20 مايو، 2024 10:34 ص
Search
Close this search box.

لماذا تنتشر الشائعات ؟ Why Do Rumors Spread? الشائعات الجزء 4

Facebook
Twitter
LinkedIn

والان يمكننا ان نتسائل . هل يصدق كل الناس الشائعة وهل يعمل اي فرد على ترديدها ونشرها ؟          الواقع ان الشائعات :-

1. غالبا ما يرددها ويصدقها اغلب الناس حتى اولئك الذين لا يصدقون ما يحكيه غيرهم ، فعادة ما تخرج الشائعة بطابع التشويق ،
2. لان الذين يعملون على خلقها وترويجها يبذلون اقصى جهدهم في صياغتها بشكل يحقق رواجها ونشرها مستغلين في ذلك ما يختلج نفوس الناس من خوف وشك وامال واحلام يقظة ونحو ذلك مما لايستطيعون النطق به مباشرة او التعبير عنه علانية.

فلو فرضنا ان موظفاً لا يحب مديرة المباشر لانه يعتقد انه يعامله بقسوة او انه غير عادل ، فان هذا الموظف لن يقوم بعمل مباشر ضد مديره ، ولن يتقدم لمهاجمته ولن يحاول ان يقول له رأيه فيه بصراحة . ولكن لو حدث ان سمع هذاالموظفٍ شائعة بأن المدير الذي يكرهه او يخشاه قد وبخ او عوقب من مسؤولة وان من المحتمل اعفاءه من مسئوليتة ، فأن غالبا ما يقوم بترديد هذه الشائعة دون ان يشعر بالذنب ، فهو يعتبر نفسه غير مسئول عن هذه القصة على اساس انها مجرد كلام يردده الاخرون . على انه من جهة اخرى فان انصاته لهذه الكلمات وفي نقله لها يحقق الرضا النفسي ، فهو يأمل ان تكون الاخبار حقيقة واقعة لانها تمس رغبة تكمن في داخله .

وشبيه بذلك يحدث في مختلف جوانب الحياة في اي مكان يلتقي فيه الناس لمجرد تبادل بعض الكلمات والاحاديث العابرة ، او لمناقشة بعض الامور التي تهمهم . فالعمال اوالجنود مثلا عندما يجتمعون في الاستراحة في فترة الظهيرة يتحدثون كثيرا عن مشكلاتهم او عن الاسلوب غير العادل الذي تسير به الاعمال ، والطوائف المختلفة عندما تجتمع في انديتهم تسري بينهم كثير من الشائعات عن امور تتعلق بمصالحهم ، او عن احداث جارية في المجتمع .
وتجب الاشارة هنا الى انه في بعض الاحوال تروج الشائعات وكأنها حقائق ، ولكن غالبا ما نجد البعض الذي ينشر الشائعة يرددها على انها شائعة فيقول مثلا ” الواقع انني لا اعتقد صحة هذه القصة ، ولكن هذا ما يتحدث عنه الناس في كل المدينة ” .ان مثل هذه الكلمات تعفي الرجل الذي ينقل الشائعة من الشعور بمسئوليته في هذ العمل ، كما ان ذلك يعطيه فرصة لتطوير الشائعة بان يزيد بعض التفاصيل التي تجعل قصته شيقة قابلة للتصديق .

وكلما :-

1. كان الاتصال سهلا انتقلت الشائعة لمسافات كبيرة ،
2. كما انها تزداد حينما يكون لدى الناس الرغبة في تصديقها ،
3. او عندما يحسون في الانصات اليها او نقلها نوعا من الرضا .
4. فالانسان عادة يسره ان يكرر القصة التي تحقق شكوكه او التي تعبر عن مخاوفه ، كما انه يرغب في ان يضحك او يهزأ على حسب اخر لايحبه .
ومن ثم يمكن القول : ان الرأي العام هو الذي يخلق الشائعات ويبدعها . كما ان الشائعات القوية الجريئة التي تتماشى مع المخاوف والشكوك التي يشرك فيها كل شخص مع غيره من الناس  هذا من ناحية ، اما من ناحية اخرى فان الشائعات قد تخلق الرأي العام ايضا وتوجده .
5.
اذا فالشائعات وسيلة بدائية جدا لنشر القصص عن طريق انتقالها من فم الى فم ،
6. وبقدر ما هي بدائية وتبدو معدومة الكفاية وغير دقيقة ولا يمكن تعليلها ولكن في وقت الشدة والاضطراب تبرز الشائعات وتنتشر ويكون لها دورها في زيادة الاضطراب

ولدى الدول المتحضرة وسائل لنشر معلومات افضل من وسيلة الشائعات . لديها الاذاعة ، والتليفزيون ، والصحف وغيرها ، وفي مثل هذه الاوقات العصيبة نجد وسيلتين للانباء تنافسان : –                                                                                                                                  1 – الاولى الصحافة والراديو ،  
2 – والاخيرة الشائعات .                                                                                                     على ان الشائعات تنتشر على نطاق اوسع في اثناء الحرب حينما تتطلب السرية في كثير من الموضوعات الهامة عدم نشر اخبار عنها . ولما كانت الصحف واجهزة الاعلام توضع تحت الرقابة وتقل المعلومات التي تنشر على الناس ، فان هؤلاء يحاولون ان يلتقطوا ما يريدون معرفته من الاخبار بأي وسيلة ، وعندما تصل الامور الى هذا الحد فان الشائعات تبرز كبديل لذلك .والواقع انه في مثل هذه الاوقات تبرز الشائعات وتنجح في كل مكان في صفوف القوات المسلحة وفي صفوف المدنيين والعسكريين على حد السواء ، والى اشاعة الفزع والهزيمة . هذه بعض العوامل – وليست كلها – التي تهيئ للشائعات ان تنتشر بين الناس ، وهذه العوامل لا يختص بها مجتمع معين ، وهي ليست بدعة في وقت الحرب ولكنها طبيعة عامة موجودة في كل امة في كل ركن من اركان العالم ، وفي كل حرب جرت من قبل .على ان الاهم من ذلك تلك الدوافع السيكولوجية التي تعمل على ترويج الشائعات . هذه الدوافع تلعب دورا كبيرا في ترويجها ، ومن ثم يحسن ان ننتقل لدراسة الدوافع السيكولوجية وراء الشائعات المختلفة .

ويجب ان نشير الى موضوع مهم الا وهو علم نفس الشائعات كي نفهم الشائعات بشكل علمي ودقيق حيث

ظهرت دراسة “علم نفس الشائعات”، خصوصاً في أثناء الحرب العالمية الثانية، بعدما لاحظ عالما النفس ألبورت وبوستمان أهمية الشائعة، والشائعة المضادة، في التأثير في معنويات الناس وأفكارهم واتجاهاتهم ومشاعرهم وسلوكهم. فلاحظا أن الشائعات تنتشر أكثر في وقت الأزمات والظروف الضاغطة، أو المثيرة للقلق، كالحوادث والحروب، والمصائب على مختلف أنواعها الاقتصاديّة والعائليّة والاجتماعيّة. ولاحظا أيضاً أنها تنتشر أكثر حين يكون هناك تعتيماً إعلامياً أو غموضاً.

إمكانيّة الشائعة = موضوع مهم (أو أشخاص مهمّون)    X  غموض حول الحدث (أو الموضوع أو الأشخاص).

أي قوة الشائعة = الاهمية  X  الغموض

Strength of Rumour = Importance x Mystery

لذلك تصبح الشائعة أكثر انتشاراً كلما كان الموضوع هاماً، من ناحية، وغامضاً من ناحية أخرى.. وعلى العكس لو فقد الموضوع أهميته، أو كانت المعلومات حوله واضحة ومحددة أدّى إلى فشل الشائعة.

ملاحظة :- تكمن أهمية الغموض من انها تحفز دافع الفضول مما يدفع المتلقي للبحث ونقل هذه الشائعة مما يزيد من قوتها . وللباحث رأي خاص حول هذه المعادلة .

هذه المعادلة مفيدة جداً لصانعي الشائعات والشائعات المضادة، ومفيدة لمواجهة أثر تلك الشائعات, ويعتمد عليها خبراء الشائعات في العالم. ومن الناحية النظرية كان من المتوقع أن تتراجع الشائعات مع هذا الانتشار الرهيب لوسائل الاتصال حيث لميبق هناك شيئا مخفياً, ولكن الواقع أن الشائعات تتزايد باستمرار, بل وتستفيد منوسائل الاتصال العادية والإلكترونية في مزيد من الانتشار.. ويبدو أن هذين التزايد والانتشار عائدان إلى أحد عاملين أو لكليهما:
الأول: زيادة ميل الناس إلى تزييف الحقائق أو إخفاء أجزاء منها مما يزيد منضبابية وغموض الأشياء رغم الإعلان عنها أو عن جزء منها, إضافة إلى ضعف المصداقية في التصريحات والأخبار المعلنة وتناقضها مع الواقع.
الثاني: رغبة الناس في معرفة المزيد وانفتاح شهيتهم لارتياد رؤى مجهولة أكثر فأكثر.. ونستطيع أن نمثل لذلك بتجربة بسيطة يمكننا أننجريها أو نتخيلها، وذلك بأن نقف في صحراء واسعة ومظلمة ليلاً، ونضئ مصباحا قوته 50 وات فنحصل على دائرة ضوء وليكن قطرها “س” متر، يحيط بها دائرة ظلام تتناسب مع هذا القطر, فإذا استخدمنا مصباحاً قوته100 وات حصلنا على دائرة ضوء أوسع تحيطها دائرة ظلام أوسع وهكذا, أي أنه كلما اتسعت دوائر المعرفة اتسعت معها دوائر المجهول, وإذا كانت المعلومات الواضحة الصادقة الشفافة تغلق الباب أمام الشائعات بخصوص موضوع معين إلاأنه يبقى موضوعات أخرى غامضة تستوفى حقها بالشائعات.
ويجب ايضا ان نعرج على شيء اخر مهم واساسي في الشائعات وهي  التفسيرات النفسية للشائعة حيث ان هنالك عدة مدارس ونظريات منها :-

1. يذهب أصحاب “مدرسة التحليل النفسي” إلى أن الشائعة تكشف عن محتويات اللاوعي الجماعي بصورة ملتوية عن طريق بعض الحيل النفسية مثل الإسقاط والرمزية والتكثيف والإسقاط والإزاحة والعزل وغيرها, وفيتصورهم أن الشائعة تنجح حين تكون قادرة على تحريك كوامن اللاوعي والانفعالات المكبوتة.
2. أما أصحاب “المدرسة المعرفية” فيعزون الشائعة إلى عدم الوضوح المعرفي فكلما كانت الأمور ضبابية وملتبسة كلما كان الجو مهيئاً لانتشار الشائعات، ويرى أصحاب “فكرة الاحتياجات” أن الشائعة تحقق لأصحابها إشباع احتياجات غير مشبعة.
3. ويرى فريق كبير من علماء النفس أن انتشار الشائعة يعتمد جزئيا على نظرية الجشتالت، والتي تؤكد على أن الإدراك الحسي للأشياء ينحو دائما نحو البساطة والانتظام والإحساس بالاكتمال، والشائعات تنبثق لتشرح المواقف المميزة التي تهمنا ولتريحنا من توتر الحيرة.

وكذلك للشائعات دوافع ومنها :-

1) العدوانيّة: تجاه الشخص (أو الجماعة) المستهدف بالإشاعة، وذلك لتشويه السمعة، أو تغيير موقف الناس منه (منها), أو أثارة الخوف، وهذا يحدث كثيرا تجاه الأشخاص أو الجماعات ذات الأهميّة والشهرة، حين تطلق عليهم الشائعات..
2) الإسقاط: يسقط مروج الشائعة ما يضمره في نفسه على شخص آخر أو أشخاص آخرين, كالخوف والإهمال وميول للكذب أو الخيانة أو الرشوة أو التضليل، فيسقطه على الآخرين.
3) التنبؤ: تشير الشائعة إلى احتمالات مستقبلية يعتقد مروج الشائعة فيقرب حدوثها, وهو يهيئ الناس والظروف لاستقبالها.
4) الاختبار: تكون الشائعة هنا كبالونه اختبار لمعرفة نوعية وقدر استجابة الناس لحدث معين حين يقدر له الحدوث فعلا, فمثلا تسرب شائعة بغلاء أسعار بعض السلع, ثم تدرس ردود أفعال الناس فإذا وجدت معقولة ومحتملة ربما يتم فعلاً رفع الأسعار وأما إذا وجدت غاضبة ومستفزة فيمكن تكذيب الشائعة واعتبار الأمر كأن لم يكن.
5) جذب الانتباه: حيث يبدو مروج الشائعة أو ناقلها على أنه عليم ببواطن الأمور وأن لديه مصادر مهمة للأخبار لا يعرفها بقية الناس, وربما يكون هذا تعويضاً عن نقص أو عدم ثقة بالنفس. وربما تكون الدوافع بسبب الفراغ والملل والحاجة إلى التسلية والتمتّع بإثارة الاهتمام وإرباك الناس وإقلاقهم وتوتيرهم.

ويجب الاشارة هنا الى شيء مهم جدا واساسي وحيوي الا وهي  انتقائية الشائعة بما أن الشائعة :-

1) ترتبط في نجاحها بمدى مواءمتها Extent of Compatibility للتركيبة النفسية لمتلقيها
2) لذلك نجد فيها صفة الانتقائية فهي تؤثر في مجتمع بعينه لأنها تتفق مع عواطفه ورموزه وثقافته واحتياجاته وصعوباته ومشكلاته، ولا تؤثر في مجتمع آخر ربما لا يفهم مدلولاتها أو رموزها أو إيحاءاتها.
3) ليس بالضرورة ان تفهم الشائعات في كل المجتمعات بنفس الصيفة والشكل فقد تفهم الشائعة في مجتمع بمعنى وتفهم في مجتمع آخر بمعنى مختلف بناءً على الرموز السائدة ومدلولاتها، فتضخيم حادثة ما، أو مصيبة، لا تعني إلا لما له قربى من أصحابها.( وهنا ياتي دور المُنظِر في مراعاة خصوصية كل مجتمع وهيكيلة ).

هام إذا طلبت من الأشخاص الإبلاغ عن الشائعات، فتأكد من قيامهم بذلك على انفراد لتجنب انتشار الشائعات بشكل أكبر. وينطبق الشيء نفسه على فضح شائعة. أثناء فضح ذلك، تجنب إعطائه الحياة من خلال تكراره. على سبيل المثال، إذا كانت الشائعة هي “لقد جلب الأشخاص امؤيكا او الصين فيروس كورونا إلى الدول لقتلنا”، فيجب أن يكون الرد معلومات تشرح أصول فيروس إيبولا ودور المنظمات في الدولة التي تحاربه.

ختاما

المعلومات الخاطئة Misinformation هي معلومات خاطئة أو غير دقيقة، وتنتشر عن طريق الخطأ. اي المعلومات الخاطئة هي معلومات غير صحيحة ينشرها أشخاص ليس للخداع. •

المعلومات المضللة Disinformationمتعمدة وتتضمن دعاية ومحتوى ضار، مثل الخدع والتصيد. اي  المعلومات المضللة هي معلومات غير صحيحة يتم نشرها عمدًا للخداع أو التلاعب.  

المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة هي عناصر من “الأخبار المزيفة”، التي يعرفها العلماء بأنها “معلومات ملفقة تحاكي محتوى وسائل الإعلام الإخبارية في الشكل ولكن ليس في العملية التنظيمية أو القصد.  تذكر أن الفرق الرئيسي بين المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة هو أن الأولى تأتي عرضيًا بينما تأتي الثانية بنية سيئة، لكن كلاهما خطير. المعلومات الخاطئة غير دقيقة وقد ثبت أنها كذلك؛ وقد تم دحضه سابقًا. على النقيض من ذلك، الشائعات هي عبارة لا يتم التأكد من صحتها بسرعة أو على الإطلاق.

الشائعة هي معلومات لم يتم التحقق منها تنتقل من شخص إلى آخر. ولها دلالات سلبية، وغالبًا ما يتم رفضها باعتبارها كلامًا فارغًا أو ثرثرة. لكن الشائعات ليست جيدة ولا سيئة. يمكن أن تكون صحيحة أو خاطئة، أو صحيحة جزئيا. يواجه الأشخاص موضع الاهتمام أنواعًا مختلفة من المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة والشائعات، سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو خارج الإنترنت. وهي تشمل المعلومات الرسمية غير الكافية أو المقدمة بشكل غير كاف، والمعلومات القديمة، والمعلومات المضللة عن طريق حراس البوابات والوسطاء الآخرين، والمعلومات التي تعطي أملا كاذبا، والمعلومات المشوهة والشائعات.علم العاملون في المجال الإنساني أنه من أجل تقديم حلول مناسبة ومستدامة، يجب علينا الاستماع إلى الأشخاص المتضررين، والاستجابة لما يقولونه لنا وإدراجهم في كل جزء من استجابتنا. لا يمكننا أن نستمع فقط عندما يخبروننا بأشياء نتفق معها. المعلومات نسبية. قد تبدو “شائعة” شخص ما بمثابة “حقيقة” لشخص آخر لشخص ثالث مضحك او تافه تمامًا. الأمر كله يتعلق بالمنظور، وسيتأثر ذلك بكمية المعلومات التي يمكنك الوصول إليها ومدى ثقتك بها. يمكن أن تكون الشائعات معلومات خاطئة أو معلومات مضللة اعتمادًا على القصد من وراءها: •

يمكن للشائعة التبديل بين هذه الفئات أثناء انتشارها عبر المجتمع. على سبيل المثال، يمكن لأحد المتاجرين بالبشر أن ينشر شائعة بين مراكز حماية المدنيين حول مدى سهولة الحياة في أوروبا بقصد الخداع (معلومات مضللة). يقوم PoC بعد ذلك بتمرير هذه الإشاعة إلى أصدقائه وعائلته، دون قصد الخداع (معلومات مضللة). وفي حين أن الدوافع قد تختلف، فإن التأثير هو نفسه – فالناس غير قادرين على اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن مستقبلهم ويمكن أن تكون العواقب مدمرة. في السنوات الخمس الماضية، بدأت المزيد والمزيد من المنظمات في تنفيذ وإدارة ما يسمى “آليات تتبع الشائعات”. لا يمكن تجاهل الشائعات. إنها تهدد حياة الناس وتسبب المعاناة للأشخاص الذين نحاول مساعدتهم، مما يقوض مهمتنا الإنسانية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب