10 أبريل، 2024 7:37 م
Search
Close this search box.

ما السر الكامن وراء حرق القرآن !

Facebook
Twitter
LinkedIn

تتفاعل تداعيات حرق شخص, أقل ما يمكن أن نقول عنه : أخرق, نسخة من القرآن الكريم أمام جامع في ستوكهولم بحضور وسائل إعلام وشرطة سويدية..
انطلقت بسببها المظاهرات الغاضبة في مناطق مختلفة في العراق نظمها التيار الصدري وتوالت بعدها الإدانات الرسمية وغير الرسمية, بما فيها مواقف متأخرة من قوى إسلامية وضعت نفسها قيمّة على الدين, وتطورت حد طرد سفيرة مملكة السويد في بغداد.

مواقف كل الأطراف من الحدث تركزت على ادانة العملية ولعن مرتكبها سلوان موميكا والتعامل معها كحدث خارجي وحسب, دون تجشمهم عناء متابعة جدية لشخصيته وقبل كل شيء لماذا لجأ لهذا الفعل ؟ فكونه ملحداً لا يبرر هذا العمل المشين بحق كتاب يقدسه المسلمين في أنحاء العالم..
ورغم نشر وسائل التواصل الاجتماعي معلومات عنه, فإن التساؤلات المشروعة في أسباب التحولات التي طرأت على شخصيته ومواقفه مازالت مجهولة.. فقد ذكرت وسائل التواصل الاجتماعي أنه كان شخصاً متنفذاً في ميليشيات الشيخ ريان الكلداني قائد الحشد المسيحي المنضوي تحت راية الحشد الشعبي, ثم انتسب إلى كتائب الامام علي وهي فصيل شيعي مسلح.. وتشهد على ذلك صور تجمعه بقياديين في الكتائب المذكورة.
ربما التساؤل الأهم والمُلح هو ما الأسباب التي دفعته إلى اللجوء إلى السويد ؟ وهل أنه ألحد قبل وصوله السويد او كان ملحداً جاهزاً في العراق ؟
إن المتتبع لسيرة سلوان موميكا ونشاطاته من خلال ما نشرته وسائل التواصل الاجتماعي وتجنبت المصادر الرسمية وأطراف الحشد وبالخصوص كتائب الامام علي التي كان منتمياً إليها, توضيحها, يدفعنا إلى الشك أن وراء تحولاته وتخليه عن ديانته وعن انتمائه الوطني للعراق الذي تمثل بحرقه العلم العراقي وبالخصوص عن مواقعه المؤثرة في الحشد بما فيها من امتيازات والهروب إلى السويد ومن ثمة حرقه للقرآن أسباباً أخرى تتعدى موقفاً فكرياً مفترضاً.

فالمعروف أن أصحاب الرأي والموقف الفكري لا يتعاملون بهذا الشكل النزق والاستفزازي وإنما بأساليب النقاش والمحاججة والإقناع…
ولو كان له موقف فكري الحادي مستحكم, فلماذا اقتصاره على حرق القرآن دون غيره من كتب مقدسة, إذا لم تكن عنده أسباب موجبة لهذا الفعل ؟

نحن كعراقيين بحكم تجربتنا و فهمنا لطبيعة تفكير افراد ومجاميع ومؤسسات القوى المتنفذة لا بد وان نشم في ذلك صراعاً على النفوذ والمغانم وليس شيئاً آخر, فوراء حرق القرآن دوافع أخرى, أعتقد أن العراقيين قد أدركوها ولا يخفى عليهم سر !

فلا هو صاحب موقف ورأي ولا هم أصحاب حميّة وغيرة على القرآن والدين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب