10 أبريل، 2024 9:44 م
Search
Close this search box.

ما ذنبهم ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

في صباح يوم مشرق انتظرت صديقي ليأتي لنذهب للمدرسة صباحاً مـرَ وقت على قدومه و صار موعد خروجي من البيت و لم يأتي خرجت متوجه الى المدرسة وصلتها متأخر على الحصه الاولى مر الاول و الثاني و لم اراه في قاعته سألت احد جيرانه , فقال لي انه تشاجر مع والده و هرب من البيت . هرب؟!؟, نعم ليلة البارحة بقيت في حيرة من امري لماذا؟ الولد الطيب يهرب من بيته و بات يوم و يومين و انا اذهب لداره و لا اجده و اتصل عليه و هاتفه مغلق مـرَ اسبوع على غيابه .

يوم الجمعه صباحاً سمعت طرقات الباب قلت منَ؟ انا ,فتحت الباب الا و هو رجل كبير قلت تفضل قال انا ساعي البريد هل انت كاظم ؟ قلت نعم قال هذا  الظرف من علي , وجت  عليه اثار دم و مكتوب عليه الى صديقي عمري {كاظم} فتحت ووجت ورقه مكتوب بها :

السلام عليكم ,انا اعتذر  لاني تاخرت عليك في الدرس الدول و جعلتك تتاخر عنه لاني بت ليلتي في الطريق متوجه الى مدينة السلام و وصلتها صباحا لكي اعمل هنالك و اجلب المال لوالدي , هذا هاتفي و مكان العمل في المسطر (تواجد العمال) انا اعمل في بناء البيوت , و السلام … صديقك علي.

قلت من اعطاك هذا ؟ و ما هذا الدم عليه؟ قال من المستشفى اخذته كانت امنية علي ان تصل هذه الرساله لك و بعض من المال الى اهله , قلت امنية؟؟ اين علي ماذا حصل له ؟ علي بينما كان واقف مع اصدقائه بالعمل صباحا ينتظرون لقمة العيش مـرَ مجموعه من المجرمين اطلقوا عليهم النار منهم من مات و منهم جريح و قد دخل علي الى المستشفى و هو حي و قال اخر كلماته ان في جيبه بعض المال و ظرف مغلق اراد ان يرسله بيد احد السواق اليكم بعد العمل لكن لم يستطيع و قال اخر شيء , ما ذنبهم ؟ و هم يقتلون ما ذنبهم ؟ من ترك اهله من اجل لقمت العيش , كانت كلماته تملا المكان و الكل من حوله يبكي , و اكمل يقول ما ذنبي انا تركت ابي عاجز عن العمل لانه مصاب اثر الحرب على العراق؟, ما ذنبي انا تركت امي و اخي من اين يأكلون؟ , ما ذنبي و انا تركت دراستي ؟, ما ذنب هؤلاء الشباب و الشياب؟  كلهم يريدون العيش بسلام بمدينة السلام ما ذنبهم .

اقول ما ذنبهم يا ساسات البلاد , ما ذنب طفل يخرج للعب يوم العيد يرجع شهيد ؟ ما ذنب ام تثكل بولدها و قرت عينها ؟ ما ذنب اب يفقد اول رجل من صلبه؟ ما ذنب زوجه ترمل على شبابها ؟ ؟؟

ذنبهم انهم عراقيين ذنبهم يريدوا الامن بمدينة الدولة و مدينة السيطرات و كثرت المسؤولين بها , مـــــا ذنبهـــــــم ؟

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب