16 أبريل، 2024 5:05 م
Search
Close this search box.

مايا ملاكي الصّغير

Facebook
Twitter
LinkedIn

هذه الطفلة حفيدتي مايا ابنة ابني قيس وزوجته مروة، في اليوم الأوّل لدخولها العام الثّاني من عمرها الذي نتمنّى أن يكون مديدا وسعيدا. ومن أمثال العرب التي لا يستوعبها المرء إلا بعد أن يصبح جدّا” ما أغلى من الولد إلا ولد الولد”، فلا أغلى ولا أعزّ من الأحفاد، ولا أبالغ إذا قلت بأنّ المرء يفدي أحفاده بروحه، ولتفسير محبّة الأجداد للأحفاد قال الإغريق القدماء”ابنك ولدتَه مرّة، وحفيدك ولدتَه مرّتين.

وحفيدتي الرّائعة “مايا” التي رُزق بها قيس ومروة بعد لينا وميرا، وجميعهنّ ولدن في شيكاغو، لم أشاهدها عن قرب، بينما شاهدت شقيقتيها في شيكاغو، وعندما زارونا في شهر مايو 2019، وانقطعت الزّيارات بيننا بسبب جائحة كورونا، ووضع قيود مانعة على السّفر بين الدّول، سعادتي كانت كبيرة وأنا أحتضن حفيدتيّ لينا وميرا، ويلتاع قلبي عندما كنّا نفترق، لكن جائحة كورونا حالت بيني وبين “مايا”، فلم أشاهدها إلا أثناء المحادثة “صوت وصورة” من خلال تقنيّة “سكايب”، وبمقدار سعادتي التي لا توصف عندما أرى حفيداتي عن بعد، إلا أنّ أحزاني تغلبني وأنا لا أستطيع احتضانهنّ، فمايا التي تهشّ وتضحك عندما تراني وأراها، لم ألمسها حتّى يومنا هذا الذي دخلت فيه عامها الثّاني، ولم أستطع أن أقبّل وجنتيها، ولا أن أحتضنها ولا أن أشمّ رائحتها التي تبعث الدّفء في قلبي، يا إلهي ما أجمل رائحة الأطفال خصوصا إذا كانوا أبناء أو أحفادا! ولم يعد أمامي إلّا أن أضع صورتها أمامي، أتمعّن في كل مسامة فيها، أحادثها، أضحك معها، تدخل ابتسامتها عقلي وقلبي ووجداني، فأتخيّلها أمامي بدمها ولحمها، فهل أنا مصاب بالهلوسة أم هو جنون الأجداد بالأحفاد أم كلا الحالتين معًا؟

مايا تحتلّني وتسيطر عليّ، ولا أجد ما أعزّي نفسي على بعدها عنّي سوى أن أكتب لها رواية سترى النّور قريبا، أكتب عنها وأراها جالسة أمامي، أراها حقيقة تحدّثني وتبادلني حبّا بحبّ، فتوحي لي بما أكتبه عنها، فهل أنا مصاب بجنون حبّ الأجداد للأحفاد؟ ربّما! لكنّي أشعر أنّ مايا تحمل لي المشاعر نفسها التي أحملها لها، لكنّ فرحتها بي حقيقيّة وصادقة، بينما يغلبني الأسى لأنّها بعيدة عنّي.

مايا يا حفيدتي البعيدة القريبة، مايا يا ملاكي الصّغير أنت جزء من قلبي وعقلي، وبعدُك عنّي يؤرّقني، وها أنت تدخلين عامك الثّاني من عمرك بعيدة عنّي، لكنّك تسيطرين على عقلي ووجداني، وها أنا وجدّتك حليمة نستذكر يوم مولدك بتناقضات الفرح والسّعادة المصحوبة بنار الشّوق وحرمان البعد والفراق، على أمل أن نلتقي يوما، فتتمّ الفرحة ويهدأ لهيب الشّوق، فلك ولشقيقتيك ولوالديك العمر المديد والحياة السّعيدة. وعقبى لكم جميعا أن تحتفلوا بميلاد كلّ منكم في عامه المئة والخمسين وأنت ترفلون بثياب الفرح والسّؤدد.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب