29 سبتمبر، 2024 2:54 ص
Search
Close this search box.

ما بين الواجب والمسؤولية

ما بين الواجب والمسؤولية

كثيرون هم الذين يخلطون بين الواجب والمسؤولية، فلا يدركون حدود الاول ولا بداية الثاني. الواجب، هو مجموعة الاقوال والافعال والتصرفات التي تلزمنا الحياة بها. والتغاضي عنها يعتبر عدم الاحترام للحياة والانتقاص من قوة الانسان. وهو عدم جدارة ولا مبالاة.
اما المسؤولية، فهي تلك الالتزامات التي يختارها الانسان ويفرضها على نفسه شعوراً ووعياً منه بضرورة القيام بها، وعدم القيام بها يشير الى درجة وعي الانسان. فكلما تقدم الانسان، وعى مسؤولياته، وكلما ادرك مسؤولياته، كلما اتخذها واجبات على عاتقه، وراح يبحث عن مزيد من المسؤوليات تصبح التزامات يتقيد بها المتقدم على الدرب.
السواد الاعظم من البشر يكتفي بمجموعة الواجبات التي تفرضها الحياة عليه، فهو يحيا في اكتفاء ذاتي، لا يشده طموح، ولا يستفزه ارتقاء، يرضى بالنذر اليسير فيمضي حياته شبه حيادي، يعيش على هامش الحياة، مهمته تكميل عدد البشرية على الارض، والسير في ركب الحياة.
اما القلائل، فهم الذين يتخذون المسؤوليات على عاتقهم، ويعتبرونها واجباتهم. اولئك هم اللذين يطمحون دوماً وابداً الى التقدم والتطور. درجات وعيهم المتسامية ابداً، تأبى عليهم الجمود او التقدم مع العامة او الرضى بما تعطيهم اياه الحياة، يبحثون عن التجدد المستمر، ويسرعون الخطى نحو التطور.
اما القسم القليل- الاقلية الباقية- فهم اولئك الذين يعتبرون الواجبات امراً مقضياً، والمسؤوليات واجبات اخرى، ويبحثون عن مسؤوليات جديدة يتخذونها التزامات، ويقدمونها فهماً ووعياً وتطوراً الى الانسانية.
واجب الانسان السائر على درب الوعي والادراك، ان يقوم بتطبيق ما يتعلمه من حياته اليومية، بينما مسؤوليته تعتمد على مساعدة الآخرين في التقدم والوصول الى المعرفة.
واجب التلميذ في المدرسة ان ينجح، لكن مسؤوليته ان يتفوق. واجب الابناء ان يحترموا اهلهم ويقوموا بالنصائح التي يجدونها تتلائم ووعيهم، لكن مسؤوليتهم في ان يبدأوا حياة المسؤولية الواعية قبل ان يتسلموا المسؤوليات الكبرى في الحياة.
واجب الانسان ان يتعلم مما يراه امامه ويتعلم ايضاً من اخطائه، لكن مسؤوليته في ان يبحث عن اساليب جديدة للتعلم وان يتعلم من اخطاء غيره.
واجبنا ان نأخذ من الحياة لانها ما وجدت الا لتعطينا لكن مسؤوليتنا في ان نعطي للحياة لانها لا تكتمل الا بوعينا.
فما بالنا نقف عند حدود الواجب خائفين من التقدم؟
كيف نجد انفسنا بالواجب ونطلب الانطلاق؟
وما بالنا نخشى حمل المسؤوليات ؟
أليست هي دربنا الى الوعي والتطور؟

أحدث المقالات

أحدث المقالات