9 أبريل، 2024 2:08 ص
Search
Close this search box.

لِكُلِّ داءٍ دَواءٌ يُستَطَبُّ بِهِ إلّا (السَّفارَةَ) أعيتْ مَن يُداويها !

Facebook
Twitter
LinkedIn

هاهُنا اتحادانِ، فأينَ الآسِيانِ (الطَّبيبانِ)؟!
في عام مولد رئيس الدّبلوماسيَّة العِراقيَّة “ الطَّبيب الجَّعفريّ ” 1947م في كربلاء، كان مولِد اتحاد إذاعة هولندا NRU، وفي عام 1951م تأسَّسَ اتحاد التلفزيون الهولنديّ NTU، وقد اقترن الاتحادان عند بلوغ سفير الجَّعفري لدى لاهاي المولود في واسط، “ الطَّبيب العلويّ ”، نصف عَقد مِن زَمَن عُمره الشَّريف عام 1969م، اقترن (للرَّفاه) بعُنوانِ أكبر مُؤسَّسة خبريَّة في هولندا؛ شبكة الإعلام الهولنديَّة (Nederlandse Omroep Stichtin – NOS)، (بالبنين) العاملينَ فيها نحو 650 مُوظف، 350 مِنهم يعملون في قسم الأخبار، و 150 في قسم الرّياضة والباقي في قسم الفعّاليّات والمُناسبات.

في 2 تُمُّوز الجّاري قام سعادة السَّفير “ هِشام العلوي ” بزيارة شبكة NOS، التقى خلالها رئيس المُؤسَّسة Marcel Gelauff، ومُدير قسم الشُّؤون الخارجيَّة Dick Jansen، ومُحرّرة قسم الأخبار السَّيّدة «اُميمة أبا الحجّ Oumaima Abalhaj»، لبحث واقع ومُستقبل العلاقات العِراقيَة الهولنديَّة، وتطوّرات الأوضاع في العِراق ومِنطقة الشَّرق الأوسط. وكَّدَ سعادة السَّفير ان العلاقات بين البلدين تتسم بطابع الوديَّة وثمَّتَ إرادة مُتبادلة لتوسيعها في كافة المُستويات لتحقيق المصالح المُشتركة للشَّعبين الصَّديقين، مُشيراً إلى زيارة السَّيّدة Sigrid Kaag وزيرة التجارة الخارجيَّة والتعاون الإنمائي الهولنديَّة قبل ايّام قليلة إلى العِراق، واللّقاءات التي اجرتها مع المسؤولين العِراقيين، والمحاور التي تناولتها اللّقاءات ويمكن وصفها بالمُثمرة مُتمثلة بدعم برامج الإصلاح الاقتصادي في العِراق، وخلق المشاريع لتوفير فرص العمل للشَّباب، فضلاً عن برامج اعادة دمج النساء والاطفال في مُجتمعات المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابيّ وإعادة تأهيل تلك المناطق والتنسيق في مجال مُكافحة الإرهاب. وان العِراق يسعى إلى الإفادة مِن الخبرات الهولنديَّة في المجالات كافة خاصَّة قطاعات إدارة المياه والزّراعة والنقل والطّاقة والتعليم والتبادل الثقافي، مؤكِّداً سعادته وجود جالية عِراقية كبيرة في هولندا
«مُعد هذا الخبر أحدها»
، تسعى السّفارة إلى استثمار خبرات أفرادها في كافة الاختصاصات، باعتبارهم حلقة وَصل يمكن للسَّفارة التواصل مِن خلالهم مع المُؤسَّسات الهولنديَّة التي يعملون فيها بإنتاجيَّة خيرٌ مِن أنشطة المُؤسَّسة المُقنعة بالصّفة الثقافيَّة ولاهاي لاهية عنها.

ما يخصّ الجّانب الأمني بيَّن سعادة السَّفير ان العِراق يشهد تحسناً امنيَّاً كبيراً مُتمثلاً بانخفاض العمليّات الإرهابيَّة بدرجة واسعة، مُعرباً عن تفاؤله بأن يعود العِراق إلى دوره الرّيادي والقيادي في المِنطقة نظراً لعُمقِه التاريخيّ والحضاريّ ولكونه غنيّ ايضاً بمواردِه البشريَّة والطَّبيعية، فضلاً عن موقعِه الجُّغرافيّ السّتراتيجيّ الذي يُمكنه ليكون حلقة وَصل بين آسيا واُورُبا.

جالَ سعادة السَّفير في أروقة المُؤسَّسة واطلعَ على طبيعة عمل اقسامها المُختلفة مِن نشرات خبريَّة وبرامج ثقافيَّة ورياضيَّة، وراديو، وتكنولوجيا مُعتمَدة لتغطية الاحداث والأخبار. في ختام اللّقاء أعرب السَّيِّد Gelauff عن امتنانه للسَّيِّدة السَّفير على هذه الزَّورة، مُؤكِّداً حرصه على التعاون الواعد بين السّفارة ومُؤسسة NOS الإعلاميَّة، والمُؤسَّسات الإعلاميَّة العِراقيَّة.. “ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ؟! ” (سورَةُ المُلك 25) .. وإنّا لمُنتظِرون.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب