13 مارس، 2024 4:14 م
Search
Close this search box.

مادة مسرطنة محتملة موجودة في دواء السكري المعروف جانوفيا ومركباته

Facebook
Twitter
LinkedIn

ترجمة د.احمد المغير /عن موقع AARP
أغسطس ۱۱, ۲۰۲۲
تم العثور على شوائب مسببة للسرطان في عينات من سيتاجليبتين(جانوفيا) ، وهو دواء شائع يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 ، حسبما أعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA).
تم الكشف عن “مستويات قابلة للقياس” من النيتروزامين ، Nitroso-STG-19 (NTTP) ، من قبل شركة تصنيع الأدوية Merck في العديد من أدوية السكري ذات الاسم التجاري التي تحتوي على sitagliptin كعنصر نشط ، بما في ذلك Januvia و Janumet و Steglujan ، حسبما أخبرت AARP.
لتجنب نقص الدواء ، خففت إدارة الأغذية والعقاقير الحد اليومي المقبول من NTTP من 37 نانوغرام إلى 246.7 نانوغرام. ولم تذكر الوكالة شركة ميرك أو أي شركة أخرى لصناعة الأدوية في بيانها.
وقالت الوكالة إن علماء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قرروا أن التعرض المؤقت ل NTTP بما يصل إلى 246.7 نانوغرام يوميا “يمثل الحد الأدنى من خطر الإصابة بالسرطان الإضافي عند مقارنته بالتعرض ل NTTP مدى الحياة عند 37 نانوغرام في اليوم”.
ينصح المرضى الذين يوصف لهم أي شكل من أشكال السيتاجليبتين بالتحدث مع طبيبهم قبل أن يقرروا التوقف عن تناول الدواء ، بسبب الحاجة إلى التحكم في مستويات السكر في الدم ، هكذا أوصت إدارة الأغذية والعقاقير.
وقالت ميرك في بيان بالبريد الإلكتروني إنها “نفذت ضوابط جودة إضافية لضمان أن محفظتنا من المنتجات التي تحتوي على سيتاجليبتين تلبي حدود NTTP المؤقتة المقبولة من السلطات الصحية لمواصلة التوزيع”.
وقالت الشركة: “ما زلنا واثقين من سلامة وفعالية وجودة أدويتنا التي تحتوي على سيتاجليبتين”.
ما هو NTTP؟
ينتمي NTTP إلى فئة من المركبات تسمى النيتروزامينات. ويصنف بعضها على أنها مواد مسرطنة محتملة أو محتملة. على الرغم من عدم وجود بيانات متاحة لتقييم الإمكانات المسببة للسرطان من NTTP ، قالت الوكالة إنها استخدمت المعلومات المتاحة عن النيتروزامين الأخرى التي تشبه NTTP لحساب حد التعرض مدى الحياة.
النيتروزامين موجود في الماء والأطعمة مثل اللحوم المعالجة والمشوية ومنتجات الألبان والخضروات. على الرغم من أن الجميع يتعرضون لمستوى معين من النيتروزامينات ، إلا أن إدارة الأغذية والعقاقير تضع حدا مقبولا دوليا للاستهلاك اليومي للشوائب. وكانت الوكالة قد أوصت في وقت سابق بأن تقوم الشركة المصنعة باستدعاء الأدوية التي تحتوي على مستويات أعلى من الحد اليومي المقبول للاستهلاك حسب الاقتضاء.

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب