12 أكتوبر، 2024 3:16 ص
Search
Close this search box.

لِمَ اكتوبر الشهر الأشهَر بينَ الشهور .!؟

لِمَ اكتوبر الشهر الأشهَر بينَ الشهور .!؟

بعضُ شكوكٍ وظنونٍ تساور و” تشاور ” أنْ سيترآى لبعض البشر بأنّ الشهرة والكاريزما السياسية – الإعلامية لشهر اكتوبر – تشرين 1 , انما تكمن حول السابع من اكتوبر للسنة الماضية ” طوفان الأقصى ” , وقد يترآى لآخرين حول 6 اكتوبر 1973 – الحرب , بالرغم أنّ هذه المناسبة فقدت بريقها في آخر ايام تلك الحرب ” ثغرة الدفرسوار والإلتفاف الأسرائيلي حول القوات المصرية التي عبرت القناة بمهارة .

   هذا الشهر يكتنز ويزخر بأحداثٍ بارزة حدثت في معظم دول العالم ,وقد تفوق نوعياً الأحداث التي وقعت في شهور السنة الأخرى … في الخامس عشر من اكتوبر لعام 1963 كان عيد الجلاء لتونس بعد 60 عاماً من الحماية الفرنسية . ومن المفارقات أنّ ذات اليوم 15 هو اليوم العالمي لغسل اليدين .! , وبعده بيومين ” 17 ” يكون اليوم العالمي للفقر , في العشرين من هذا الشهر اليوم العالمي للإحصاء , وذات يوم 20 هو اليوم العالمي لهشاشة العظام .

واذ عدم اتّباعنا نظام التسلسل في الأيام في تشرين الأول هذا , فلعلّ مسوّغنا غير المقبول انها جميعاً محسوبة على هذا الشهر < مثل إنّ اخواتها من امّهاتٍ اخرياتٍ ! > .

في 12 \ 10 \ 1978 انعقدت اولى جلسات مباحثات السلام المصرية – الإسرائيلية في واشنطن , وبعد هذا التأريخ بيومٍ واحد ولكن في سنة 1792 جرى وضع الحجر الأساس لمبنى البيت الأبيض في الولايات المتحدة ليكون المقرّ الدائم للرئيس الأمريكي , ورغم أنّ الرقم 13 هو من الأرقام المشؤومة سيّما في دول الغرب , ففي ذات 13 \ 10 كانَ فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب , وكان ذلك في سنة 1988 .

   على صعيد الشرق الأوسط , كان يوم الرابع عشر من اكتوبر لعام 1918 هو اعلان الدولة العثمانية استسلامها في الحرب العالمية الأولى , بينما في 16 \ 10 لسنة 1970 تولّى انور السادات رئاسة مصر رسميا خلفا لجمال عبد الناصر بعد تولّيه الرئاسة بالنيابة منذ وفاته كنائبٍ للرئيس .. قبل ذلك ففي سنة 1954 وفي التاسع عشر منه , الرئيس عبد الناصر يوقّع اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر .. بقفزةٍ الى الوراء في التاسع من هذا الشهر المثير في عام  جرى اعدام الثائر التأريخي الأرجنتيني 1973 ( ارنست تشي جيفارا ) في بوليفيا بعد اعتقاله بيوم واحد ومحاكمته في محكمة ميدانية صورية , ولعلّ اجمل ما يُخلّد جيفارا أنّ صوره مابرحت ملصقة على العديد من السيارات في عدد من الأقطار الشقيقة والصديقة .. من جانبٍ نوعيٍّ آخر, ففي 21 تشرين الأول لعام 1879  السيد توماس اديسون يعرض المصباح الضوئي لأوّل مرة في عرضٍ خاص ومثير .. في يوم 24 من هذا الشهر وفي سنة 1945 الذكرى السنوية لدخول ميثاق الأمم المتحدة حيّز التنفيذ .

في اليوم الأخير لأكتوبر في 31 منه , وتحديداً في عام 1956 كان وبدأ العدوان الثلاثي على مصر ” بريطانيا , فرنسا , واسرائيل ” لمحاولة إرغام عبد الناصر على فتح قناة السويس وفق الشروط السابقة المشروطة على مصر.

   تتطلّب المتطلّبات هنا الضغط على كوابح الإستذكار والمرور على الأحداث الماضية , لنواكب سخونة تصعيد – التصعيد للأسبوعين ونيف المتبقيّة من هذا الشهر وما يضمّه من دراما القتل وتراجيديا القصف الأسرائيلي المجنون بما يسببه للمدنين والعوائل اللبنانية من مآسٍ يتحدّثُ بها الإعلام على مدار الساعة , ولعلّ ما يفوق ذلك كارثيّاً هو ما ستفرزه حالة الترقّب للضربات الأسرائيلية المقبلة في العمق الأيراني وما قد تؤدّيه , وما ستعقبه ردود الفعل الأيرانية , والأهم هو الماهية وآلآليّة المبهمة لوقف واسكات مصادر النيران بين الطرفين , والتي يعتذر ” الذكاء الإصطناعي ” عن استقبالها وحتى إيلاجها في اجهزته الألكترونية او النيوترونية ربما .!

أحدث المقالات

أحدث المقالات