7 أبريل، 2024 11:46 ص
Search
Close this search box.

لجنة دولية لمتابعة اداء الحكومة العراقية .. ماليا وامنيا

Facebook
Twitter
LinkedIn

لست خبيرا في هذا المجال فلا يطلبن احد مني تفاصيل او حيثيات او ملابسات الموضوع. لكنه اقتراح اولي هبط علي في لحظة ليل اسود موحش يائس ويمكن لاهل الشان ان يتولوا تاسيس هيئة مهمتها تفعيل الاقتراح واجراء استفتاءات تطرح على الشعب العراقي على الانترنيت وعلى ارض الواقع وصياغة الاقتراح بشكل دبلوماسي وقانوني وان يسندوه بالمبررات الواقعية والموضوعية والعقلية للحاجة اليه ويضعوه موضع التنفيذ.
اعتقد ان جميع العراقيين باستثناء حكومة الحرامية وبرلمانها الاخرق البليد شلة اللصوص معدومة الضمير متفقون على ان الوضع في العراق ميؤوس منه واذا استمر الحال على ماهو عليه فان البلد مقبل على خراب عميم اكثر مما هو عليه لا مثيل له في التاريخ ولا في الزمن الراهن في اي دولة ولا حتى في الصومال او افغانستان.
ملخص الافتراح ما يلي:
ان تتاسس لجنة دولية من عدة اقسام تحت اشراف الامم المتحدة وتسهم فيها اطراف كثيرة من جنسيات مختلفة مهمتها ما يلي:
١- القسم المالي: مهمته مراقبة اداء الحكومة العراقية ماليا ونشر التقارير ويقوم ايضا بمتابعة الارصدة المالية للمسؤلين الحاليين والسابقين من بعثيين ومن تلاهم وخاصة اموال عائلة صدام حسين واقربائه وتجميدها واعادتها الى ميزانية الدولة.
٢- القسم الامني :مراقبة اداء الحكومة على مستوى حفظ الامن ورفع تقارير تتضمن تقييم الحاجات الامنية وما يجب فعله بناء على النتائج.
٣- قسم الانتخابات :مراقبة الانتخابات بانواعها البرلمانية والبلدياتية.
٤- قسم البيئة والصحة. مراقبة الاحوال البيئية والصحية على مستوى التلوثات والاشعاعات والسموم التي خلفتها الحروب وتقييم الاغذية التي يستهلكها الشعب العراقي.
يتولى العراق بالطبع دفع رواتب اللجنة باقسامها المختلفة.
ليس في الامر انتقاص للسيادة او ما شابه بل هو عملية تقنية صرف تمليها خصوصية وضع العراق وتشابك الخيوط السياسية وشيوع الفساد بدرجة خيالية.
اعتقد انه اقتراح عقلاني وواقعي وممكن وان بدا رومانسيا طوباويا لكنه ليس كذلك اذا تم التمعن فيه بشي من التواضع والبصيرة …واذا كان هناك اعتراض فما هو البديل؟

facebook: Fadeel Kayat

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب