8 مارس، 2024 3:09 ص
Search
Close this search box.

لا أحدَ يصلّي على النبي .!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

1 \ : قد لا يدرك البعض سواءً القّلة او اكثر قليلاً لمعنى < أنّ الله وملائكته يصلّون على النبي > , وقد يتضاعف عدم الإدراك المفترض ذلك ” وقد يتسبب بإرباكٍ او ارتباكٍ ما ” اذا ما تعرّض احدهم الى سؤالٍ من امرءٍ من دياناتٍ اخرى , عن كيف الله يصلّي على النبي في الوقت الذي انّ الله خلقَ كلّ البشر والكائنات الحيّة .!

ورغم اننا لا نأتي بجديدٍ في الصددِ هذا , انّما بغية تعميم الفائدة والتوضيح نشير : –

إنَّ صلاة الله تعالى على النبيّ تعني لغويّاً ” الرحمة ” , وصلاة الملائكة على النبي فإنها تعني ” الإستفار” له , أمّا صلاة البشر على النبي فالمقصود بها ” الدعاء ” له والثناء عليه .

2 \ : لعلّ ما يمكن ان نصطلح عليه بالحلقة المفقودة , والتي تشمل الناسّ كافّة ودونما استثناءات , فحين يقال لأيّ امرءٍ ” بالمفرد اوالجمع ” : صلِّ على النبيّ , فيأتي الرّد التلقائي بالقول < اللّهم صلّي على النبي > عدا الإضافات الأخرى , وفي الواقع فإنّ الشخص الذي سئل وطُلِبَ منه ذلك , فإنّه لم يصلِّ ولم يبادر شخصياً في الصلاة على النبي , وإنّما دعا الله ان يصلّي عليه , وهو لم يقم بأيٍّ من ذلك , ومن المفترض وفق المعاني المشروحة ان يقول : < أصلّي واُسلّم واُحييّ واثني على الرسول > وبصيغة المتكلّم من دون ان يكون مخاطباً ! , اي ان يؤدي ذلك ذاتياً وشخصيّاً .

نرى أنّ كلّ ذلك يمثّل وجهة نظرٍ فيها الكثير من النظر , وعلى الإنسان ان يُحكّم عقله , ودونما ضرورةٍ تستدعي اللجوء الى رجال الدين الذين معظمهم يفتقدون الثقافة العامة .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب