9 أبريل، 2024 3:48 ص
Search
Close this search box.

مآلات الخطاب الديني – 1 / أسباب الإخفاق

Facebook
Twitter
LinkedIn

يمكن إيكال الإخفاق في الخطاب الديني المعاصر عموما ومنه الخطاب الحسيني في تحقيق أهدافه إلى جملة أسباب تشكل جميعها أبرز ملامحه الحالية، أهمها:
أولا- المنهج التربوي الخاطئ الذي يعتمده الخطاب الديني بصورة عامة حيث يجري التركيز عادة على العبادات وشعائر الدين الاخرى، يقابله إهمال واضح لمبادئ الاخلاق، والقيم الروحية.
يضج الفضاء الاسلامي ويزدحم بالخطب التي تشكل محوريتها العبادات وخاصة الصلاة: أجزائها، شرائطها، أركانها، ما تصح به وما يفسدها، كيف تتم عملية إصلاح الخلل فيها؟ ما هو فضلها؟ وعقوبة تاركها؟ الالتزام بأدائها في أوقاتها. في ذات الوقت لم تحصل مبادئ الاخلاق والقيم الروحية من الاهتمام في ذات الخطاب إلا على مساحة لا تكاد تلحظ. فهي تقع على الهامش من إهتمامات الخطيب الاسلامي. كان مآل ذلك ان تولدت لدى الفرد المسلم قناعات نرى تشوهاتها الفضيعة في سلوكه، أقصته عن قيم الانسانية، وأبعدته عن الحياة الروحية، يتجلّى ذلك بوضوح في استعداده لبذل الأموال الطائلة في بناء المساجد والحسينيات لكنه ذاته يحجم عن الانفاق لتكفل يتيم مثلا، أو تبني إرجاع طفل إلى مقاعد الدراسة بعد ان تسرب منها جرّاء فقر عائلته، أو اشباع بطن تصارع الجوع، أو دعم مشروع خيري ممكن أن ينقذ حياة انسان، أو يساهم في التخفيف من آلامه.
صار المسلم في الغالب يتقن صلاته لكنه لا يتورع عن الكذب، ويتم صيامه باجزائه وشرائطه لكنه لا يؤتمن على المال العام، ويسعى سنويا إلى الحج وهو ينضح حقدا، ويفيض كراهية وعداءً لمن يختلف معهم ومن لا يختلف أحيانا. حدث ذلك بعد أن لقّنه هذا الخطاب رسالة وإن كانت غير مباشرة مفادها إن صلاتك وعباداتك الأخرى فحسب هي سبيل إحرازك رضا الله ووصولك إليه تعالى وفوزك برضوانه، ودخولك الجنة، أما القيم الاخلاق فمسألة هامشية، تأتي بدرجة ثالثة أو رابعة من حيث الاهمية، خلاف ما أشار له رسول الله (ص) بقوله (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) إذ اعتبر الأخلاق هي السبيل الموصل الى السماء، وكل ما سواها كالعبادات وغيرها إنّما هي روافد تصب في نهر الأخلاق لتثريه وتديم تدفقه وحيويته، وقد أثرى القرآن هذه المسألة من أجل أن يكرّس الحالة الروحية عند الانسان المسلم، كما في قوله تعالى: “وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ …” العنكبوت: 45. فما تشريع الصلاة إلا لكي تنهى عن الفواحش والمنكرات، وحقيقتها هي رذائل الاخلاق، وقوله تعالى: “يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون‏” البقرة : 183. والتقوى من أهم القيم الروحية التي تمنع الانسان وتنفره من ارتكاب الرذائل، وتدنيه كثيرا من التحلي بالفضائل، وحين يذكر القران الكريم فريضة الحج يتبعها بما يُتوقع منها فيقول تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ وَما تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى‏ وَاتَّقُونِ يا أولِي الْأَلْباب‏” البقرة : 197. إذن فريضة الحج ترويض للمسلم كي يتجنب مصفوفة من الاخلاق السيئة، وبنفس الوقت يتحلى بالاخلاق الايجابية الصالحة كالتقوى وفعل الخير، وكذلك ورد في شعيرة الزكاة، قال تعالى: “خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَميعٌ عَليم.” التوبة : 103. فالغرض من الزكاة أن يتطهروا من كل رجس أخلاقي، ويتزكوا من كل رذيلة.
مراجعة سريعة لحركة الأنبياء في القران الكريم تكشف ان البعد الاخلاقي هو المهمة العميقة للأديان، وفي الصميم من حركتهم، والهدف الاسمى الذي كانوا يبشرون به. هذه بعض النماذج، من ذلك قوله تعالى: ﴿ وَإلى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأوفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ 85 الأعراف، جاءت الاخلاق بعد التوحيد مباشرة في دعوة نبي الله شعيب (ع) قومه، وهكذا مع دعوة لوط (ع): ﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ ﴿28﴾ أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ
السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴿29﴾﴾ العنكبوت، وكما في قوله تعالى (وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ) 83 البقرة، ولم تكن دعوة نبينا محمد (ص) بعيدة عن هذا الهدف قال تعالى: (قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَلا تَقْتُلُوا أولادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)151الأنعام.
الخطاب الديني المعاصر أهمل غالبا هذه الأهداف التي تحكي مقاصد الشريعة وروح الدين. ما يحتّم على الخطيب الديني، والحسيني خاصة ان يتبنى المنهج القرآني ويضع المسألة الاخلاقية في سلّم أولوياته، تسير جنبا إلى جنب مع العبادات فلا يتقوّم أحدهما الا بالآخر معتبرا ذلك ضرورة تربوية تفضي إلى خلق فضاء اخلاقي حيث أن حاجة المجتمع لأخلاق الفرد لا تقاس بحاجته لعبادته فهذه الأخيرة له وحده هو ينتفع بها، يتسامى بها روحيا، ينال بها القرب والانفتاح على الله تعالى، اما اخلاقه فتشرق كالشمس على الجميع، يستوعب دفؤها القاصي والداني، الكل ينتفع منها، وقد نبه النبي الأكرم (ص) على ذلك في قوله: (لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم وكثرة الحج والمعروف وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب