9 أبريل، 2024 5:34 ص
Search
Close this search box.

لنا حقوقنا كما هي لهم حقوقهم ..نقطة نظام مع السيد الكوراني ..

Facebook
Twitter
LinkedIn

تناقلت صحف مواقع التواصل الاجتماعي حول تفسير الحجة والسبب في فتوى دفن الجلبي في الصحن الكاظمي هذا الفديو https://www.facebook.com/ammar.a.bahar/videos/1716537135232754/
يوضح السيد الكوراني ان سبب دفن الجلبي في الحضرة الكاظمية هو إكراماً لأحفاد عبد الهادي الجلبي الذي طلب منه  السيد محسن الحكيم المساهمة في التبرع في بناء الحضرة العباسية فكان رد عبد الهادي الجلبي للسيد محسن الحكيم ” أشكرك سيدنا لأنك تطلب مني ان أساهم في هذه المثوبة” حينها ذهب احمد الجلبي بناء على طلب والده لجلب حقيبة المبلغ والذي كان ٢٠٠٠ دينار . وقد أنتابهم الخوف من تعرض الحقيبة للسرقة فقال لهم عبد الهادي الجلبي : ” لا تخافوا هذه شنطائية مُخمسة وهي أموال خُمس”
يقول الكوراني : (( اذا احمد الجلبي عليه إشكالات فاكراماً لأبيه لازم نكرمه ثم يعقب قائلاً  نعم انه اقل من ابوه ولكن يجب إكرام احفاد هذه العائلة )).  اذا ان الجلبي يمنح هذا التكريم لان ” والده” رحمه الله ورحم موتانا جميعاً قد كان من (السادة الأغنياء) فأعطى الخُمس كتبرع للمساهمة في بناء الحضرة العباسية (ع).
* نقطة نظام :
في هذه الحالة نقول للسيد الكوراني انه من الحق لأحفاد عباس الحداد الذين هم من فئة ( الفقراء الشهداء ) الذين ضحوا بأرواحهم لاجل حماية الصحن الحيدري ان تكون مراقدهم في حضرة الامام علي (ع).
 نعم .. في حضرة الامام علي (ع).
لأنهم هم احفاد عباس الحداد الذي كان متولي النجف ، وسادن الروضة الحيدرية وكليدارها زمن الاحتلال العثماني ، والذي دحر ببطولاته وشجاعته غزوات الوهابية المتحشدة آنذاك  لهدم وسرقة مقتنيات الصحن الحيدري الشريف عام ١٧٥٧ -١٨١٤م .
علما ان عباس الحداد آنذاك كان مدعوما من قبل مرجع الطائفة الدينية الشيخ جعفر الكبير.
ايها السيد الكوراني ..
 نطالب منك المساواة  في احقاق الحقوق ، فالسيد هادي الجلبي قد أعطى بعض آلاف الدنانير التي هي الخمس تبرعا للمساهمة في بناء الحضرة العباسية .
 ولكن زعيم المقاومة عباس الحداد الرجل الفقير الذي امتهن صناعة السيوف والبارود قد تبرع بروحه الشجاعة دفاعاً عن الحضرة الحيدرية ،
فقد حُزّ رأسه من قِبل الاحتلال العثماني انتقاما لمقاومته الشرسة وأُخذ رأسهُ إلى الآستانة ، ودفن جسده المغمد بالخناجر في باحة الصحن الشريف. 
السيد الكوراني ..
يمكنك مراجعة كتب تاريخ النجف في هذه الوقائع وندرجها لكم في الهامش.  كما (( ويمكنكم الاستشهاد بالعلامة الدكتور حسن الحكيم )) الذي عقد وترأس العديد من الندوات حول بطولات عباس الحداد ورجاله في الدفاع والحفاظ على الصحن الحيدري الشريف.
 وقد قالها بالحرف الواحد وبالفديو الموثق في مجلس أل الحداد للشيخ علي الحداد ، قائلا : ( لولا مقاومة وبسالة عباس الحداد لما بقيت الحضرة الحيدرية التي هي الان ).

ايها السيد الكوراني ..
هل انت مُكلف فقط بأخذ الحقوق لأحفاد السادة الأغنياء ؟!!
ام ايضا لأحفاد الشهداء الشجعان ” الفقراء” ؟!!

قال السجاد (ع)  ان الله خلق الجنة لمن اطاعه ولو كان عبدا حبشياً وخلق النار لمن عصاه ولو كان سيدا قرشياً.  
وليس حسبما اعتقد للسيد فضل على غيره إلا بتقواه يقول تعالى: (تبت يدا أبي لهب وتب..)
 أليس أبو لهب عم النبي (ص)؟

1_كتاب العقبات العنبرية _للمؤلف محمد حسين كاشف الغطاء
2_كتاب التحفة الغروية _للمؤلف خضر شلال
3_كتاب دوحة الوزراء _الكركولي_
4_كتاب الأسر الحاكمة في العراق_د.عماد عبد السلام_
5_كتاب مباحث عراقية _د. علي الوردي _
6 _ندوة  الدكتور حسن الحكيم في في قاعة محمد الصدر كلية الآداب جامعة الكوفة في ٢٠٠٩/ 
7_دراسات عن عشائر العراق _حمود الساعدي _
8_كتاب ثورة النجف _حسن الاسدي _
9_كتاب ماضي النجف وحاضرها _للمؤلف الشيخ جعفر محبوبة_
10_بحوث يعقوب سركيس
١١- الباحث هادي عباس حسين
١٢- المؤرخ علي كاظم الحداد .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب