20 مايو، 2024 8:15 ص
Search
Close this search box.

ماذا تعني صفقة شراء اسلحة للعراق من ايران بمائة وخمسة وتسعون مليون دولار ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

الادارة الامريكية تنزعج على اثر ورود تقارير صحفية تشير الى شراء العراق لأسلحة متوسطة وخفيفة ومعدات من ايران  وتدعي بان العراق انتهك العقوبات المفروضة على ايران  ….. اذا كان الادارة الامريكية منزعجة  لهذه الحقيقة فمن حقنا ان نتساءل لماذا جاء الانزعاج  في هذا الوقت ؟   في حين انها تعلم ان العراق ينتهك العقوبات منذ فترة طويلة ويقدم لإيران تسهيلات مصرفية وغيرها من الامور اللوجستية التي لا تتمكن ايران من تنفيذها بسبب العقوبات . لو كانت الحكومة العراقية تعرف ان هذا العمل يزعج الادارة الامريكية  فان مثل هذه الأسلحة والمعدات كان من الممكن للعراق ان يحصل عليها من السوق السوداء بسهولة ولا  يذهب الى ايران وينتهك العقوبات المفروضة عليها  . ببساطة ان اعتراض امريكا على هذه التسريبات غير واقعي .
 هناك امور اخرى ارادت الادارة الامريكية ان تستثمرها من هذا الحدث البسيط والذي يعتبر حدثاً تافه في نظر الكثير من المراقبين كون ان المخفي اكبر بكثير من المعلن من الانتهاكات للعقوبات التي تقوم بها الحكومة العراقية والتي تعرفها امريكا ومتأكدة منها لكنها تغض النظر عنها لأسباب سياسية .
قد يكون احد اسباب اظهار الانزعاج  ان الادارة الامريكية وجدت نفسها في موقف المتساهل امام ايران فيما يخص مفاوضات البرنامج النووي الايراني وأرادت ان تملي شروطاً اكثر قسوة على ايران وتجبرها على تقديم المزيد من التنازلات لذلك عمدت على خلق هذا التصعيد في اللهجة السياسية لكي تجبر ايران وحلفاءها على التساهل اكثر في الجوانب العالقة بينهما .
وقد يكون السبب الاخر ان موقف اميركا تغير كثيرا فيما يخص دعم حكومة المالكي وأنها بدأت تضيق ذرعاً بما يقوم به المالكي من تصرفات هوجاء وانتهاكات صارخة بدا العالم يستنكرها من جهة ويحمل  الادارة الامريكية مسؤولية دعمها حكومة تنخر بها الطائفية والفساد بكل الوانه من جهة اخرى .
وقد يكون المشهد السوري وتداعياته واعتراف كيري مؤخراً بفشل السياسة الامريكية في معالجة الازمة السورية ادى الى تغيير الادارة الامريكية لسياستها مع اللاعبون الكبار في سوريا وذلك من خلال المواجهه المباشرة معهم وهذا الشيء اتضحت معالمه من خلال المواقف الامريكية والأوربية الداعمة لعملية التغيير في اوكرانيا  وأيضا من خلال التلويح الامريكي بإحياء الخيار العسكري ضد نظام بشار ودعم المعارضة عسكرياً .
اما السبب الاخير الذي ازعج امريكا فقد تكون صفقة السلاح  المزعومة التي ذكرتها رويتر ليست نفس تلك الصفقة اي انها ربما لا تحوي  مناظير ليلية   وقنابل هاون بل انها قد تكون اسلحة محظورة دولياً وهذا ما يجعل امريكا تتخلى عن هدوءها وعدم مبالاتها  وتلوح بخيارات اخرى .

* الباحث في المعهد العراقي للدراسات الإستراتيجية

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب