7 أبريل، 2024 11:59 ص
Search
Close this search box.

لماذا الحياة مؤجلة في الأنبار ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

من حكم على أرض يجري فيها الفرات  أن ترتدي ثياب صحراء نجد ؟
من حكم على هذه الأرض العراقية بالعطش ؟
لماذا تخلو  من الفرح ؟  
لماذا تخلو من المهرجانات الفنية  والاماسي الادبية والمؤتمرات والمعارض واللقاءات الرياضية والشبابية والمخيمات الكشفية وحفلات الهواء الطلق ونجوم الغناء والرقص والمسرح والسيرك والصحون الطائرة وووووووو.
من حكم أن  تخلو  من شواطئ العشاق ومنتديات العوائل  واندية الموظفين  واماكن السهر  والترويح ؟
من حكم على نساء الانبار بالسجن المؤبد ؟
من حكم على شبابها ان يخجلوا من فرشاة الرسم والكمان ولا يخجلو من الكلاشنكوف ؟
من حكم على الأنبار ان تكون مستودعا للأرهاب ؟
لماذا تؤجل الحياة فيها الى اشعار آخر ؟
ما الذي جرى  كي يتجمد الفرح  وتسخر الطاقات لغرض  واحد هو الغضب والأنتحار البطئ ؟
من هو المسؤول  ؟
 
 
هل الصمت عن الأرهاب في صالح أهل الأنبار ؟
_______________________________
 
أن مشكلة أهل الأنبار  (الغير متورطين بالارهاب والذين يرفضونه في داخلهم )    أنهم في نفس الوقت  يعتقدون  ان الارهاب والمفخخات والأغتيالات وقطع الطرق تعجل بأسقاط الحكومة ونسف العملية السياسية   والعودة الى ماقبل 2003.
 هذه الرؤيا تجبرهم على الصمت والسكوت عن الكثير من الجرائم ومنها الجريمة التي ارتكبها شاكر وهيب الفهداوي.
 
هل هذه الرؤيا صحيحة ؟
 
نحن نعتقد ان هذه الأعمال  تؤدي الى النتائج التالية : ضعف الدولة واجهزتها الرسمية  ,  زيادة حجم الفساد  .أنتعاش الميلشيات , تضخم الاجهزة السرية  ,  أعادة انتخاب الفاسدين والأقوياء في الشارع  .  , ظهور ما نسميه خطر المحاكاة ( أرهاب بأرهاب ) . أزدياد فرص الحرب الأهلية الشاملة .
ماذا يحصل لو قلبنا المعادلة  وأوقفنا  المفخخات  وأخواتها ؟
سوف يتحول مجرى الصراع كليا : من صراع طائفي بغيض  الى صراع حضاري متقدم . سوف  تختفي الهوية الطائفية بالتدريج وسيضطر الناخب للبحث عن كل ماهو شريف ونزيه ومقتدر لأدارة البلاد .
 
مأزق الأنبار وأخواتها
_______________
 
يضغط الأرث السلطوي بشدة على سكان هذه المناطق ( الأنبار وأخواتها )  ليمنع ظهور نظرة عقلانية الى الحوادث  والتحولات التي تجري في البلاد . وبسبب هذا الارث الضاغط   وزحف الفكر الصحراوي  يتعطل بروز تيار ديمقراطي هناك . هنالك طبعا بعض المنفلتين من هذا الطوق لكنهم لايشكلون ظاهرة جديرة بالنظر  وهم مدينين بوجودهم الى جمهور آخر  ومناطق أخرى خارج هذا الحزام .  شخصيا نعتقد ان  هذه الفجوة  مردها الى عدم خضوع هذه المناطق الى تطور فكر  طبيعي  . نقصد هنا على وجه الدقة حرمان  هذه المناطق  من حصتهم الطبيعية من الفكر الماركسي وتنظيماته أسوة بباقي مناطق العراق . لقد كانت المؤسسة الدينية السنية  و  الفكر القومي وتنظيماته وراء هذا الحرمان   . وفي الوقت الذي اصدر بعض مراجع الشيعة فتاوى تحريم الماركسية  , فان الشيعة  ضربوا عرض الحائط  بهذه  الفتاوى  وواصلواالسماح  للماركسية  بالتمدد حتى وصلت  على بعد امتار من أبواب  أضرحتهم  المقدسة  . أن الماركسية  ليست الديمقراطية  لكنها  ضرورية للعبور الى التفكير العقلاني الذي يقود الى الديمقراطية .
من هنا نرى هذا الاختناق المعرفي والمأزق الذي تعاني منه هذه المناطق .
والآن وبعد  تراجع الماركسية  وفقدانها قواعدها  التنظيمية  , ماهو الحل ؟ 
 أن ظهور تيار ديمقراطي حقيقي في هذه المناطق  يتطلب جهدا خارقا للعادة  يكفي للقفز الى الضفة الأخرى . واول خطوة في هذا الجهد هو التخلص من سطوة الارث السلطوي  ومحفزاته ( فلول البعث )  . وفك ارتباط المؤسسة الدينية السنية  بالفكر الصحراوي ومرجعيته السعودية .
 
 
ما الذي جرى هنا ,  وجرى هناك  ؟
__________________________
 
دعونا نقف قليلا فوق  جبل  في كردستان العراق  وننظر من هناك  الى ماجرى .
في حلبجة ابيد  5000 كردي خلال دقائق . في الانفال  اختفى 182 الف كردي  ودمرت 4000 قرية . في دائرة امن السليمانية  تم العثور على صور وافلام عديدة لعمليات  أغتصاب لفتيات كرديات و تصفية جسدية موثقة  لغرض الخصول على مكافآت  وترقيات  وكتب شكر .
رغم كل  هذه الفضائع  لكن الكردي بفي متماسكا ولم يرتكب حماقة واحدة   رغم توفر فرص الثأر والانتقام  . لم يقتل ولا اغتصب ولم يهدم دارا. بل سارع الى جلب أفضل معماريي العالم  لأعادة بناء ما تهدم .
والآن لننتقل الى الانبار  . وننظر هناك   , سوف لن نجد   قرية  هدمت  ,   و  لن نجد حتى بيتا هدم على ساكنيه . لن نعثر على انبارية جردت من ثيابها واغتصبت .  لن نجد من سلب ماله وارضه وشرد من دياره .  
فلماذا تحول الكثير من   ابناء الانبار  الى قتلة   ؟
ما الذي فقده الانباريون  لكي   تتحول مدنهم الى مستودع  للأجرام . ؟
ما الذي جرى لآل بو فهد  كي يخرج منهم  سفاح  خسيس  أسمه  شاكر وهيب الفهداوي . ؟
 
ماهو المطلوب من شباب الأنبار ؟

_________________________

يتعرض شباب الأنبار منذ عام 2003 وحتى الآن الى عملية أستلاب منظمة ينفذها فلول البعث وسفراء الفكر الصحراوي السعودي . أكاد أجزم ان شبيبة الأنبار هم من اكبر ضحايا هذه الحقبة , فما هو مطلوب منهم لا يطاق.
ماهو المطلوب من شباب الانبار ؟
 المطلوب منهم فضيع ومؤلم ويتجاوز كل الحدود .
المطلوب منهم هو الأنتحار بكل صوره : الأخلاقي والفكري والشعوري والجسدي.
 
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب