8 أبريل، 2024 4:18 ص
Search
Close this search box.

مؤثرات المشاهد  الإعلامية والصور

Facebook
Twitter
LinkedIn

للإعلام دور مهم في بناء مجتمع آنساتي متطور بحسب نظرية المسؤولية الاجتماعية وهي إحدى دعائم الإعلام الحر . ووصف الإعلام بالإنساني يتضمن نقل مشاعر الناس وعواطفهم ووجهات نظرهم إزاء مختلف الأمور التي تواجههم وتزويدهم بالمعلومات عن الحقائق بدقة وموضوعية دون تدخل من أي جهة حكومية أو أخرى متنفذة .

الخلفية التاريخية لنظرية المسؤولية الاجتماعية:

تعتبر فترة الثلاثينات من القرن الماضي فترة القلاقل السياسية وعدم الاستقرار الاجتماعي فتدخلت الحكومة الأمريكية في بعض شؤون الإعلام من خلال إحكام سيطرتها على( موجات الراديو باعتباره موردا عاما يجب استخدامه للصالح العام) وقد عكس هذا التدخل الحكومي الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية من جانب وسائل الاتصال تلك وفي عام 1942 أقدم (هنري لوك ) من مؤسسة( تايم )تحولا أساسيا بدراسة الأوضاع الحالية للدول الأمريكية ومستقبل حرية الصحافة …………….

وتم تشكيل (لجننةهتشنز ) التي وضعت تقريرها عام 1947 بعنوان صحافة حرة ومسؤولة وأشارت هذه اللجنة إلى الحاجة إلى

لصحافة المسؤولة اجتماعيا….

بالرغم من إن عبارة ( المسؤولية الاجتماعية) لم ترد في تقرير اللجنة…………

وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى إن الصحافة الأمريكية في خطر للأسباب التالية :-

أولا- تطور وسائل الاتصال وزيادة أهميتها في حياة الناس فإن هذا التطور أدى إلى إنقاص عدد الأشخاص الذين يتطوعون للتعبير عن أرائهم ………

ثانيا :إن القلة القادرة على استخدام وسائل الإعلام يعمل على خدمة بعض الجماعات في المجتمع ولا تلبي حاجات المجتمع ككل .

ثالثا : أحيانا تستغل الصحافة في ممارسات( ضارة بالمجتمع) وإذا استمرت هذه الممارسات فإن الصحافة تكون في حاجة إلى نوع من التنظيم والسيطرة ……

وأضافت اللجنة إن وسائل الإعلام ربما تكون القوة الوحيدة المؤثرة في عالم اليوم في تشكيل الثقافة الأمريكية وقيادة الرأي العام وان مسؤولية الصحافة تقتضي:

1- مراعات الدقة

2- خدمة كل فئات المجتمع

3- تقديم صورة صادقة من مختلف نشاطاته وأنشطته

4- إتاحة الأخيار والآراء على نطاق واسع لكل الناس…………..

أضاف التقرير

انه إذا كانت الملكية الخاصة لوسائل الإعلام لا تمارس كلها بمسؤولية.

فان اللجنة تقترح أن تقوم الحكومة الأمريكية بتنظيم عمل وسائل الإعلام وأضافت اللجنة أن الهدف من التعديل الأول في الدستور الأمريكي هو حماية حرية الصحافة وليس خلق صناعة ذات احتياجات خاصة وان وسائل الاتصال الحالية لا تضع الجمهور في حسبانها وإنما كثيرا ما تتجاهله وتقصيه.

بهذا ترى إن نظرية المسؤولية الاجتماعية ترفض الفردية المطلقة في ليبرلية القرن التاسع عشر.

العمل الإعلامي العالمي وفق المسؤولية الاجتماعية:-

استطاع الكثير من الصحفيين تحقيق أهدافهم للوصول إلى حقائق كبيرة غيرت من موازين وأفكار ابل وتمكنت من تغيير سياسات دولية مثل الوثائق التي فضحت انتهاكات الجيش الأمريكي في فيتنام وكانت احد أسباب استقلال البلد وكذلك ما حدث في فضيحة (وتركيت ) حول التجسس على مقار الحزب والتي أدت إلى استقالة الرئيس الأمريكي (نكسون ) بالإضافة إلى الكثير من الشواهد الأخرى.

العمل الإعلامي العربي وفق نظرية المسؤولية الاجتماعية:-

على صعيد العالم العربي هناك أحداث كبيرة ومتواصلة في نشر صور ومعلومات عن كثير من الأحداث السياسية والاجتماعية وتحاول الحكومات في اغلب الاحيان حجبها او تزييفها باختلاق مبررات وسلبيات ولاننسى ذكرصور استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة وما افرزته من التأثير على الرأي العام العالمي وما احدثته من تغيير سياسي ازاء اسرائيل.

الإعلام العراقي ومهارات القنوات في بث بعض المشاهد:-

والان نعرض لبعض الممارسات الصحفية الواردة في الصحف او المجلات او المشاهد التي تعرضها القنوات التلفزيونية العراقية ونتحدث عن تأتيرها على القارئ او المشاهد ويتضمن ذلك عرض موضوعات مسئة الى الذوق العام الاخلاقي والانساني مثل:-

اولا- أحداث الجرائم وما تتضمنه من بشاعة المشاهد ووصف الاحداث التي تهيأ تصورا كاملا عن الحدث .

ثانيا –نشر الصور المشوهة او التي يكون اصحابهافي اوضاع غير مرضية.

ثالثا- نشر مشاهد البؤس المزري للعوائل او الافراد لتقديم بعض العون او المساعدة المادية.

رابعا- صور المرضى والمعاقين والعجزة وتسليط الضوء على دقائق امورهم الحياتية بطريقة مثيرة للشفقة –

خامسا وهو الاهم من كل ما تقدم صور الجثث المشوهة للشهداء الأبرار واخص بالذكر صورة الشهيد الإعلامي الدكتور محمد بديوي الجنابي.

بعض نماذج لماسبق…

* قناة الفيحاء تبث صورا لأطفال معوزين احدهم يبكي بدمع ساخن لأنه يعمل في السوق ليقوم بأود أمه وإخوانه لأن الأب الحنون تركهم يعانون شظف العيش وتزوج بأخرى ويختم كلامه بعبرة مؤلمة قائلا أريد أن ادرس وأعود الى المدرسة.

كيف لا يتعاطف المرء مع مثل أولئك الأطفال الذين ينبغي لأجلهم أن تسن القوانين الصالحة لمنع أي تجاوز أو انتهاك لحقوق الطفولة أو النساء .

لقد وظفت قناة الفيحاء هذا المشهد توظيفا يجعل منها قناة أصيلة بغض النظر عن النوايا أو الأهداف.

* برنامج طيبة أهلنه من قناة الرشيد مقدمته هيفاء الحسيني استضافت معالي وزير البيئة وتبرع براتب شهر ومقداره ( 12) مليون دينار.

مريم المسيحية والدة لطفلين استشهدا في الانفجار ولم يعتبروا شهداء وهي متمسكة بعراقيتها وانتمائها للوطن وترفض مغادرة الوطن وهي تعاني شظف العيش حيث لا تملك دارا للسكن لذا سكنت هي وقريباتها في غرفة مؤجرة .

برنامج غير مشفر عرض بعد برنامج طيبة اهلنة وهو من إعداد وتقديم ……………………………….. قدم البرنامج مشاهد مختلفة لمعاناةعائلة فقدت الأب وهو يؤدي واجبه بنقل إحدى الموظفات وتعرض لحادث انفجار لكنه لم يستشهد ساعة الانفجار بل توفي نتيجة عصف دماغي بعد ما يقارب اثني عشر ساعة ولم يعترف به شهيدا رغم كثرة المراجعات وطول لامد اجل لم يعترف بهذا الحق الا حين تقدم كادر البرنامج بمساعدة العائلة من خلال المراجعة فقدقاموا بمرافقة العائلة وواجهوا وكيل وزارة الداخلية(عدنان ألأسدي) صادق على كون الموما إليه شهيدا وهو احد موظفي الدفاع المدني( سائق مركبة) كما أمر الاستاذ عدنان الاسدي بتعيين ولده في مكانه ولما كان ولد الشهيد طالبا ومن المتفوقين في الدراسة ولكي لاتفوته السنة الدراسية بسبب التعيين الجديد نقل الى الدراسة المسائية بالاضافة الى ذلك اصدرا الاستاذ عدنان الاسدي أ مرا بقبول ابنتيه في معهد المعلمات للعام الدراسي 2014-2015( استثناءا من المعدل والعمر) .

اقف هنا متسائلة ..فقط اتسائل…لماذا لم يحسب اولاد مريم المسيحية شهداء…؟ وانا هنا أكبر فيها وطنيتها وحبها وتمسكها بعراقيتها ورفضها مغادرة مدينتها او وطنها لآخر آمن..

وأما العائلة الأخرى فلو لم يساعدهم الأستاذ (عدنان ألأسدي) هل كان يمكن ان تتغير أحوالهم أو يحفل احد بحالهم.

أخيرا أقول للكلمة وللبرنامج وللصورة معنى كبير يمكن توظيفهما لخدمة الناس بشرط الحفاظ على الحدود الأخلاقية والإنسانية ودون انتهاك للقيم وأما الأهداف فهي بعلم الغيب طيبها أو نعوذ بالله الكريم سيئها آملة ان تكون النوايا حسنة في اغلب الأحوال

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب