10 أبريل، 2024 12:00 م
Search
Close this search box.

لكيلا تفرطوا بالعهود

Facebook
Twitter
LinkedIn

{ وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَة أَعْمَى وَأَضَلّ سَبِيلًا } صدق الله العظيم
١- من شيم الرجال الرموز الذين دخلوا التاريخ بعطاء يرضي الله ثم الضمير الحي والافعال التي تشهد لهم بالاداء الشريف ولكن شتان بين افعالهم هذه ورموز التأويل والمزايدات على المكاسب الشخصيه والتي فرطت بالامانه اليوم .
٢- ما كان العراق معتمدا على النفط والغاز والفسفور ابدا بل تم تخصيص مواردها لمجلس الاعمار لتطوير البلد فحسب وما لجأ حكام العراق قبل نكبة ٢٠٠٣ الى فرض استقطاعات على موظفي الدوله ولم يتجاسر مسؤول قبلا على ارزاق من افنى حياته في خدمة البلد بشرف وتجرد ليستقطع من تقاعدهم لترقيع ما خلفه اللصوص واشباه الرجال من نقصان في خزينة البلد بحيث تم العجز عن اتمامها لعام ٢٠٢٠ دون حياء ، ليرجع الكاظمي اليه بعد وعوده ولئلا يتراجع كأسلافه الفارغين !
٣- وقد تطرق الباحث الاعلامي والاجتماعي عدنان عزيز فايز يوم ١٢ من الشهر الجاري للسيده منى ابو جاموس على شاشة anb العراقيه وتساءل عن موارد العراق التي جعلته غنيا بين دول المنطقه :
أ. موارد الزراعه والحبوب التي اضاعها الصبيان فلاح الخربان وامثاله .
ب. موارد وزارة التجارة وملياراتها المتداوله .
ج. موارد الضريبه وصندوق التقاعد الملياري .
د. موارد امانة العاصمه والبلديات وجباياتها .
ھ. موارد وزارة الكهرباء وضياع مليارات الدولارات خلال ١٧ سنه دون اصلاح .
و. موارد دوائر الماء والمجاري المليونيه .
ز. موارد الاتصالات وشركات الهاتف النقال والانترنيت .
ح. موارد المرور من الغرامات والشرطه وجباية المحاكم .
ط. موارد واردات الكمارك الحكوميه ومبيعات الوقود الداخليه بالمليارات .
ي. موارد واردات وزارة النقل ( البري والبحري والجوي ) والسكك وموارد المرور في الاجواء العراقيه .
ك. واردات المنافذ الحدوديه والتي استحوذت عليها الاحزاب .
ولبرزاني وحزبه ٢٤ منفذ مهم ولم يسلم للدوله منها شيئا ١٧ سنه .
ل. سرقات النفط بالانابيب والناقلات الى تركيا وايران من قبل الاحزاب دون دفع اي مبلغ للدوله .
م. موارد السياحه والعتبات المقدسه لمن ؟ والمطارات ، وذكر الرجل اكثر من ذلك فألى من تذهب هذه الترليونات غير لاحزاب الطائفه والعنصريه وتدفع بها رواتب مليشياتهم ومع ذلك يطلب اكبر حيتان الفساد جرذاني حصته من الدوله بعد استحواذه على ٥٠% من نفط الشعب ويطلب رواتب مليشياته الفضائيه بعشر امثالها ولا يوجد سلطه قضائيه تحاسبه .
٤- يسأل ابناء الشعب عن مصير مواردهم التي ابتلعها الفسقه وحولوها الى البنوك الأجنبية وحرمونا منها ، وماذا عن من اعطى الوعود ان يعمل ليعيد الحقوق واللصوص يحتمون بمرتزقتهم .
هل بأمكان مسؤول فرد قهر العصابات ما لم يعتمد على انتفاضة الحق وشبابها ويكسب ثقتهم عندما يبدأ حساب المجرمين بمحاكم مستقله مختاره من الشعب بعيدا على قضاء المجاملات واحترام رموز الانحدار .
٥- اما زيارته للموصل فهل كان في اجندته معالجة الخراب الذي خلفه تعاون القائد العام عام ٢٠١٤ مع التحالف علنا ومع برزاني والدواعش سراً ولو لم يصح ذلك فلماذا لم يطالب اليوم وقبله بأعادة سلاح ودبابات اربع فرق واستحوذ عليه برزاني مكسبا بعد انسحابها وعدم الدفاع عنها لحقده الطائفي .
٦- وأما تخرصات اسامه النجيفي قبل ثلاث ايام على شاشة الشرقيه عن اعمار الموصل وأسفه على بقائها كل هذه السنين دون اكتراث … ألم يكن هو واخوه الاخرس محافظ نينوى وهروبهما ومرتزقتهما ( حرس نينوى ) الى دهوك وماذا قدم من ماله صاحب ال ( ٤٤ مليار دولار ) لأهل نينوى الواهمين به وأمثاله … صفراً !
٧- فلو استحصلت الموارد الترليونيه من الاحزاب ومليشياتهم بأراده شعبيه صارمه تقطع رؤوس الخيانه والفساد هل كان للعراق الغني طلب المعونات .
أ. وعندما ينفذ الاكتفاء دون النفط بل ليوظف لأعمار العراق الذي توقف منذ ١٧ عاما عند دخول البوم والجرذان .
ب. فهل يحتاج العراق الى قروض خارجيه بأرباح فاحشه أم الى قروض داخليه ؟ أبداً لولا تولي الحثالات .
٨- وعندما نشرنا قبل مده لدول الخليج والعالم لأسعاف العراق وأرسلوا الوفود وأطلعوا على واقع الحال أداروا ظهورهم ولم يثقوا بأمانة الحاكمين ونزاهتهم لذلك توقفوا وحرم العراق منها ( ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب