرواتب للأساتذة التدريسيين. و أصبح حقيقة كليات التربية هو هدم المجتمع بنشر الجهل بصورة رسمية. و لا حول و لا قوة إلاّ باللّــــه العلي العظيم.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب