8 أبريل، 2024 4:39 ص
Search
Close this search box.

ما بينَ ” التيّار والإطار” مُحلّلون أَم مُنجّمون .!؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

منْ قبلَ أنْ يبدأ , وقبل أن ينعقد لقاء السيد مقتدى الصدر بقادة ” الإطار التنسيقي ” , وحتى اثناء ذلك الإجتماع , شرعَ وبادرَ عددٌ غيرَ قليلٍ من محلّلي القنوات الفضائية المحلية , وحتى بعض الفضائيات العربية المحددة , لطرح وعرض نتائج مسبقة لما سوف يسفر عنه ذلك اللقاء .! , هل منْ مكانٍ ما لعوامل التصورات والخيال في مملكة او امبراطوية الإعلام العالمية .!

وماذا كان يعني كلّ ذلك .؟ , إنّه لا يقتصر على سوء التقدير ” المقصود ” والحسابات الخاطئة فحسب , ولا نتطرّق هنا الى ” لا دواعٍ للتطرّق اليه ” في وجوب التزام الحياد والموضوعية في مخاطبة الجمهور عبر التحدث في وسائل الإعلام .

التعمّق قليلاً او بنسبيّةٍ ما فيما ذكروه هؤلاء وحاولوا ما بوسعهم تضليل الجمهور فيه , يكشف بوضوحٍ ” لمسته معظم شرائح الجمهور ” أنّ آراءهم ورؤاهم وطروحاتهم المسبقة كانت مندفعةً وبتعجّل نحو الإتجاه المعاكس او المتضادّ مع مسألة < حكومة الأغلبية > التي يطرحها رئيس التيار الصدري , بالضد من < حكومة التوافقية > التي تنادي بها مجموعة الأحزاب والفصائل الرافضة لنتائج الإنتخابات , وكما اشرنا أنّ الإجتماع لم يكن قد بدأ وحتى قبل أن ينتهِ .!

هل اولئك المحللين وامثالهم هم اعضاء وقادة جيوش الكترونية .؟ أمْ أنّ خواء وسذاجة الفكر هي وراء وأمام ذلك .! وربما كلاهما .

الأنكى من المضحك – المبكي , فحتى بعد انفضاض لقاء السيد الصدر مع زعماء الإطار , وإتّضاح ما اسفر عنه الأجتماع , فما برحت وما انفكّت مواقع إخبارية – الكترونية تنشر اخباراً مثلَ < الإتفاق المشترك على استبدال الرئاسات الحالية الثلاث > وما يحويه ذلك من تفاصيلٍ مركّبة تلامس جزيئياتٍ لا تُرى بالعين المجرّدة .!

وِفقَ واقتباساً لمصطلح < الجدوى الإقتصادية > على مستوى مشاريع الدولة , فما المنفعة والجدوى في ترويج مثل هذه الرؤى المثقوبة من اكثر من مكانٍ وزاوية .! , وما الذي سوف يُغيّر من تمريرٍ معلومات خاطئة الى الجمهور , وماهي المساحة الإفتراضية المحددة لضيق الأفق .؟

وَ , وفيما اشرنا له اعلاه , فليس مَيلاً نحو ” التيّار ولا الى الإطار ” ولا حتى لسواهما , لكنّه دونما شكّ , لتريّثٍ وتأنٍّ في اطلاق الأحكام المسبقة , حتى بالإنتساب كمنتسبٍ الى حظيرةٍ او فصيل في جيشٍ الكترونيٍ عرمرم .!

تبقى اسلحة النقد موجّهة ومسدّدة نحو ادارات وهيئات تحرير بعض القنوات الفضائية , في اعادة وتكرار استضافة هؤلاء المحللين ومشتقاتهم او مرادفاتهم , والتي سبق استضافاتهم على تلك الشاشات , وكانت مواقفهم وآراؤهم معروفةً مسبقاً لدى نُخَب الجمهور او الجمهور عموماً , فلماذا بثّ وعرض ما هو Expired اصلاً .!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب