27 سبتمبر، 2024 10:27 ص
Search
Close this search box.

لماذا يتكتم العدو على خسائره إعلامياً؟

لماذا يتكتم العدو على خسائره إعلامياً؟

 

بعد مُضي ما يقرب من عامٍ على الحربِ العدوانية الصهيونية على غزة تكبّد العدو في المعارك الدائرة فيها، وفي لبنان أيضاً، خسائرَ فادحةً بالأرواح والأموال والمعدات جرّاء ضرباتِ المقاومة.

لكن العدو الصهيوني يتكتّم بصُورةٍ كبيرةٍ على خسائره، وتحديداً البشريّة منها، لعدة أسباب، أهمها: عدمُ إثارة الرأي العام ضد قيادته السياسيّة والأمنية، والخروج بتظاهراتٍ تنددُ باستمرار الحرب في غزة ولبنان، وللحفاظِ على معنوياتِ الجنود من الانهيار، وتخفيف وقع الصدمة على الجمهور الإسرائيليّ، وكذلك الخشية من عزوفِ المستوطنين عن الالتحاقِ بالجيش، وهي ظاهرةٌ عانى منها الاحتلالُ في العقود الأخيرة بشكلٍ كبير.

حيث يشير استطلاعٌ للرأي في تشرين الثاني 2021 إلى أن 10% فقط من المستوطنين الشباب يؤيدون الالتحاقَ بالجيش الإسرائيليّ في إطار الخدمة الإلزاميّة، بينما يفضل الأغلبيةُ العملَ في القطاع الخاصّ بعيدا عن تبعاتِ هذه الخدمة التي قد تؤدي إلى الموت أو الإصابة.

لكن توثيقَ المقاومة الفلسطينية واللبنانية لكثيرٍ من عملياتها البطوليّة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ودك مدنه بالصواريخ، ونصب الكمائن لجنوده، وبثّ هذه العمليات عبر وسائل الإعلام، وبشكل يومي، وضع العدو أمامَ جمهوره على المحك، لذا كان لا بدَّ للعدو له من الإعلانِ، ولو لجزءٍ بسيطٍ، من خسائره.

نعم.. العدو الصهيونيّ يتهربُ من الإعلان الحقيقيّ عن أعداد قتلاه، وجرحاه التي بلغت بالآلاف، لما له من تأثيرٍ إيجابي على الروح المعنويّة والقتاليّة للمقاومين في غزة ولبنان.

في 10 كانون الأول 2023، خالفت صحيفةُ «يديعوت أحرونوت» هذه السياسةَ من خلال نشرها تقريراً صادماً عن خسائر جيش الاحتلال الإسرائيليّ في الحرب على غزة، وقالت فيه إن عددَ الجنود الجرحى بلغَ نحو 5 آلاف، من بينهم 2000 على الأقل أصبحوا في عدادِ المُعاقين، لكن الصحيفةَ ما لبثت أن سحبت تقريرها، ونشرت أعداداً أقل من ذلك بكثير.

وفي اليوم نفسه، كشفت صحيفةُ «هآرتس» عن أن ثمة فجوةً كبيرةً بين عددِ الجُنودِ الجرحى الذي يعلنه الجيشُ الإسرائيليّ، وما تظهره سجلات المستشفيات»، مشيرةً إلى أن العددَ الذي أعلن عنه الجيشُ خلال الحربِ على غزة هو 1600 جريح، بينما تظهر القوائمُ التي أعلنت عنها المستشفياتُ أنها استقبلت 4591 جريحاً خلال الفترةِ نفسها.

وفي تأكيدٍ لهذه المعلومات، تحدثت وسائلُ الإعلام للعدو الإسرائيليّ عن خسائرَ فادحةٍ تفوقُ هذه الأرقام بكثيرٍ، وقالت إن المستشفياتَ تكتظُ بالجرحى من العسكريين، وإن المقابرَ تستقبلُ أعداداً هائلةً من الجثث.

أقول.. بناءً على ما سبقَ ذكره، يمكن تفسيرُ تكتم الاحتلال الإسرائيليّ على نتائج الضربات التي توجهها له المقاومتان الفلسطينية واللبنانية في ضوءِ التصعيد الكبير الذي تشهده الجبهةُ الشمالية، حيث نوعية ضربات المقاومتين وكميتها فاقت توقعاتَ العدو.

والمتابعُ للمشهد، لم يرَ، منذ بدءِ الحرب في غزة في أكتوبر 2023، صوراً كثيرةً عبر وسائل الإعلام لقتلى العدو الإسرائيليَ وجرحاه، وهذه الحالُ انسحبت حتى هذه الأيام مع تصعيدِ الوضع في لبنان.

وعندما يفصح إعلامُ العدو الإسرائيليّ عن أي معلومةٍ، تكون مختصرةً ومشذبةً من دون تفاصيل كافية.

ختاماً.. سينال العدو الصهيونيّ بالتأكيدِ قصاصه العادل عن جميع جرائمه التي اقترفها ويقترفها في جميع البلدان، لاسيما في فلسطين ولبنان، وستنكشف أيضا جميعُ خسائره بالأرواحِ والمعداتِ عاجلاً أم آجلاً.

أحدث المقالات