مؤمنون بلا حدود لا يفقهون بلا حدود

مؤمنون بلا حدود لا يفقهون بلا حدود

هنالك كتاب عنوانه <هل يعرف الكتاب من عنوانه > وهذا شيء مهم طبعا فكم من مرة خدعنا بعنوان قوي لنص هزيل ، هذا الامر ينطبق كذلك على اسماء المنظمات والمراكز ، ومنها حديثنا عنها < مؤمنون بلا حدود > ، اغلب مواضيعه تتعلق بالتاريخ الاسلامي المذهبي اي ما يختلف عليه المذهبان ، وبحوثه او تاليفاته من المؤكد لها غاية ، هذا اولا وثانيا هل يتمتع بابجديات البحوث التي لها مساس بالحديث ورجال الحديث ؟ وثالثا هل يحسن الربط بين الحديث الذي له علاقة بوقائع اخرى في التاريخ الاسلامي ؟

اولا كلمة مؤمنون عندما تنطق هكذا فان التبادر الى الذهن انها تعني الايمان بالدين الاسلامي والا يمكن ان تكون كلمة مؤمن لمن يؤمن بالمادية او الالحادية او الليبرالية وغيرها ، فهؤلاء كلهم مؤمنون وطبقا لثقافة اليوم المبهرجة فعلى شاكلتهم حقا انهم مؤمنون بلا حدود .

والحقتها بعبارة لا يفقهون بلا حدود ، هو ما يخص التراث الاسلامي ، اما غير التاريخ الاسلامي فلهم مؤلفاتهم القيمة ،  نعم لهم دراسات وبحوث وحتى استبانات تتضمن معلومات قيمة لكن اعود لاسال ماهي غاية الـ < مؤمنون بلا حدود >؟ والتشكيك بالغاية عندما تعلم اغلب كتابها من المسيحيين يكتبون عن الاسلام ، اضف الى ذلك دعم الامارات لها ، وكل عمل او جهة تدعمه الامارات فاعلموا النوايا سيئة ولكم بقوات الرد السريع السوداني وحفتر الليبي .

لغرض الاستشهاد ولو بمثل واحد عن كتابات مؤمنيهم بلا حدود مثلا ما ذكره في كتاب جدل التاريخ والمتخيل  سيرة فاطمة تاليف بسام الجمل ، يذكر في الكتاب ان فاطمة ولدت سنة خمسة بعد البعثة ، ويعود ليقول انها غير جميلة بدليل عزوف شباب اهل مكة من الزواج منها ، ويعود ليذكر رواية ابن عباس ان رسول الله كان يرد من يطلب يدها .

اقول للـ (مؤمنون بلا حدود) ، حسب ميلاد فاطمة خمسة بعد البعثة يعني ان عمرها في مكة لا يتجاوز ثمان سنين قبل الهجرة ، وهذا يعني انها طفلة وغير بالغة ، وثانيا وهو الاهم لو ان المؤمن بسام مطلع على تاريخ البعثة وحياة رسول الله صلى الله عليه واله في مكة ايام البعثة كيف كان يتعامل معه اهل مكة ، مثلا فكروا بقتله واعتدوا عليه والبوا اطفال مكة برميه بالحجارة وحاصروه واهله في شعاب ابي طالب ، وكان يجتمع سرا بمن يسلم حتى لا يراه اهل مكة فهل عقلك يا جمل يستوعب ان يتقدم لها شباب اهل مكة ؟، وانت ذكرت رواية ابن عباس بخصوص رد من طلب يدها ابوها ومنهم من الصحابة وهذا في المدينة الم يستدل عقلك على نتيجة معقولة بدلا من الاستدلال العشوائي بانها غير جميلة ؟

رواية للمفيد مع شيخه ساله احد الحاضرين ما تقول بحدث الغار والغدير فاجاب ان حديث الغار دراية وحديث الغدير رواية والدراية تدحض الرواية ، فسال المفيد معلمه ما تقول في معركة الجمل ومن قادها فقال يقال تاب من قادها ، فقال المفيد حديث الجمل دراية وحديث التوبة رواية والدراية تدحض الرواية .

اقول لك يا جمل حديث ابن عباس دراية ورايك بعدم طلب يد فاطمة رواية والدراية تدحض الرواية

وتقول متوسط عمر نساء قريش للزواج بين الخامسة عشرة والعشرين سنة لتعود وتقول عمر خديجة زوجة النبي عند زواجها كان خمس وخمسين سنة ، فلماذا استثنيتها من نظريتك ؟ هل لغرض سرد ارائك ام لانها غير جميلة ولم يتقدم لها احد الا محمد واكملها لتقل طمعا في مالها ، ولله الحمد لم يملك من مالها ولا درهم لا هو ولا هي ولا فاطمة .

واما تحليلاتكم عن اسباب النزول وضعف او وضع بعض الروايات فكان الاجدر بك قراءة من كتب عن هذا الموضوع من اعلام الفرق الاسلامية الكبار ، فلكل اية سبب للنزول قد يكون حدث على الارض او سبب لله عز وجل في تبليغ النبي محمد صلى الله عليه واله بامر يراه ضروري طبقا لمستجدات الحالة الاجتماعية او السياسية او غيرها على واقع المسلمين .

باختصار جل ما تريد هذه المنظمة ان تصل اليه هو التشكيك بالتاريخ الاسلامي ، واقول له ان كان اصحاب العلم والدراية يؤمنون بوجود الضعيف والموثق فانهم يعتمدون الموثق ويتحاشون الضعيف ولا يجزمون بضعفه اي الحديث او تحريفه الا اذا ثبت وجود نص اية بخلافه او رواية موثقة بخلافها ، موثقة يعني برجالها ومطابقتها للقران ، هكذا امور لا يلتفت لها المؤمنون بلا حدود .

أحدث المقالات

أحدث المقالات