10 أبريل، 2024 8:08 م
Search
Close this search box.

لو كان الفيس بوك وطناً .. لسكن فيه الجميع

Facebook
Twitter
LinkedIn

لربما يضن بعض القراء للوهلة الأولى بأن العنوان أعلاه هو أعلان دعائي لموقع الفيس بوك , ولكن الأمر ليس كذلك , فمؤسسة إجمالي اصولها المالية تقدر بنحو 40 مليار دولار هي بالتأكيد ليست بحاجة لمقال عابر يثني عليها ويروج لها .
11 عاما مضى على تأسيس موقع الفيس بوك الذي لطالما أثير حوله جدلا واسعا وسيقت نحوه الاف التهم , ومع ذلك فسرعان ما تحول خلال عقد من الزمن من برنامج يقتصر في نشاطة على بضعة ألاف من طلبة جامعة هارفارد الى أمة متنوعة بمشاربها من حيث أصولها وأنسابها وأديانها .
حتى أصبح يكاد أن ينافس بعدد مشتركية سكان دولة الصين نفسها .
ما يهمنا في الأمر , هو إن عدد المشتركين من العالم العربي بهذا الموقع بلغ ما يقارب الـ 70 مليونا , أي حوالي ربع سكان الوطن العربي , وهي ظاهرة لم يعدها مختصون بأنها جاءت على أثر تنامي إهتمام مجتمعاتنا بخوض غمار الفورة التقنية , بل إنها إنعكاسا لأزمة الأوطان ومغالات الأنظمة الحكومية بأعتمادها للأجراءات التعسفية ضد شعوبها عبر مصادرة الحريات بكافة أشكالها .
ليس هذا فحسب , فحينما ينزح ويهاجر أكثر من 25 مليون عربي عن بلدانهم التي بات بعضها مجرد أطلال , فلا بد أن يسوقهم الحنين والأفتقار لإحضان دفء الأوطان , إلى أن يبحثوا عن بديل يصطنعوه ليكون ملاذا رمزيا لهم , يتجمهرون في ظلة بعيدا عن ملاحقات قانونية , أو تصفيات مذهبية , أو براميل دمار طائرة .
الديمقراطية التي يمنحها الفيس بوك لمشتركيه والتي شبهها البعض بنظام روما القديم , دفع بالمظلومين والمضطهدين للجوء إليه والسكن فيه دون أن ينتضروا ليأخذوا موافقة تأشيرة او وسم فيزة سياحية مؤقتة تلزم المرء بالمغادرة خلال شهر أو أكثر بقليل .
صفحات الفيس تحولت بمثابة منازل تأوي إليها القلوب , وأفئدة شعوب روعت بواقعها المؤلم , وأخص بذلك تلك الجماهير التي إنهزمت في ربيع ثوراتها , لتستبدل خسارتها بنصر تحققه عبر ثورات المجتمع الألكتروني , دون أن يستلزم منها الأمر بأن تعرض نفسها لخطر رصاصات قوات مكافحة الشغب , أو إباحة دمها بعد تكفيرها وأخراجها من الملة بتهمة التأمر والتخابر .
هذا الشعب الألكتروني بات يدرك اليوم بأن وطنه الرمزي الجديد في دولة الفيس بوك والذي لا تحده حدود ولا يأتمر لديكتاتور , أصبحت أقواله توجع وتؤرق الطغاة , ويكفي أن نعلم بأن نحو 600 الف محاولة اختراق تتعرض لها الحسابات على موقع الفيس بوك كل يوم , لندرك حقيقة الأمر وواقعيته .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب