7 أبريل، 2024 6:34 ص
Search
Close this search box.

مأثر واسرار في الديار المقدسة

Facebook
Twitter
LinkedIn

قصص الحجاج العراقيين بعد عودتهم لارض الوطن
ماذا قالوا ضيوف الرحمن بعد وصولهم لبغداد؟
قبل ايام ودعنا اجمل اليال والايام وافضلها بركة الا وهي ايام عيد الاضحى المبارك فلقد بدأت قوافل الحجاج العراقيين بالعودة الى العراق، ونحن نترقب عودتهم على احر من الجمر وما يحملون شذر المسك من مواقف ومشاهد خلال رحلتهم لاداء المناسك في الديار المقدسة والتي يجتمع فيها مايقارب المليوني حاج من كل انحاء العالم لتأدية فريضة الحج التي يتساوى فيها الجميع امام الله عز وجل في رحلة ممتعة وشاقة فهي لاتجب الا من كان بالغ ويستطيع اليها سبيلا ويقوم بها مرة واحدة في العمر، ولكل حاج قصة عاشها او عاصرها او حدثت امامه في رحلته لذا نتوقف معهم لعرض مافي جعبتهم، ليكون هذا التحقيق…
اشياء غريبة حدثت ..
تقول الحاجة شيماء عادل انها لاول مرة تحج لبيت الله ولايمكن ان توصف الشعور الاول عندما وصلت الى الروضة في المسجد النبوي ولقد فقدت السيطرة على نفسها واجهشت بالبكاء ولم تتحمل الموقف، والذي حصل لايمكن وصفه. وتضيف الحاجة: انها كانت في بالغ السعادة من وصلها اخيرا الى بيت الله بعد معانات التقديم والقرعة التي لم تحصل من خلالها الا في هذا العام وكانت هذه الرحلة والتي اسمتها رحلة العمر والتي لحد رجوعها وهي متفاجئة بل وصلت الدهشة من الموقف الرهيب الذي حصل،
وتؤكد الحاجة: ان الموقف كان اعظم واشد عليها عند مشاهدت الكعبة المشرفة فرهبة المكان بحيث لم تتحمل هذا اللقاء وصعوبة الموقف والمشاعر الجياشة، الذي يحصل تلقائي واعتذرت لتكمل بكاءها بعدما تذكرت الموقف الصعب والاشياء التي تحصل فوق طاقة الانسان فيكون بكاء لاارادي.
رحلة حج كلها مشي على الاقدام..
يروي لنا الحاج عدنان قائلا: لقد شاهدت ذلك الرجل الذي جاء ماشيا على قدمه وبرحلته من روسيا ولقد عاهد نفسه ان يأتي ماشيا على الاقدام إلى مكة لأداء فريضة الحج ولأول مرة وفكرت بدهشة في نقسي هل يمكن ان نفعل مثله نحن العرب فمن اولى ببيت الله؟. في وقت لا يستطيع سكان فلسطين مغادرة معبر رفح، للوصول الى مصر لان السلطات المصرية لم تفتح المعبر هذا الشهر، حيث استطاع ألفا حاج فقط العبور، هكذا نحن العرب نغلق الحدود على اخواننا ونشدد الحصار حتى لا يذهب اخواننا الى مكة من اجل الحج.
أسرارالحجرة النبوية ..
الحاج ثامر زينل يقول: رغم الكثير من الوصف الذي ورد عنها، فقد ظلت في نظر الكثير من الناس سرا من الأسرارالتي يستحيل معرفتها، ما ان تسمع رواية او وصفا حتى تكتشف أن هناك المزيد وأنك مهما حاولت واجتهدت فلن تنال من المعرفة عنها سوى القليل.
يذكر لنا الحاج مشاعرة الفياضة، وخاصة لمن سمح لهم بدخول الحجرة النبوية المكان الذي عاش فيه الرسول صل الله عليه وسلم، وحجرة السيدة عائشة رضي الله عنها التي أسلم فيها الروح.
انها من الأماكن المغروسة في وجدان المسلمين، يقول الحاج ثامر: لقد غمست وجهي محدقا من بين فتحات الحجرة، والخوف اصابني حتى الموت، لكن شيئا ما دفعني للنظر، لعلي أرى ما سمعت عنه.
شاهدت فوانيس معلقة بسقف الحجرة النبوية، مثلها في داخل الكعبة المشرفة ولقد شاهدتها بالصور، وهناك هدايا قديمة مصاغة من الذهب والفضة، تعكس مراحل في عمق التاريخ الإسلامي، واختلست نظرات للحجرة، ومتعت عيني في بقعة ضمت الشطر الأكبر من حياة الرسول الكريم، أنوار تتجلى في ذات المكان، وهديل الحمام المجاور اسمعه في اذاني، اتخيلها كما جاورت غار ثور يوم هجرة الرسول صل الله عليه وسلم مع صاحبه رضي الله عنه.
مواقف في رمي الجمرات..
وذكر لنا الحاج عمار بمشاهداته اثناء رمي الجمرات إذ يأتي كل حاج بما يؤمن به من أفكار نحو المقصد الديني من هذه الشعيرة، فمنهم من يرجم حظه العاثر، ومنهم من يقذف ماضيه السيئ، قصصا طريفة حصلت خلال شعيرة رمي الحجاج للجمرات، تتناول الدوافع والمقصد الذي يفكر به الحجاج وراء رمي تلك الجمرات.
فشاهدت حاجة تقصد من الرجم وتتخيل امامها رجل وتصرخ باسمه مع كل حصية تقذفها نحو الشاخص، وعند سؤالها عن هوية الشخص الذي وصفته بألفاظ نابية، لم تتجاوب لأنها كانت غاضبة، لكن إحدى قريباتها قالت أن الشخص المقذوف هو زوجها، وهي ناقمة جدا وأتت للحج من أجل أن تتغير حياتها بالكامل.
وكان هناك حاج انشغل برمي الحصاة في الشاخص لتقع في الدائرة، وكان كل مرة لا يرمي بهذا الشكل يعاود الرجم، وبرر ذلك، بالقول يجب أن تصيب هدفك بدقة، فكذلك هي الحياة.
ورأت حاجة أن الهدف من رمي الجمرات، هو ضرب إبليس، فيما قال حاج آخر اتوقع انه جاء من مصر، أتينا لرجم العفريت، الشيطان مش كويس، وبيخلي الإنسان يرتكب الخطيئة ويوقعنا بالهلاك.
ورمي الجمرات هي من شعائر الحج، والتي يقوم بها الحاج في منى، وهي من الشعائر الواجبة على الحاج و تعتبر من أطولها زمان، إذ يستغرق أداؤها من يومين إلى ثلاثة أيام، يقضيها الحاج في المشاعر، وعددها ثلاث جمرات صغرى ووسطى وكبرى يبدؤها الحاج بالترتيب، حيث يرمي في كل واحدة سبع حصيات، و يكون حجم كل حصاة أكبرمن حجم حبة الحمص وأصغر من البندق، أي صغيرة وفي كل يوم ترمى فيه الجمرات الثلاثة بالترتيب في حوض دائري به شاخص أو عمود في المنتصف في ثلاث أماكن مختلفة.
خانهم التعبير وخنقتهم العبرات ..
الحاج رياض وقد خنقته العبرة وهو يروي قصة تعرفة على شخص في مناسك الحج كان مريض بالسرطان حصل على أمنيته الأخيرة، عندما طلب من الذين يتمنون له الشفاء مساعدته على تحقيق أمنيته، حيث حصل على أمنيته الأخيرة بالسفر إلى الحج، وإنه يحلم بأداء الحج بعدما أخبره الأطباء أن المرض تمكن منه، وهو من مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا بعد إنشاء لجنة الحج التي سمح له بموجب اتفاق بين الائتلاف السوري والسعودية بقدوم حجاج من مخيماتهم في تركيا ومصر ولبنان، فمنحت لهم تأشيرات للحج.
ويذكر الحاج مواقف كبيرة خانه التعبير فيها وهو مصنع كسوة وتطريز كسوة الكعبة والتي يذهب اليها الحجاج لمشاهدة علمية التصنيع والتي تكون بعناية فائقة وموقف كبير ورهيب حيث هناك عدد كبير من الرجال يقوم بعمل دؤوب كبير وعظيم لكي تظهر الكسوة الجديدة والتي تبدل كل عام في يوم عرفات .
وحسب المعلومات التي حصلنا عليها إن الثوب الواحد من الكسوة يبلغ 658 مترا مربعا ويستهلك 670 كيلوجراما من الحرير الطبيعي الذي يستورد من إيطاليا وسويسرا.
وأضاف الحاج الحرير يأتي من إيطاليا أو من سويسرا يأتي خاما، ثم بعدها تتم صباغته ويحول الى مكائن على خطين، خط سادة وخط منقوش، الخط السادة اللي هو الحزام المحيط اللي بيكتب عليه الآيات المذهبات والخط المنقوش اللي هو الستارة الخارجية للكعبة.
ويكلف إنتاج ثوب واحد من كسوة الكعبة نحو 6 ملايين دولار، وقال الحاج ان : كمية الذهب والفضة حوالي 120 كيلوغرام، ويعمل نحو 210 عمال كلهم من السعوديين في مصنع كسوة الكعبة المشرفة لإنتاج الكسوة، وما ان تكتمل حتى يبدأ العمال مباشرة في انتاج كسوة أخرى.

اكبر بلد لعدد من الحجاج ..
يذكر الحاج عبدالله : انه يشاهد كلما ذهب لمنسك او طاف بالحرم مجموعة كبيرة من حجاج متشابهين بالشكل والملابس ويمشون بأنتظام وهدوء حتى شعر كانهم انسان آلي وليس بشر يمشي على الارض، بمثل هذه الدقة والتشابه والترتيب والتظيم.
وبعد السؤال عنهم والبحث عرف انهم اكبر عدد من الحجاج هم الاندونسيين حيث يبلغ عدد الحجاج الأندونسيين في كل عام مئتان ألف حاج، وينتظر الأندونسي الراغب بالحج الى عمر 37 عاما، حتى يستطيع اداء مناسك الحج بحسب مدير جمعية الحج والعمرة الاندونسي، وتعطي السعودية أندونيسيا، وهي أكبر بلد مسلم من ناحية عدد السكان أعلى حصة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب