10 مارس، 2024 1:58 م
Search
Close this search box.

لوركا : رومانسية القمر و قصائد أخرى !

Facebook
Twitter
LinkedIn

ترجمة وإعداد : نجاح عباس رحيم
مقدمة
وصف الشاعرالأندلسي فيدريكو غارسيا لوركا المعروف من بين سكان العمارة الأدبية العالمية بعد مقتله , بعندليب الأسى الشهيد , وشهيد اسبانيا , ونتاج الأندلسي العربي كما وصفه الشاعر بورخس , وقمر غرناطة , وقيثارة غرناطة , المدينة التي نشأ بها وتنبأ بموته فيها وهو يقول : حينما يحل بي الموت
أدفنوني بين شجر البرتقال
وأغصان النعناع
لكنه قتل بالقرب منها كأحد اعظم الشعراء في قدرته الإبداعية على كتابة الشعر باللغة الإسبانية , وأعظم من مجّدها على الإطلاق وأعلى من شأنها بين الناطقين بها بالعالم . ففي ديوانه “اغاني الغجر” تميز بغرائبية الخيال وهو يعلك اللغة بعشبة المجاز الملون والرقيق حتى يستسيغها فائقة اللين في فمه ثم يقذف بها من بين شفتيه شعرآ بقوالب وصياغات ذهبية لينشده الصعاليك من الغجر في إحتفالاتهم الدينية وفي النوائب والأفراح الإجتماعية قبل ان يسعى اليه باقي الشعراء من الشباب والمطربين والفرق الموسيقية لكسب الرزق , حتى ظنه الإسبان غجريآ لإفتتانه بحياة الغجر .
ومثلما تأثر لوركا بالشعراء الكبار من امثال شيكسبير وخوان رامون وعدد من الشعراء العرب الأندلسيين , فقد تأثر بشعره كبار الشعراء بالعالم بشكل عام وشعراء العراق الكبار امثال السياب والبياتي وسعدي يوسف وقرينة بالأسى والحياة والسيرة الشاعر البصري الكبير حسين عبد اللطيف بشكل خاص .
نشر كتابه النثري الأول سنة 1918 تحت عنوان ( إنطباعات ومناظر ) Impresions y paisajes إستجابة لعواطفه التي سجلها في سلسلة من الرحلات كطالب جامعي يغلب عليها الطابع الحداثي , وقد نشر البعض من محتواه في الصحف المحلية , وفيه يؤكد لوركا على روعة المدينة نفسها وسكانها .
ونشر بعد هذا الكتاب , العديد من الأعمال الدرامية الشعرية والنثرية , وكانت مسرحياته الشعرية المسبوغة ببنية الأعمال الشكسبيرية الواضحة جدآ من اروع الأعمال الأدبية الأسبانية التي اكسبته الشهرة العالمية ,
لكن هذا الشاعر الشاب الذي ظنه الكثير من الأسبان انه مورسيكيآ , أي أنه سليل العرب المسلمين الذين اجبروا على ترك الديانة الإسلامية بعد سقوط غرناطة سنة 1492 واعتناق الديانة المسيحية , قد قتلته ميليشيا الفلانج القومية الفاشية التابعة للرئيس فرانكو اثناء الحرب الأهلية الأسبانية في آب 1936 وهو في الحادية والثلاثين من العمر بسبب قصيدة قديمة مسَّ بها الشاعر تلك الميليشيا بالأسم فقط فمسّوه بالرصاص غيلة وهو شاب مثقل بالأغاني الرومانسية بعد ان اتهموه بشتى التهم الباطلة .
من مجموعة ” أجنحة” اخترنا عشرة قصائد , ومن مجموعة ” اغاني الغجر ” اخترنا افتتاحية القصائد وهي قصيدة ” رومانسية القمر ” وقد اهداها الشاعر الى شقيقته الثانية كونشيتا , وتعتبر الأكثر سحراً وترنيمآ , والأكثر عمقآ بالغموض عن المنطق والواقع وبالرمزية السريالية العميقة من بين سلسلة من قصائد فيدريكوغارسيا لوركا , وأشهر قصيدة تستكشف حياة الأسى للغجر الأندلسيين . وقد تمت كتابة معظم هذه القصائد في وقت مبكر من حياته المهنية ، وظلت غير منشورة خلال حياته ثم أعيد تجميعها لاحقًا من دفاتر الملاحظات , وكان أول ظهور لها باللغة الإنجليزية في كتاب صغير بعنوان ” أجنحة ” “SUITES عام 1988,
ونحيط القاريء علمآ أن العديد من الترجمات الأجنبية لقصائدة السريالية لم تبلغ المنى , بل وقفت أحيانآ عاجزة عن إدراك العظم الحقيقي من اللحم لما تتميز به من تجاور في معاني المجاز البلاغي الذي يشتت المعنى كما هو الحال مع قصائد شعراء السريالية الآخرين , او حتى من بعض قصائده الرومانسية الأخرى , ولكن يكفيهم الخوض في ظفائرها الشعرية .

ديوان اغاني الغجر )) رومانسية القمر
الى كونشيتا غارسيا لوركا

جاء القمر الى التكوين
مع تعالي المسك الرومي
الصبي ينظر ينظر
الصبي اليه ينظر

في الهواء المرتجف
يحرك القمر
ذراعيه ,
ويبيّن , الشّحيم والنقي ,
وثدييها من القصدير الصلب .

أهرب ياقمر , يا قمر , يا قمر
إذا جاء الغجر ,
سيصنعون من قلبك
قلائدآ بيض وخواتم

دعني يافتى ارقص
عندما يأتي الغجر ,
سيعثرون عليك فوق السندان
بعيون مغمضة

اهرب ياقمر , يا قمر , يا قمر
أشعر فعلآ بخيولهم .
دعني يافتى , لا تخطو
أنا منشّأ بالبياض .

إقترب الخيّال
يعزف على دف مستوٍ
داخل كُور الفتى
وعينيه مغمضتين .

وعبر بستان الزيتون
جاءوا , البرونز والحلم ,
والغجر
برؤس مرفوعة
وعيون نصف مغمضة .

كيف تغني البومة !
آه كيف تغني في الشجرة
والقمر يمرّ عبر السماء
يدآ بيد مع الفتى

يبكيان في الكُورة
والغجر يصرخون .
الهواء يبحر الشمعة
الهواء يحجبها .

قصائد مجموعة المرايا
-1-
رمز
المسيح
كانت لديه مرآة
في كلتا يديه
تضاعف
طيفها
أظنها
توقعت قلبه
بالمظهر
اسود !
-2-
المرآة العظيمة
نحن نسكن
تحت المرآة الكبيرة
الرجل أزرق!
المجد للرب !
-3-
إنعكاس
السيدة قمر
هل انكسر الزئبق
لا .
أي صبي أضاء
مصباحك ؟
ومحض فراشة
تكفي لإيقافك .
إخرس … لكن هذا ممكن !
تلك اليراعة
هو القمر !
-4 –
شعاع
كل شيء مروحة
أخي , أفتح يديك
الرب هو الهدف .
-5-
نسخة طبق الأصل
عصفور واحد فحسب
يغني .
الهواء يتضاعف
نسمع عبر المرايا .
-6-
الأرض
نحن نمشي
على مرآة
بلا زئبق ,
وعلى كوب
بلا غيوم .
إذا الزنابق وُلدت
رأسآ على عقب ,
وإذا الورود ولدت
رأسآ على عقب ,
وإذا الجذور كلها
تنظر الى النجوم ,
والميت لايغمض
عينيه ,
سنكون مثل البجع .
-7-
نزوة
خلف كل مرآة
هناك نجم ميت
وصبي قوس قزح
ينام
خلف كل مرآة .
هناك هدوء أبدي
وعشُ صوامت
ماحلّقت
والمرآة مومياء الربيع ,
تُغلق
مثل محارة ضوء ,
عند المساء .
هي ندى الأم
والكتاب الذي يشرّح
الشفق , والصدى يصنع
اللحم .
-8-
العيون
بالعيون تفتح
مسارين لا نهاية لهما.
هما نوعان من مفترق
طرق الظل
الموت يأتي دائما
من تلك الحقول المخفية.
(البستاني الذي يقطع
أزهار الدموع ) .
التلاميذ لايملكون
آفاق ,
نضيع فيها
كما في الغابة العذراء.
تذهب إلى القلعة
ولن تعود
الطريق الذي يبدأ في القزحية
تبخّر .
ايها الفتى الخالي من الحب ,
حفظك الله من اللبلاب الأحمر !
احذر من الرحّال
ياشعاع الشمس انت تطرّز
العلاقات !
-9-
مبادرة
آدم وحواء .
الأفعى
حطمت المرآة
الى الف قطعة ,
والتفاحة
كانت حجرآ .
-10-
هواء
الهواء
حامل بقوس قزح ,
إكسر مراياك
على السعفة .

Romancero Gitano

La luna vino a la fragua
con su polisón de nardos.
El niño la mira, mira.
El niño la está mirando.

En el aire conmovido
mueve la luna sus brazos
y enseña, lúbrica y pura,
sus senos de duro estaño.

Huye luna, luna, luna.
Si vinieran los gitanos,
harían con tu corazónc
ollares y anillos blancos.

Niño, déjame que baile.
Cuando vengan los gitanos,
te encontrarán sobre el yunque
con los ojillos cerrados.

Huye luna, luna, luna,
que ya siento sus caballos.
Niño, déjame, no pises
mi blancor almidonado.

El jinete se acercaba
tocando el tambor del llano.
Dentro de la fragua el niño,
tiene los ojos cerrados.

Por el olivar venían,
bronce y sueño, los gitanos.
Las cabezas levantadas
y los ojos entornados.

Cómo canta la zumaya,
¡ay, cómo canta en el árbol!
Por el cielo va la luna
con un niño de la mano.

Dentro de la fragua lloran,
dando gritos, los gitanos.
El aire la vela, vela.
El aire la está velando.
.
Suite de los espejos
-1-SÍMBOLO
Cristo
tenía un espejo
en cada mano.
Multiplicaba
su propio espectro.
Proyectaba su corazón
en las miradas
negras.
¡Creo!

-2-EL GRAN ESPEJO
Vivimos
bajo el gran espejo.
¡El hombre es azul!
¡Hosanna!

-3-REFLEJO
Doña Luna.
(¿Se ha roto el azogue?)
No.
¿Qué muchacho ha encendido
su linterna?
Sólo una mariposa
basta para apagarte.
Calla… ¡pero es posible!
¡Aquella luciérnaga
es la luna!

-4- RAYOS
Todo es abanico.
Hermano, abre los brazos.
Dios es el punto.
-5- RÉPLICA
Un pájaro tan sólo
canta.
El aire multiplica.
Oímos por espejos.
-6- TIERRA
Andamos
sobre un espejo
sin azogue,
sobre un cristal
sin nubes.
Si los lirios nacieran
al revés,
si las rosas nacieran
al revés,
si todas las raíces
miraran las estrellas,
y el muerto no cerrara
sus ojos,
seríamos como cisnes.
-7- CAPRICHO
Detrás de cada espejo
hay una estrella muerta
y un arco iris niño
que duerme.
Detrás de cada espejo
hay una calma eterna
y un nido de silencios
que no han volado.
El espejo es la momia
del manantial, se cierra,
como concha de luz,
por la noche.
El espejo
es la madre-rocío,
el libro que diseca
los crepúsculos, el eco hecho carne.
-8- LOS OJOS
En los ojos se abren
infinitos senderos.
Son dos encrucijadas
de la sombra.
La muerte llega siempre
de esos campos ocultos.
(Jardinera que troncha
las flores de las lágrimas.)
Las pupilas no tienen
horizontes.
Nos perdemos en ellas
como en la selva virgen.
Al castillo de irás
y no volverás
se vapor el camino
que comienza en el iris.
¡Muchacho sin amor,
Dios te libre de la yedra roja!
¡Guárdate del viajero,
Elenita que bordas
corbatas!

-9-«INITIUM»
Adán y Eva.
La serpiente
partió el espejo
en mil pedazos,
y la manzana
fue la piedra.

-10-AIRE
El aire,
preñado de arcos iris,
rompe sus espejos
sobre la fronda.

 

27 كانون الاول 2021

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب