30 مايو، 2024 11:40 ص
Search
Close this search box.

لتجعل البصرة حاضرة المدن يامحافظنا الجديد

Facebook
Twitter
LinkedIn

رغم انعدام القناعة لدى البصريين بتغيير جذري وواضح في معالم وخدمات البصرة المهملة الا اننا نريد الاستبشار خيرا في المحافظ الجديد ونتطلع الى طاقم حكم غير فاسد ينفع البصرة واهلها. المحافظ الجديد غير معروف لدى البصريين ويقال انه كان في اوروبا لسنين طويلة وجاء يريد احداث تغيير شامل، وهل احسن من هذه الامنية. ايها المحافظ انت من كتلة دينية معروفة وهي المجلس الاعلى ولابد ان لديك خلفية دينية لاندري ان كانت متطرفة ام لا ولكني لا أأتي بجديد ان قلت ياليتك تعمل بمدنيتك وليس بتدينك. اقول لك اثبت للبصريين انك تريد تحسين حياتهم ورفع معاناتهم وسوف يحبونك وينتخبون قائمتك مجددا.  من الطبيعي انك ستصطدم بما يشيب راسك من قضايا الفساد والنهب والسلب الذي جرى قبل وصولك واذا اردت التدقيق بذلك سيقلبون عليك الدنيا. ان الكثير ممن كانوا في الحكومة السابقة هم في حكومتك ولن يسمحوا بنبش قذارتهم لذا نريدك ان تمنع الفساد ألان ولا تدخل في صراع حول ما جرى في الماضي. واذا كنت ممن يسمعون الرأي الاخر فاسمح لي ان اطرح امامك بعض الاراء لتطوير البصرة وهذه الاراء هي كل مايتحدث به المثقفون الذين ندعوك ان تاخذ رايهم فهؤلاء قد يكونون سندا لك بتأثيرهم على غيرهم اذا احبوا اعمالك.
1. كما تعرف سيدي المحافظ ان المدن المتحضرة لاتقاس بعدد الحسينيات فيها بل بعدد دور الثقافة والفنون باختلافها لذلك نأمل منك ان تتبنى مشروع انشاء دار راقية للسينما والمسرح وانشاء جاليري للفنون . لقد كان في البصرة عندما كانت مدينة محترمة عشرة دور للسينما بين شتوية وصيفية والان ليس فيها اي معلم حضاري . لاتدع العمائم تؤثر فيك وتمنعك من جعل البصرة زاهرة بثقافتها. انت عشت طويلا في اوربا وتعرف اكثر من غيرك ماهي السمات الحضارية للمدن.
2. الاعتماد على الشركات العالمية الكفؤة بتنفيذ المشاريع الكبيرة. نرجو منك ان تمنع منعا تاما ابتزاز الشركات من قبل اعضاء مجلس المحافظة فكلنا يعرف ان كل المقاولات تذهب الى اعضاء هذا المجلس وهم يبيعونها باسعار بخسة لمقاولين محليين لايفقهون اي شيئ في العمارة الحديثة فتاتي المشاريع بائسة ولاتعمر سنة واحدة. وكمثال اقول لك ان احد المقاولين الذين ينفذون تبليط شوارع الجنينة هو سائق ستوتة من اهالي الحيانية، بربك من اين جاءت الخبرة لرجل مثل هذا .
3. تعديل قانون الاستثمار بحيث لايخاف المستثمر على امواله عندما يضعها في مشاريع المحافظة وهذا امر انت تعرفه اما مايجري الان فهو ليس استثمار بقدر ماهي صفقات يستفيد منها المسؤولون اكثر من غيرهم.
4. ازالة البيوت العشوائية او مايطلق عليهم الحواسم . نحن متاكدون انه خلال الحملات الانتخابية ذهب بعض المرشحين وقسم منهم من قائمتك الى اولئك الحواسم وقالوا لهم انتخبونا ولن يزيحكم احد من بيوتكم المجانية. هؤلاء الناس لبسوا معدمين ولا فقراء وهم يبيعون ويشترون ويؤجرون تلك البيوت المشيدة بابشع الصور ولكن في احسن مناطق البصرة ومنها المركز. قرار جرئ منكم وازيحوا هذه المشكلة الى الابد.
5. تقليص البطالة المستشرية وذلك بتشغيل من ليس له عمل بمشاريع استثمارية كبيرة في المحافظة.
6. نريدك ان تطل علينا وتقول لنا بصريح الكلمات ما هي خططك لتطوير البصرة وما هو برنامجك لتنفيذ ذلك. اعطنا الثقة بحكومتك.
7. تركت هذه النقطة المهمة للاخر لانها مشكلة لااعتقد انك قادر على حلها وهي مشكلة الكهرباء. ياسيدي البصرة الغنية جدا ليس فيها كهرباء والبصرة ليست مثل باقي المدن فالجو فيها نار وقساوته لاتطاق فهل في جعبتك حل استثنائي.
8. واخيرا نرجوك الاهتمام بالحريات الشخصية. امنع المتخلفين ممن هم حولك من تفجير المتاجر التي تبيع المشروبات الروحية. ليس بالضرورة انك تشجع ذلك ولكن مثلما لك حرية العمل بما يمليه عليك تفكيرك لغيرك ايضا الحرية ذاتها.

نأمل ان نرى البصرة وهي تزدهر ويكون فيها تنظيم وتخطيط عمراني مثل صنواتها الخليجيات. من المؤلم ان تتجول في مركز البصرة وهو العشار وتراه قذرا مكسرا مهملا تكثر فيه المباني القديمة المتهالكة.

[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب