29 سبتمبر، 2024 6:41 ص
Search
Close this search box.

لمحات من عهود بغداد وصولا الى عهد عبعوب المحبوب

لمحات من عهود بغداد وصولا الى عهد عبعوب المحبوب

بغداد مدينة السلام،وعاصمة الدنيا،ومركز الخلافة الاسلامية،وحاضرة العلوم والفنون والآداب،وثاني أكبر مدينة عربيه بعد القاهره اليوم،بغداد الجميلة عبر العصور ألمختلفة نراها اليوم تغرق وتختنق وتتلوث.قال عنها الجاحظ(رأيت المدن العظام بالشام والروم وغيرها فلم اجد مدينة أرفع سمكا ولا اجود استدارة،ولا اوسع ابوابا،ولا أنبل نبلا،ولا اجود فضلامن مدينة الزوراء،وهي مدينة ابو جعفر المنصور،كأنما صبت في قالب،وكأنما افرغت افراغا))
قال عنها الخطيب البغدادي “سافرت الى الآفاق ودخلت البلدان من حد سمرقند الى القيروان ،ومن سرنديب الى بلاد ألروم فما وجدت افضل ولا أطيب من بغداد”
وقد اوجز وصفها بقوله(لم يكن لبغداد في الدنيا نظير في جلالة قدرها،وفخامة أمرها‘وكثرةعلمائهاواعلامها، وتميز خواصها وعوامها،وعظم اقطارها وسعة اطرها،وكثرة دورها ومنازلها ودروبها ،،ومحالها وأسواقها،وسككها وأزقتها‘ومساجدها وحماماتها،وطرزها وخاناتها،وطيب هوائها وعذوبة مائها،وبرد ظلالها واعتدال صيفها وشتائها،وصحة ربيعها وخريفها،وزيادة مما حصر من عدد سكانها…..)قال عنها ياقوت الحموي “ما دخلت بلدا قط إلا عددته سفر إلا بغداد فاني حين دخلتها عددتها وطنا”
كما قال الفيروز ابادي “من دخل بغداد وهو ذو عقل صحيح وطبع معتدل مات بها او بحسرتها”
وأشار اليها  ابو اسحق الزجاج بقوله (بغداد ام الدنيا من لم يراها لم ير الدنيا ولا الناس ) وذكرها ابن زريق بقوله
هيهات بغداد الدنيا بأجمعها
عندي وسكان بغداد هم الناس
وقيل ايضا ان الامام الشافعي  سأل يونس بن عبد الاعلى قائلا:
يا يونس هل دخلت بغداد؟
قال لا
قال الشافعي “ما رأيت الدنيا ولا رأيت الناس”
ورغم تعرض هذه المدينة العريقة للعديد من الغزوات والاحتلالات والعدوانا ت والتي هي معروفه لكل متتبع ‘ فإننا نجد انها سرعان ما تنهض وتتحدى وتستعيد عافيتها وجمالها وبريقها ورونقها.
اليوم وكما يعلم الجميع بغداد مدينة مخربة مدمرة. اسلاك شائكة ،طرقات غير معبدة ، فوضى عارمة،أزقة متسخه،مطاعم عشوائية اقيمت وتقام على الارصفة،يافطات بعنوانات مختلفة تثير الاشمئزاز والسخرية .‘صور لأشخاص لم نعرف من هم  ومن اين اتوا؟كتابات على الجدران وفي مداخل الشوارع والازقه،انقاض في كل مكان تجدها حتى في الشوارع الرئيسيه،اختناقات في كل شوارعها ،‘هواء ملوث ،‘ بيئه ملوثه،،رايات بألوان مختلفة ترفع على البيوت وعلى المباني الحكوميه ولا ندري الى ماذا ترمز والى من تعود؟هل تعود لإفراد ام لجماعات مسلحة ام لأحزاب ام لشخصيات معينه ام ماذا؟مكبرات للصوت تجدها في كل مكان وكل منها يبث لك ما يشتهي صاحبه دون مراعاة لحقوق الناس  وللذوق العام ، حتى الدوائر الحكومية  مشمولة بذلك و اصبحت غير بعيده  عن تلك الاجواء . امور وظواهر وممارسات عجيبة غريبة لاتجدها حتى في اشد اشد الدول تخلفا.
رأينا وللأسف بغدادنا تتقطع ويزداد خرابها وتتهدم ابنيتهاالتاريخيه وأزقتها الجميلة .
والأخطر انك تجد البناء العشوائي يقام هنا وهناك  وكأنه لا وجود للدولة .صحيح اننا دولة فاشلة بكل المقاييس ولكن ايضا للفشل مستويات .مبان حكومية وأملاك عامة صودرت من قبل الاحزاب الرئيسية والمهمة وكلها تتحدث باسم الدين والعدالة الخ الخ .
منازل للسكن تقام هنا وهناك ،بناء غير نظامي يقام على اراض تابعه للدولة من دون خوف. ..
سألت احدهم وهو يعمل في قطاع البناء والمقاولات،كيف تبنى هذه البيوت العشوائيه؟وهل يوجد هناك  موافقات اصوليه ورسميه كما هو معروف  في كل دول العالم ؟اجابني مستهزئا،وهل يوجد جهات رسميه لنذهب اليها ؟
دفعتني دهشتي لطرح سؤال اخر يندرج تحت الموضوع ذاته،متسائلا،
كيف تقومون بإيصال الماء والكهرباء الى هذه ألابنيه العشوائيه؟ زادت سخريته بي وأجابني قائلا :كل شيء ممكن  الان مادامت الرشوة والفساد موجودة. ليس هذا فحسب  بل اننا رأينا ان اغلب المساحات الخضراء  او الفراغات الموجودة في بعض المناطق السكنية  وقد اختفت او اقيمت عليها ابنيه عشوائية ايضا ن وفي افضل حال تجدها اصبحت مكب للنفايات .
هل يصح ان تصبح بغداد  وهي ام الدنيا من اسوأ المدن للعيش فيها في العالم ؟حتى مقديشو المدمرة تفوقت عليها.هل يمكن لعاقل ان يتصور  ان يحصل هذا  في عاصمة هي من اجمل عواصم الدنيا .كل الدول في العالم تتقدم وتتطور باستثناء عراقنا عموما فهو يتراجع. معادله لايستطيع اي عاقل ان يتصورها .
وحينما تسأل عن السبب يأتيك الجواب السخيف والذي لايكاد يخرج عن ثلاث
سوف يقال لك التركة ثقيلة وهذه نتيجة للتدمير الذي خلفه لنا النظام السابق
او نتيجة للاحتلال والفوضى
او لعدم وجود مبالغ كافيه او تخصيصات
وهي اجوبة سخيفة وممقوته قدر سخافة وجهل مطلقها او من يتعكز عليها .
لو كان ذلك في  يحصل في دوله فقيرة لربما التمسنا  العذر لذلك ولكن ان يحصل هذا في دولة بترولية غنيه فهذا امر عجيب والله. فما يأتينا من موارد ومن دون عناء يكفي لبناء عدة دول في الصحراء وليس لإعادة بناء عاصمة او ترميمها او تجميلها لاسيما اذا ما توافرت العزيمة والإصرار والإخلاص والغيرة لمن يهمه امر عراقنا وبغدادنا .
هناك الكثير من الدول تعرضت لأبشع مما تعرضنا له بكثير  ومع ذلك فإنها نهضت وتطورت . وهاك بعض الامثله باختصار شديد .
بعد الحرب العالميه الثانيه دمرت اوروبا تدميرا شاملا.بولندا مثلا  محيت من الخارطة واختفت من خريطة اوربا وتم تقسيم أراضيها ولا يوجد اي مدينه في العالم تحولت الى انقاض مثل بولندا وبالذات العاصمه وأرشو.وللعلم عدد قتلاها بعد الغزو الالماني بلغ ما يقرب من ستة ملايين شخص.فما الذي حصل بعد الحرب  لاسيما بعد هزيمة ألمانيا وللعلم ان بولندا لاتمتلك موارد.
اول عمل قام به البولنديون هو جمع وترميم جميع الانقاض وخاصة الحجر والطابوق بلغتنا وإعادة صقله وتنظيفه وبعدها اعادة بناء كل الابنية المدمرة بالشكل الذي كانت عليه قبل التدمير لان هذا يعتبر من التراث البولندي ولآن ألابنيه القديمه محببة جدا للشعب البولندي وفعلا تم ذلك وبفترة قياسيه  وكان يشرف على تلك العملية عمدة بولندا الذي كان يرتدي بدله العمل  ويقوم ايضا بجمع الانقاض . واليوم تعد وأرشو من اجمل مدن العالم .
اما بالنسبة لليابان فإنها خسرت الحرب الى جانب دول المحور ودمرت معظم قطاعات البلد ويكفي ان نشير الى ما حصل في هيروشيما وناكازاكي.خلال عشر سنوات فقط  استطاعت اليابان وهي ايضا لاتمتلك بترول ولا موارد من النهوض من جديد رغم الوصاية الدوليه عليها وتمكنت ليس فقط من اعادة بناء مدنها المدمرة  وإنما من بناء  اقتصاد عملاق رغم الوصاية الدوليه عليها .
ممكن ايضا ان نشير في هذه العجالة الى المانيا التي دمرت ايضا تدميرا شاملا كاملا والتي اصبحت مدنها عبارة عن انقاض نتيجة لقصف الحلفاء لها.علاوة على ذلك فقد اقتطعت اجزاء معروفه من اراضيها وضمت الى دول اخرى ،وفككت مصانعها ونقلت الى الاتحاد السوفييتي الى جانب تدمير كل السكك الحديده والطرقات فيها ، وانهيار اقتصادها كليا بعد الحرب ،وفرضت عليها التعويضات والمبالغ الخرافية جراء عدوانها.
مع كل ذلك تمكنت من اعادة بناء مدنها وأيضا بالشكل الذي كانت عليه قبل الحرب وبنفس الطراز. بعدها نهضت بسرعة فائقة وأصبحت اليوم عملاق اقتصادي.وسؤالي هنا : اين نحن من كل ذلك ؟ هل يعرف ولاة امورنا ذلك ؟ هل قرأو عن تاريخ ونهضة الشعوب ؟
هل يحبون بغداد ؟ هل عاشوا فيها ؟ هل شربوا من دجلتها ؟هل قرأو عنها ؟
نوجه شكوانا والآمنا  الان للسيد عبعوب لنقول له ، الان وقد اصبحت اميننا لبغدادنا فماذا تنتظر ؟
كفانا تصريحات ووعود كاذبة واستخفاف بعقولنا.
امتطي جوادك واظهر لنا شجاعتك واشهر سيفك او تأبط به على الاقل  لترهب اعداؤك ولترد على من وضع الصخره في مجاريك وحاول تعطيل مشاريعك وإجهاض انجازاتك ونسيان خبراتك.
كم اتمنى ان يكتب التاريخ عنك ويشيد بك بدل الاشادة بعمدة وأرشو  أو عمدة برلين .
ارجو ان تبدأ بنفسك ورهطك اولا ولا تخشى احد فأنت تعمل من اجل  بغداد الحبيبه. وابدأ بإعادة الممتلكات العامه للدولة مهما كان المستحوذ عليها . دعنا  نرى الحواجز وقد ازيلت من الطرقات والازقه المؤديه الى بيوت بعض ولاة امورنا.
دعنا نسمع عن موعد أنجاز مترو بغداد مثلا الذي كثر الحديث عنه سابقا
دعنا نسمع عن البدء في تنفيذ بعض المشاريع التي تحدث عنها اسلافك
وصدعوا اذهاننا في الحديث عنها
دعنا نسمع عن موعد الانتهاء من بناء اعلى برج في المنطقه او العالم
او عن موعد الانتهاء من اكبر مدينه طبية
دعنا نسمع عن موعد افتتاح اكبر مدينه العاب في العالم ليلهو بنا اطفالنا ويفرحوا ويمرحوا
دعنا نسمع عن موعد تسليم الاراضي للفقراء والأرامل وغيرهم
دعنا نسمع عن موعد الانتهاء من تنظيف ضفاف دجله المليء بالقاذورات
دعنا نسمع عن موعد الانتهاء من ترميم وإعادة اعمار شارع الرشيد وشارع السعد ون
دعنا نسمع عن موعد الانتهاء من بناء المدن السياحية المائيه التي تحدث عنك اسلافك
دعنا نسمع عن موعد الانتهاء من ازاله اليافطات  والصور والإعلانات ووووغيرها من المباني والممتلكات العامه
دعنا نفرح ونحلم ونتأمل.
اعيدوا لنا بغداد الى سابق عهدها ومجدها
دعنا نشاهدك وأنت تعمل بين الناس من اجل بغداد
لا تتوشح وتتلحف بالسواد دائما فالحزن في القلب
وإذا كنت تقتدي بمن هو قدوه لك فأعمل كما عمل وقف الى جانب الفقير والمعوز.واستعجل في تأمين مأوى لهم .ولحين الانتهاء من بناء مدينة 10ْ في 10 التي تحدث عنها اسلافك ايضا .
لا تبالغ في سفراتك وجولاتك المكوكيه والتي فاقت جولات وزير خارجية اميركا او الامين العام للأمم المتحدة .دعنا نستفاد من توجيهاتك وخبراتك بدل من تقديمها للغير فنحن اولى بها وبغداد تستحق منا ذلك
دعنا نبدأ عهدا جديدا، دعنا نفرح كما ذكرت
كم سأكون سعيدا وأنا اراك تفتتح مدينة سياحيه او ملجأ للأيتام  الخ
 نحن ننتظر منك المزيد يا اميننا
ومتى ما تمكنت ، سنقف كلنا وراؤك  وسنفتت بيد من فولاذ صخرة اعداؤك
وسنهتف بأعلى صوتنا وباللهجة العراقية
عبعوب هاي صخرتك حطمنا بيها الفاسد
عبعوب تبقى الامين على عناد كل حاقد
عبعوب مو حرامينا ..عبعوب انت الحامينا

بالروح  بالدم نفديك يا عبعوب
بالروح بالدم نفديك يا محبوب

أحدث المقالات

أحدث المقالات